مرض هشاشة العظام.. لها أون لاين - موقع المرأة العربية

مرض هشاشة العظام..

بوابة الصحة » أمراض » هشاشة العظام
15 - شعبان - 1440 هـ| 21 - ابريل - 2019


1

يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض التي تعرف بقلة الكلس الموجود في وحدة العظم، الأمر الذي يؤدي إلى ترقق العظم وتخلخله وقلة كثافته ومن ثم الإصابة بهذا المرض، وتكمن خطورته في تزايد نسبة حدوث الكسور، وخصوصاً منطقة الورك والرسغ مع بطء الالتئام، ناهيك بحدوث تشوهات دائمة في منطقة الكسر.

ومن المهم التطرق للجوانب الفيسيولوجية لعنصر الكالسيوم في جسم الإنسان، فجسم الإنسان الطبيعي يحتاج تقريباً ألف ملغ من الكالسيوم يومياً و يساعده فيتامين (د) وبعض الهرمونات على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، ثم ينتقل الكالسيوم إلى الدم بمساعدة تركيبات وهرمونات أخرى.

وعنصر الكالسيوم موجود بنسبة 99% في العظم، فإن لم يتم تناول الكالسيوم بشكل كاف فإن الدم يأخذ حصته من العظم؛ لأن الدم يحتاج للكالسيوم في الظروف الحرجة. وإذا استمر نقص الكالسيوم في العظم يبدأ مرض هشاشة العظام وبشكل صامت. والجدير ذكره أنه يصيب النساء أكثر من الرجال.  فالنساء يحافظن على كثافة عظامهن حتى سن الثلاثين، ثم تبدأ كثافة العظام تقل رويداً رويداً بسبب تغير نسبة هرمون الإستروجين الذي يقوم بدور كبير في المحافظة على بقاء الكلس في العظم، ثم تقل نسبته تدريجياً. أما عند الرجال فإن النسبة تقل أيضاً ولكن بشكل أقل؛ كون الرجل في الأساس عظامه أقوى وكمية الكلس أكثر .

ومن العوامل التي تساهم في الإصابة: تقدم السن، انقطاع الدورة الشهرية مبكراً, أصحاب البنية الضعيفة والنحيفة، وجود عامل وراثي في العائلة، التدخين،  تعاطي الكحول، تناول بعض الأدوية مثل أدوية الغدة الدرقية والكورتيزون.

تظهر عادة أعراض المرض بعد انقطاع الدورة الشهرية وخصوصاً في العمود الفقري، الذي يصاحبه قلة في النشاط الجسماني إلى جانب الأرق .

العلاج

على المريض أن يتفهم واقع مرضه، وعادة ما يكون العلاج بأخذ كمية من الكالسيوم تراوح بين 1000 إلى 1500 ملغ، علاوة على الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته، كما أن الفواكه الطازجة والخضراوات لها أهمية كبيرة، فمثلاً كوب من الحليب يحوي 300 ملغ كالسيوم في حين أن برتقالة واحدة تحوي 70 ملغ كالسيوم، إضافة إلى الحصول على : فيتامين "د" بما لا يقل عن 400 وحدة كل يوم.

أما القيام بالتمارين الرياضية فله أهمية بالغة في الوقاية من هذا المرض؛ لأن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم لفترات أطول، وخصوصاً المشي والسباحة، في حين أن الكحول والتدخين والمشروبات الغازية تزيد من وجود مرض اللص الصامت.

من الجدير ذكره أن هناك أدوية أخرى عديدة  وجديدة تسمح باختيار العلاج المناسب لكل من يعاني مرض هشاشة العظام.

لا شك أن عنصر الكالسيوم مهم في بناء عظام قوية, والحصول على كثافة أو كتلة عظمية عالية تكون رصيداً للمستقبل, وبمساعدة الجلد بعد تعرضه لأشعة الشمس "الأشعة البنفسجية" فإن الجسم يمتص الكالسيوم من الجهاز الهضمي بمساعدة فيتامين "د".

