فوائد الخل التجميلية والمنزلية.. لها أون لاين - موقع المرأة العربية

فوائد الخل التجميلية والمنزلية..

بوابة زينة وجمال » ديكور » تنظيف البيت
01 - شعبان - 1440 هـ| 07 - ابريل - 2019


1

استخدم الإنسان ثمار الفاكهة منذ القدم لإنتاجه، وفي العادة تستخدم الفواكه التالفة لتحضيره، ومن أهم تلك الفواكه: التفاح، والعنب، والمشمس، والخوخ، والبرتقال.

كما قد تستعمل بعض الخضروات النشوية كالبطاطا، وتعد التمور مصدراً ممتازاً لصناعته أيضاً، وقد استخدمت على نطاق عالمي واسع منذ قرون طويلة.

وللخل فوائد صحية وتجميلية عديدة، وسنورد في هذا المقال بعضاً من فوائده التجميلية:

الخل والوزن الزائد:

أشار الخبراء إلى أنه إذا كان الخل الطبيعي يقلل نسبة الدهون بالجسم، فهو يساعد الجسم في التعامل مع الدهون بصورة أكثر كفاءة؛ لكونه يحول الدهون المعقدة المخزنة في أماكن مختلفة من الجسم إلى دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها، وبالتالي فإنه يقلل ويساعد على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم، وخفض وزن الجسم الزائد، وذلك بتناول ملعقة من الخل مع كوب من الماء بعد الوجبة الرئيسية أو بإضافة ملعقة الخل إلى طبق السلطة.

ملاحظة مهمة: يجب عدم الإفراط في تناول الخل؛ إذ يؤدي ذلك إلى كثير من المشكلات الصحية، مثل: التهابات المعدة والكبد، وتغيير حموضة الدم. وقال العلماء: إن الكمية المسموح بها والتي لا تسبب أضرار صحية هي ملعقتان كبيرتان يومياً، يمكن إضافتهما إلى طبق السلطة أو إلى الأطعمة الأخرى، أو إذابتها في كوب من الماء وتناولها يومياً للاستفادة من فوائد الخل المختلفة.

الخل ودوالي الساقين

تسبب دوالي الساقين مظهراً مزعجاً بالنسبة للمرأة، عدا عن مشكلاتها الصحية، وتعتبر طريقة استعمال الخل الطبيعي ضد تقلص الأوردة علاجاً شعبياَ واسع الانتشار في أوروبا، وكذلك في أمريكا.

وذلك بوضع الخل على الأوردة المتسعة صباحاً ومساءً بواسطة اليد. والأفضل أن تغمس قطعة قماش ناعمة بالخل، وتربط على المكان مرتين في اليوم، بعد هذا يجب أن يستلقي الشخص ويرفع ساقيه، ويبقى في وضعية مريحة مدة لا تقل عن نصف ساعة، ويكرر ذلك لمدة شهر، فيلاحظ ضمور الأوردة بشكل واضح خلال شهر.

الخل وعلاج الحروق:

تترك الحروق آثارها على البشرة، ولتفادي ذلك يمكن استخدام الخل، إذ يساعد الخل على تجنب حدوث فقاقيع الحروق المعروفة وآثارها، وكذلك الحروق الناتجة عن التعرض لفترات طويلة للشمس، وذلك بدهن مكان الحرق بسرعة بالخل الطبيعي.

الخل والتخلص من قشر الشعر:

للتخلص من قشرة الرأس ادهن بقدر من الخل الطبيعي الدافئ على الشعر، ثم غط الشعر بمنشفة لمدة ساعة، ثم اغسل الشعر بالماء، وكرر العملية مرتين في الأسبوع.

لإزالة بقع الفاكهة من اليدين:

يتم تنظيفهما بقليل من الخل، ثم مسحهما بالقماش.

استخدامات منزلية أخرى للخل

لإزالة روائح الطلاء من حجرة حديثة الطلاء، نقوم بوضع قليل من الخل في وعاء صغير داخل الغرفة المطلية حديثاً.

لتنظيف الفرن نبلل قطعة قماش بالخل الأبيض والماء، ثم نقوم بتنظيف الفرن.

غسل الأغطية ذات الوبر الناعم: يضاف فنجانان من الخل إلى ماء الغسيل، وتطبق هذه الوصفة مع الأغطية الصوفية والقطنية.

للمحافظة على ألوان الأقمشة: نضيف فنجاناً مليئاً بالخل عند غسل الملابس للمرة الأولى مما يساعد على بقاء اللون.

يمكن إضافة الخل إلى ماء تنظيف أرضيات المنازل، فتزداد نظافة ولمعاناً.

استخدام الخل كمادة مذيبة للعلك ( اللبان) الذي يلتصق بالملابس.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بتصرف من مجلة الأسرة مقال لمروة جنينة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...