أفضل 4 فيتامينات أساسية للبشرة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

أفضل 4 فيتامينات أساسية للبشرة

بوابة زينة وجمال » بشرة » العناية بالبشرة
28 - رمضان - 1440 هـ| 02 - يونيو - 2019


1

يجب أن تكون العناية ببشرتك جزءًا أساسيًا من نظام اعتنائك بصحتك فالجلد يعد أكبر عضو في الجسم!

أول ما قد يخبرك به معظم المختصين من أجل الحفاظ على صحة بشرتك هو الحد من تعرضك لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ووضع الكريمات الواقية من أشعة الشمس. لكن هذا لا يمنع من الحصول على القليل من أشعة الشمس النافعة، فمجرد 10-15 دقيقة من التعرض اليومي يساعد على دعمك بفيتامين (د) في جميع أنحاء الجلد. ويعتبر فيتامين (د) هو واحد من أفضل الفيتامينات لبشرتك ، إلى جانب الفيتامينات (ج) و (هـ) و (ك).

حتى تتأكدي من حصولك على ما يكفي من الفيتامينات سترين ذلك على بشرتك عندما تكون صحية ونضرة. إضاة إلى ذلك ستجدين بشرتك تخلوا من البقع السوداء والاحمرار والتجاعيد القوية والبقع الخشنة (تحسس جلدي) وكذلك الجفاف المفرط.

تتوفر فيتامينات الجلد الأساسية في الكثير من الأطعمة الغذائية ولكنها موجودة أيضًا في منتجات العناية بالبشرة. تعرّفي على المزيد حول هذه الفيتامينات الأربعة الأساسية وكيف يمكن أن تساعدك على تحقيق أفضل صحة لبشرتك:

 

فيتامين د:

غالبًا ما يتكون فيتامين (د) عندما تمتص بشرتك أشعة الشمس، حيث يتحول الكوليسترول إلى فيتامين د عندما. ثم تقوم الكبد والكلى باستخدام فيتامين (د) ونقله إلى جميع أنحاء الجسم للمساعدة في إنشاء خلايا صحية ويشمل ذلك الجلد، حيث يلعب فيتامين (د) دورًا مهمًا في لون البشرة. قد يساعد حتى في علاج الصدفية!

الكالسيتريول عبارة عن نسخة من صنع الإنسان من نوع من فيتامين (د) ينتجها الإنسان بشكل طبيعي. كالسيتريول كريم موضعي كان فعالاً في علاج المصابين بالصدفية. وجدت دراسة أجريت عام 2009 في مجلة الأدوية والأمراض الجلدية أن استخدام الكالسيتريول يقلل من كمية الالتهابات الجلدية وتهيج الأشخاص الذين يعانون من الصدفية وينتج عنه بعض الآثار الجانبية الضارة.

يوصي بتناول فيتامين (د) يوميًا بجرعة 600 وحدة دولية يوميًا. وقد تحتاجين أكثر إذا كنت حاملاً أو أكبر من 70 عامًا.

يمكنك زيادة كمية فيتامين (د) بشكل طبيعي من خلال:

- التعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق يوميًا (استشر طبيبك أولاً خاصة إذا كان لديك تاريخ من سرطان الجلد).

- تناول الأطعمة المدعمة مثل حبوب الإفطار وعصير البرتقال واللبن.

- تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي، مثل سمك السلمون وسمك التونة وسمك القد.

 

فيتامين ج:

يوجد فيتامين ج على مستويات عالية في البشرة (الطبقة الخارجية من الجلد) وكذلك الأدمة (الطبقة الداخلية من الجلد). خصائصه المضادة للسرطان (مضادات الأكسدة) ودوره في إنتاج الكولاجين تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك. هذا هو السبب في أن فيتامين ج هو أحد المكونات الرئيسية الموجودة في العديد من منتجات العناية بالبشرة التي تحارب علامات تقدم السن (الشيخوخة).

