تعرفي على طور المراهقة لدى الفتيات.. لها أون لاين - موقع المرأة العربية

تعرفي على طور المراهقة لدى الفتيات..

تحت العشرين » صوت الشباب
09 - شعبان - 1440 هـ| 15 - ابريل - 2019


1

يمر الإنسان في حياته بعدة مراحل، بدءاً من مرحلة الطفولة والصبا، ومن ثم تأتي مرحلة المراهقة، ثم مرحلة الشباب فمرحلة النضج وتليها مرحلة الكهولة ثم مرحلة الشيخوخة.

عقب كل مرحلة يفضل الأطباء أن يقوم الإنسان بفحوصات شاملة لجسمه لاسيما أنه مقبل على مرحلة جديدة من مراحل عمره، ولهذا فإن الأطباء ينصحون الآباء بضرورة إجراء فحوصات طبية شاملة للفتاة عند مشارف سن المراهقة، حيث يدركون أن طور المراهقة بالنسبة لفتاتهم يتقدم بصورة صحية وطبيعية.

في بداية هذا الطور يبدأ جسم الفتاة في التحول والتغير؛ يتضخم الصدر وتظهر حلمات الثدي، ويبدأ شعر العانة في النمو حينما تبدأ هذه المظاهر في النمو تشعر الفتاة بالخجل، ويتكون لديها شعور بأن كل الأنظار متجهة إليها، وأن الكل يراقب نمو جسدها.

هذه التحولات الجسدية تبلغ قمتها بعد عام من بدايتها وتعتبر القاعدة التي ترتكز عليها كل التحولات القادمة.

متى يبدأ طور المراهقة لدى الفتاة؟

في العادة يبدأ طور المراهقة لدى الفتيات عند سن العاشرة، ولكن أحياناً حينما تكون الفتاة تتمتع بصحة جيدة يبدأ لديها منذ سن الثامنة، وقد يبدأ أيضاً عند سن الحادية عشرة، ليس هنالك سن محددة ولكن في كل الأحوال يكون بين سن العاشرة وسن الثالثة عشرة عاماً.

التغييرات التي تطرأ على جسم الفتاة أثناء فترة المراهقة:

تبدأ أعراض طور المراهقة بالظهور في جسم الفتاة، وأول مظاهرها بروز الصدر وتضخمه بحيث يتضخم الثديين وتظهر حلماتهما، في البداية تظهر واحدة أكبر من الأخرى، وفي الواقع ليس هنالك ثدي أكبر من الآخر، ولكن بتعبير آخر فإن أحدهما يسبق الآخر في النمو.

حينما تظهر هذه البوادر بجسم الفتاة تصبح أكثر قلقاً ويتولد لديها شعور بأن هذا التحول غير عادي، وأنها مريضة وتحتاج للعلاج.

على الأم في هذه الحال تنوير ابنتها في كل ما يخص هذه المرحلة، وأن تبسط لها الموضوع وترشدها بأنها سوف تدخل طوراً جديداً في حياتها وهو طور المراهقة.

 بعض الفتيات اللاتي ينمو صدرهن بصورة سريعة وهن في سن صغيرة – ينتابهن شعور بالارتباك والقلق ويصبن بنوع من عدم الثقة بالنفس، وهذا الشعور يجعلهن يرتدين ثياباً فضفاضة حتى يخفين هذا التحول الكبير الذي طرأ على أجسادهن.

حجم الجسم :

عادة ما يحدث التحول الكبير في حجم الجسم بعد عامين من بداية مرحلة المراهقة – وأن أعضاء الجسم ممثلة في الذراعين – الساقين – راحة اليدين – القدم، يصبح نموهن بوتيرة أسرع من بقية أعضاء الجسم الأخرى.

عادة ما يبدأ طور المراهقة لدى الفتيات في سن مبكرة عن الأولاد الذين يكونوا في مثل سنها، حيث إن الفتاة قبل طور المراهقة تكون بنفس طول الولد، ولكنها سرعان ما تسبقه عند بلوغها تلك السن – ولكن الولد بعد بلوغه هذه السن يتعداها طولاً.

جلد الفتاة المراهقة:

يصبح جلد الفتاة المراهقة نضراً، وذلك بفضل المادة الدهنية التي تكسوه، تصاب الفتاة بكثرة التعرق نسبة لأن الغدد الدهنية تكون في طور النمو والنضج، ومن الأهمية بمكان أن تتعلم الفتاة في هذه المرحلة بأن تغسل جلدها وتنظفه، وأيضاً تستخدم مزيلاً للروائح وللبكتيريا، – وأيضاً تصاب الفتاة في هذا الطور بما يسمي (حب الشباب) وهي بثور حمراء تنمو في وجهها وتؤثر على منظره.

العادة الشهرية:

بصفة عامة تبدأ العادة الشهرية في الظهور بالنسبة للفتاة ما بين سن (9-16)عاماً، وعادة ما تظهر بعد عامين من بداية ظهور الآثار الخاصة بذلك الطور، ولكن في العموم تظهر العادة الشهرية لدى الفتاة في سن الثالثة عشرة ولا تتعداه إلا في حالات قليلة.

يصاب الوالدان بالقلق حينما يبدأ طور المراهقة في سن مبكرة جداً، أي إذا بلغت الفتاة في سن الثامنة، وفي هذه الحالة يجب على الوالدين مراجعة الطبيب.

وأيضاً يقلق الوالدان إذا بلغت الفتاة سن الثالثة عشرة وتعدتها ولم تظهر عليها آثار البلوغ، نقول للوالدين لا داعي للقلق، ولكن يجب مراجعة الطبيب إذا تعدت الفتاة سن الرابعة عشرة ولم تظهر عليها الآثار التي ذكرناها سابقاً.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...