ويحتاج الإنسان البالغ إلى 1000ملغ من الكالسيوم، أما المرأة فوق سن 45 سنة فقد تحتاج إلى 1500 ملغ, بينما المرأة الحامل أو المرضع فتحتاج إلى 2000 ملغ من الكالسيوم, وعلى الرغم من وجود أشعة شمس كافية في البلدان العربية إلا أن نقص فيتامين ( د) لدى الأطفال والنساء يعتبر من الأمراض الشائعة التي قد تؤدي إلى لين العظام وضعفها، ويرجع هذا إلى النقص في الكالسيوم أو فيتامين  " د", ويحتاج الجسم إلى تناول 400 ملغ من فيتامين "د", أما كبار السن فيحتاجون إلى ضعف الكمية.

أما الأغذية الغنية بالكالسيوم فهي:

مقدار الكالسيوم  الكمية      الغذاء

291  ملليجراماً  كوب واحد  حليب كامل الدسم

300  ملليجرام  كوب واحد  حليب قليل الدسم

272  ملليجراماً  كوب    لبن زبادي كامل الدسم

452  ملليجراماً  كوب    لبن زبادي منزوع الدسم

204  ملليجرامات  أوقية    جبن شيدر كامل الدسم

290  ملليجراماً  أوقية    جبن شيدر قليل الدسم

540  ملليجراماً  صحن              سبانخ

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. أمل القاسم

•حاصلة على درجة الدبلوم الموازي للماجستير في إدارة الجودة والتطوير من الهيئة الاستشارية الأمريكية .

•حاصلة على درجة البكالوريوس في الصيدلة وعلوم الدواء وعلى درجة التخصص في التحليل الإكلينيكي Clinical Analysis من جامعة الملك سعود بالرياض .

•عملت صيدلي إكلينيكي ضمن جولات فريق المايكرو بيولوجي في وحدة العناية المركزة ولمدة سنتين .

•عملت صيدلي مسؤول عن وحدة المخدرات والأدوية ذات الرقابة ولمدة أربع سنوات .

•تعمل حاليا كبيرة صيادلة ( Senior pharmacist ) في أحد المستشفيات الحكومية .

•حضرت عددا كبيرا من المؤتمرات والندوات الطبية العالمية .

•عضو مستمر في الهيئة الطبية السعودية . The Saudi Council for Health Specialties

•عضو فعال في الجمعية الصيدلانية السعودية . Saudi Pharmaceutical Society

• عضو في لجنة الإسعاف القلبي CPR

• عضو في لجنة الجودة والتطوير . TQM

• شاركت كعضو تعليمي في قسم التدريب والتعليم للممرضين بمحاضرة دورية ضمن الدورة التأهيلية ولمدة سنتين وعنوان المحاضرة ." Intravenous Admixture
Compatibility "

•حاصلة على عدد من الأوسمة والدروع والجوائز وأبرزها نوط الأمير سلطان بن عبد العزيز للأمن الوطني .

•مدرج اسمها في معجم " أسبار "

•لها عدد من الكتابات والحوارات الطبية المنشورة في المجلات والصحف ومواقع الانترنت ومنها مجلة الحرس الوطني وجريدة الجزيرة .

•لها اهتمامات أدبية وثقافية حيث أشرفت على تنظيم أمسيات ثقافية إبان تعاونها مع موقع " لها أون لاين " وصدر لها كتابين توثيقيين بهذا الصدد كما أن لها كتابات أدبية وتربوية منشورة في عدد من المجلات كمجلة الدعوة ومجلة الشقائق وغيرها .

•مستشارة طبية متطوعة مع موقع " لها أون لاين "

•عضو متعاون في اللجنة التنظيمية للمسابقة الثقافية السنوية الكبرى لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن .


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...