إن تناول فيتامين (ج) عن طريق الفم يمكن أن يعزز فعالية الكريم الواقي من الشمس على بشرتك للحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. يقوم بذلك عن طريق تقليل تلف الخلايا والمساعدة في عملية التئام الجروح الجسدية. يمكن أن يساعد فيتامين (ج) أيضًا في التخفيف علامات الشيخوخة بسبب دوره الحيوي في إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم. هو ايضاً يساعد على شفاء الجلد التالف ، وفي بعض الحالات، يقلل من ظهور التجاعيد. يمكن أن يساعد تناول كمية كافية من فيتامين (ج) في معالجة جفاف الجلد أو منعه.

يوصى باستهلاك 1000 ملغ يوميا من فيتامين (ج). في حال لم تكن الكمية كافية فنصح بالحرص على التالي:

- تناول المزيد من الأطعمة الحمضية مثل البرتقال سواء فاكهة أو عصير.

- تناول مصادر فيتامين (ج) الأخرى ذات الأصل النباتي مثل الفراولة والبروكلي والسبانخ.

 

فيتامين هـ:

مثل فيتامين (ج) يعد فيتامين (هـ) أحد مضادات الأكسدة، ووظيفتها الرئيسية هي العناية بالبشرة و الحماية من أضرار أشعة الشمس. فيتامين (هـ) يمتص ضوء الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس عند تطبيق أحد منتجاته على الجلد. يشير مصطلح Photoprotection- الذي قد يكون مكتوب على بعض كريمات الوقاية من أشعة الشمس أو غيرها من منتجات العناية بالبشرة- إلى قدرة الجسم على تقليل الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية. هذا يمكن أن يساعد في منع تكون البقع الداكنة والتجاعيد.

في العادة، يقوم الجسم بإنتاج فيتامين (هـ) من خلال الزهم- مادة دهنية تنبعث من مسام الجلد- وفي التوازن الصحيح يساعد الزهم في الحفاظ على تكيف بشرتك مع المحيط الخارجي ويمنع الجفاف. إذا كنت تعانين من بشرة جافة بشكل خاص، يمكن أن يساعد فيتامين (هـ) في التغلب على نقص الزهم. كما يساعد فيتامين هـ في علاج التهاب الجلد.

ويتوفر فيتامين (هـ) في العديد من منتجات العناية بالبشرة، لكن المشكلة تكمن في أن الآثار المرجوة يمكن أن تقل عند التعرض لأشعة الشمس. لذا فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين (هـ) في النظام الغذائي يعد الأفضل. ويحتاج معظم البالغين إلى حوالي 15 ملغ من فيتامين (هـ) يوميًا. ويمكنك زيادة استهلاكك عن طريق:

- تناول المزيد من المكسرات والبذور، مثل اللوز والبندق وبذور تباع الشمس.

- تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين (هـ).

 

فيتامين ك:

فيتامين (ك) أساسي في مساعدة عملية تخثر الدم في الجسم، والتي تساعد الجسم على التئام الجروح والكدمات والمناطق المتأثرة بالجراحة. يُعتقد أيضًا أن الوظائف الأساسية لفيتامين (ك) تساعد في علاج بعض المشاكل الجلدية مثل علامات تمدد الجلد وعروق العنكبوت والندبات والبقع الغامقة والهالات العنيدة تحت العينين.

يمكن العثور على فيتامين (ك) في العديد من الكريمات الموضعية المختلفة للبشرة، ويمكن أن يساعد في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية. كثيرا ما يستخدم الأطباء الكريمات التي تحتوي على فيتامين (ك) على المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية للتو لتخفيف التورم والكدمات. هذا قد يساعد في تسريع شفاء الجلد.

وفقًا لجامعة فلوريدا، فإن حالات نقص فيتامين (ك) نادرة في الولايات المتحدة. ويحتاج البالغين ما بين 90 و 120 ميكروغرام يوميًا. يمكنك رفع استهلاك هذا الفيتامين عن طريق تناول الكرنب والسبانخ والخس والفاصوليا الخضراء.

 

المصدر: healthline.com

 الرابط:

https://www.healthline.com/health/4-best-vitamins-for-skin#6

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...