(الفوتوشوب) دروس وتطبيقات مميزة.. وقوّة أداء رائدة

بوابة التقنية » نظام تشغيل » الفوتوشوب
30 - جماد أول - 1440 هـ| 06 - فبراير - 2019


1

يحتل برنامج الفوتوشوب مكانة بارزة وأساسية في حياة الكثير من العاملين في مجال التقنية، ويتردد اسمه كثيراً في المواقع الإلكترونية والمنتديات، وفي مكاتب التصميم، وتنتشر العديد من الدروس لتعليمه وتدريب المستخدمين على معرفة خفاياه وأسراره.

ويعد الفوتوشوب واحداً من برامج التصميم التي ظهرت منذ سنوات طويلة، ولا تزال قادرة على مواكبة المتطلبات الجديدة في مجالات التصميم، وقادرة أيضاً على منافسة البرامج الرسومية الكثيرة والعملاقة التي ظهرت قبل أو بعد ظهور الفوتوشوب، والتي استحوذت على اهتمام الكثيرين، كالفوتوإنباكت، والكوريل درو، والبوينت شو، وغيرها.

فما هي أهم الأساسيات ومكامن القوّة التي يمتلكها برنامج الفوتوشوب، وما هي أفضل المواقع التي يمكن للمستخدمين الرجوع إليها لتعلّم التصميم وتطبيق بعض الدروس المفيدة.

قوّة الأداء:

يمتلك الفوتوشوب أدوات مميزة واحترافية في التصميم، ساعدته ليبقى في مقدمة البرامج الرسومية. ومن بين أهم هذه الأدوات، أدوات التحديد، والتي تستطيع تحديد أي جزء من الصورة بعدّة طرق، من أهمها التحديد باللون، حيث يمكن اختيار "أداة التحديد السحرية" أو "Magic wand tool" للنقر على جزء من الصورة، وتحديد اللون فقط دون تحديد الألوان الأخرى، ومن أداة الـ Tolerance أو نسبة المسموح به من اللون، يمكن رفع أو خفض درجة اللون التي نريدها، وبالتالي يمكن اختيار مثلاً اللون الأبيض فقط، أو اللون الأبيض وتدريجاته من اللون السكري، أو الأبيض وبعض الألوان الفاتحة الأخرى.. وهكذا.

ومن الأدوات المميزة في الفوتوشوب، أدوات إصلاح مشاكل وأخطاء الصور، وهي خيارات الـ "brush " التي تستطيع إخفاء الحبوب مثلاً من الوجه في الصورة، أو تبييض الأسنان، أو إخفاء اللون الأحمر الذي يظهر أحياناً في عيون بعض الناس في الصور، أو دمج الألوان القريبة من بعضها، أو تغيير اللون في الصورة دون المساس بالصورة نفسها، مثلاً صورة لوردة لونها أحمر، يتم تحويل اللون الأحمر إلى أصفر مع الاحتفاظ بدرجات الظل والنور في الصورة، وكأن الوردة لونها أصفر بالفعل. وغيرها من أدوات الإصلاح المميزة، التي تستطيع تعديل أجزاء عديدة في الصورة بشكل احترافي.

كذلك من الأدوات المميزة في الفوتوشوب، خيارات نموذج الطبقة، أو "layer style" والذي يتميز بـ 13 مجموعة خيارات لإضفاء خصائص إضافية للطبقات المستخدمة في الصورة، كإعطاء طبقة الخط مثلاً بعداً ثلاثياً، أو إضفاء ظل جانبي، أو برواز أو زخرفة معينة، أو حواف وانحدار، وغيرها من النماذج الاحترافية.

كما تعتبر القطارة "Eyedropper" إحدى المميزات الجميلة في البرنامج، والتي تستطيع تحديد درجة اللون مباشرة بوضع القطارة على أي جزء أو لون في البرنامج. وكذلك خاصية دمج الألوان مع بعضها البعض بالتدرجات التي يجددها المستخدم، وخيارات المسح المتعددة.

أما الفلاتر في الفوتوشوب فتعتبر أسلوباً كاملاً من أساليب العمل على الصور، حيث يمكن تطبيق عشرات النماذج من الفلاتر على الصور، وإعطاء مسحة من التراث، أو الزجاج، أو التكسير، أو التنميش، أو غيرها للصور، بضغطة زر واحدة. وهناك العديد من المحترفين على الفوتوشوب الذين يقدمون فلاتر متنوعة وجديدة للمصممين تساعدهم في إضفاء بعض الملامح الخاصة على صورهم.

مواقع مفيدة لتعلم التصميم في الفوتوشوب:

 

يوجد الكثير من المواقع العربية التي يمكن الرجوع إليها لتعلم الفوتوشوب، والتي تقوم بإعادة تكرير الدروس ونشرها مرات ومرات، وهذه يمكن الرجوع إليها عن طريق البحث مباشرة في غوغل.

ولكن ما يهمني أن أعرضه هنا، هو موقعين، أحدهما في العربي، والآخر باللغة الإنكليزية.

الموقع العربي، مدونة أنا عربي، حيث تتميز هذه المدونة بوجود العديد من الدروس المختلفة والمتجددة في الفوتوشوب.

 ويقدم صاحب المدونة إصدارات متنوعة لدروسه. حيث يمكن متابعتها عن طريق القراءة، أو الفيديو، وكذلك الدي في دي. وتنطلق المدونة من مبدأ تعميم الفائدة للجميع، وتقديم إمكانيات وخبرات التصميم للجميع.

أما الموقع الأجنبي لتعليم الفوتوشوب، فهو موقع webdesign والذي يقدم نحو 10 آلاف درس متنوّع للفوتوشوب، مبوبة وفق تصنيفات عديدة، كتعديل الصور، وتعديل النصوص، وتصميم مواقع الويب بالفوتوشوب، والتأثيرات ثلاثية الأبعاد، وإدارة الألوان، وغيرها.

كما يحتوي الموقع على آلاف الدروس الأخرى في مجالات ذات صلة بالفوتوشوب، كتصميم المواقع وبرمجتها، والتصميم ببرامج الفلاش، وصيانة المواقع، وغيرها.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...