6 فوائد مثبتة علمياً عن الصوم (1\2)

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
25 - رمضان - 1440 هـ| 30 - مايو - 2019


1

يعد الصوم ممارسة تعود إلى قرون قديمة وتلعب دورًا رئيسيًا في العديد من الثقافات والأديان وهو في الإسلام عبادة تحتل منزلة عالية كونها الركن الرابع من أركان الإسلام.

لقد ثبت أن للصيام العديد من الفوائد الصحية، من حماية الجسم من زيادة الوزن إلى تحسين وظائف المخ وليس بالضرورة أن يكون الصوم عبادة فقد يكون امتناع عن الطعام لساعات معينة لأهداف صحية. فيما يلي 8 فوائد صحية للصيام مدعومة علمياً بالبحوث والدراسات:

 

1. يعزز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق الحد من مقاومة الأنسولين:

وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم، والتي قد تكون مفيدة بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

في الواقع أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 2 أن الصيام المتقطع على المدى القصير يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم. وفي الوقت نفسه، وجدت مراجعة أخرى أن كلا من الصيام المتقطع والصيام خلال النهار طريقيتين فعالتين للحد من السعرات الحرارية التي ترفع مقاومة الأنسولين. يمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الأنسولين إلى زيادة حساسية جسمك للأنسولين، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلايا الجسم بشكل أكثر كفاءة.

إلى جانب التأثيرات المحتملة للصيام في خفض نسبة السكر في الدم، قد يساعد هذا في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة، مما يمنع حدوث طفرات وتعطل في مستويات السكر في الدم.

ملخص:

يمكن أن يساعد الصيام المتقطع وكذلك صيام يوم وإفطار يوم كنظام غذائي في خفض مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين ولكن قد يؤثر على الرجال والنساء بشكل مختلف.

 

2. يعزز الصحة عن طريق مكافحة الالتهابات:

في حين أن الالتهابات الحادة هي عملية مناعية طبيعية تستخدم للمساعدة في مكافحة الالتهابات، إلا أنه يمكن أن يكون للالتهاب المزمن عواقب وخيمة على صحتك.

تظهر الأبحاث أن الالتهابات قد تكون السبب في تطور الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي. كما وجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تحسين الصحة.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 50 من البالغين الأصحاء أن الصيام المتقطع لمدة شهر واحد يعمل على انخفاض مستويات علامات الالتهابات بشكل ملحوظ. واكتشفت دراسة صغيرة أخرى نفس التأثير عندما صام الناس لمدة 12 ساعة في اليوم لمدة شهر واحد، فسبحان الله!

والأكثر من ذلك وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية أثناء أيام الصيام يؤدي إلى انخفاض مستويات الالتهاب، كما أنه مفيد في علاج مرض التصلب المتعدد، وهو حالة التهابية مزمنة.

ملخص:

لقد وجدت بعض الدراسات أن الصيام قد يقلل من علامات الالتهاب وقد يكون مفيدًا في علاج الأمراض الالتهابية، مثل التصلب المتعدد.

 

3.  يعزز صحة القلب عن طريق تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم:

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، حيث تمثل ما يقدر بنحو 31.5٪ من الوفيات على مستوى العالم. ويعد تبديل نظامك الغذائي وأسلوب حياتك أحد أكثر الطرق فعالية لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. فقد وجدت بعض الأبحاث أن دمج الصيام في روتينك قد يكون مفيدًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة القلب، حيث كشفت دراسة واحدة صغيرة أن ثمانية أسابيع من الصيام كنظام يوم صيام ويوم إفطار تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم بنسبة 25٪ و 32٪ على التوالي.

أظهرت دراسة أخرى شملت 110 شخص بالغ يعاني من السمنة المفرطة أن الصيام لمدة ثلاثة أسابيع تحت إشراف طبي أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم، وكذلك مستويات الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL.

بالإضافة إلى ذلك، هناك دراسة واحدة شملت 4،629 شخصًا يمارسون الصيام فلوحظ عليهم انخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، بالإضافة إلى انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

ملخص:

يرتبط الصيام بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وقد يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول.

 

المصدر: healthline.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...