8 نصائح لتجنب حوادث القيادة المتهورة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

8 نصائح لتجنب حوادث القيادة المتهورة

دعوة وتربية
30 - رمضان - 1440 هـ| 04 - يونيو - 2019


1

وفقًا لأحدث تقارير الإحصاءات الأمريكية، هناك أكثر من 10.8 مليون حادث سيارة كل عام. ما يقرب من 36 ألف حادث منها تتسبب في مقتل السائقين أو الركاب. ولسوء الحظ فإن العديد من هذه الوفيات تحدث نتيجة القيادة المتهورة، أي أنه لو كان السائقون يقودون بوعي أكبر، فيمكن أن تنخفض النسبة. هذا المقال مفيد جدا لكل السائقين وخصوصاً المتدربين حديثا على القيادة من رجال وسيدات . ويساعد في منع وقوع حوادث القيادة المتهورة من خلال اتباع هذه النصائح الثمانية للقيادة الآمنة:

1- خصص الكثير من الوقت للوصول إلى وجهتك النهائية. في عام 2009، مثلت السرعة أكثر من 10آلاف حالة وفاة على الطرق الأمريكية. من خلال منح نفسك متسعًا من الوقت لإكمال رحلتك، فإنك تقلل من احتمالية السرعة التي تعرض نفسك والآخرين لخطر شديد.

2- ارتدي النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة الخاصة بتعديل النظر (لمن يعاني من قصر أو طول في النظر) عند القيادة دائما. يمكن أن تؤدي مشاكل الرؤية إلى تصادم السايرات بكل سهولة خاصة في الليل. فإذا كنت تحتاج إلى العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية لرؤية واضحة، فتأكد دائمًا من ارتدائها عند تشغيل السيارة.

3- حافظ على هدوئك وأدبك خلال القيادة. لا تهدد أو تصيح أو توجه أصابع الاتهام إلى السائقين الآخرين على الطريق، بل ابذل مجهودك للحفاظ على الهدوء في مواقف القيادة المجهدة. يمكن أن يؤدي الغضب إلى ارتكاب أخطاء فادحة في الطريق.

4- كن على دراية بكل السيارات من حولك. جزء كبير من المساعي لمنع حوادث القيادة المتهور يأتي من خلال المراقبة عن كثب لما يجري من حولك. تعرف دائمًا على السيارات الأخرى الموجودة على الطريق. تحقق من الجهتين يميناً ويساراً قبل تغيير مسارك، واستخدم مجالات الرؤية المتاحة لك عبر المرايا لمشاهدة السيارات التي تسرع أو التي تتوقف حولك فجأة.

5- حافظ على مسافة آمنة. لمجرد أنك تقود بعناية، لا يعني ذلك أن كل شخص آخر على الطريق يقوم بذات السلوك. لذا دائماً اجعل بينك وبين السيارات الأخرى مساحة كافية على الطريق. ففي حال أسرعت سيارة ما أو توقفت فجأة أو انحرفت دون إشعار مسبق، فسيظل أمامك متسع من الوقت للابتعاد من طريقها أو ضرب الفرامل دون الوقوع في براثن حادثة مزعجة.

6- لا تقد وأنت مشتت الانتباه. تعتبر قراءة الرسائل النصية والانشغال بجهاز أو غيره أو التحدث على الهاتف أو تناول الطعام أو اللعب بالراديو من الأمور الشائعة التي تحدث أثناء السير على الطريق. هذه الأمور تشتت تركيزك عن المهمة الأساسيةالتي  في متناول يدك (القيادة)، وتتسبب في وقوعك في أخطاء القيادة المتهورة. وفقًا لـ Distraction.gov قتلت القيادة أثناء الانشغال بأمور أخرى أكثر من 3 آلاف شخص على الطرق الأمريكية في عام 2010. الانشغال وتشتت الانتباه أثناء القيادة يسهل رفع السرعة أو الانعطاف لمسار آخر أو تشغيل علامات التوقف أوالأضواء الحمراء دون ملاحظة! كل هذا يمكن أن يؤدي إلى حادث خطير بسبب القيادة بتهور.

7- اتبع قوانين المرور. لا تقم أبدًا بتشغيل الأنوار أو إيقاف الإشارات أو قيادة سيارتك بدون حزام الأمان. هذه القوانين مطبقة ليس فقط للحفاظ على نظام المرور، ولكن أيضًا لحمايتك أنت وسائقين آخرين على الطريق. عليك اتباع لوائح المرور الأساسية هذه، ويمكنك منع حدوث حوادث مؤلمة كثيرة.

8- حافظ على وضع يديك بشكل صحيح على عجلة القيادة. عند تعلم القيادة أولاً، من المحتمل أن تكون قد تعلمت عن مواضع الإمساك بعجلة القيادة على نظام الساعة (2 و 10) أي أن يدك اليمنى تمسك العجلة من مكان رقم 2 على الساعة بينما اليسار تمسك عند الرقم 10 على الساعة، وهناك أيضا نظام (3-9). بمرور الوقت، ينسى العديد من السائقين مثل هذه التعليمات ويقودون وأيديهم في أسفل العجلة أو حتى بيد واحدة. هذا الوضع السيئ يمكن أن يؤدي بسهولة إلى حادث قيادة متهور. عليك ألا تسمح بتغيير اتجاهات موضع اليدين على المقود فذلك يساعدك على التحكم في التوجيه بشكل أفضل والانتقال بسهولة أكبر في المسارات وغيره، بل إنها تمنحك مزيدًا من التحكم في سيارتك بشكل عام، مما يتيح لك المناورة بسرعة وسلاسة في المواقف الخطيرة المحتملة.

المصدر: patmaloney.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...