مقتطفات من ابتكارات صحية من مؤتمر مستقبل الرعاية الصحية 2019 في لندن (2\3)

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
24 - شوال - 1440 هـ| 28 - يونيو - 2019


1

يعتبر مؤتمر مستقبل الرعاية الصحية حدثاً سنوياً يقام في لندن بالمملكة المتحدة. إنه عرض للابتكار الدولي في مجال الرعاية الصحية. في هذا العام حضر اللقاء أكثر من 350 جهة من العلامات التجارية التي تعمل في المجال الصحي.


كانت الأنظار تتجه لعرض ابتكارات متطورة للرعاية الصحية بجميع أشكالها كما كانت هناك أيضًا شركات تحاول إعادة اختراع تقنيات قديمة باستخدام نهج جديد. فيما يلي نستكمل قائمة موجزة لبعض الابتكارات والمنتجات التي أثارت الاهتمام هذا العام في مجال الرعاية الصحية:

 

 -  أجهزة حديثة للكشف المبكر عن السرطان باستخدام أجهزة للفحص المتنقل:

على الصعيد العالمي في عام 2018 كان هناك 570 ألف حالة جديدة من سرطان عنق الرحم. حوالي 90% من الوفيات الناجمة عن سرطان عنق الرحم تحدث في مجتمعات فقيرة أو متوسطة الدخل.

قد يؤدي الفحص الجيد والتدخل المبكر إلى تقليل معدل الوفيات بشكل كبير. وقامت شركة للأجهزة الطبية تدعى MobileODT بتصميم منظار محمول ويعمل بالبطارية يسمى نظام EVA للكشف على المهبل لدى النساء حيث يمكنه التقاط صور عالية الجودة لعنق الرحم. وقد عملت MobileODT مع المعهد الوطني للسرطان على تطوير خوارزمية للتعلم الآلي، تسمى التقييم البصري التلقائي (AVE)، والتي يمكن أن تنتج تشخيصًا دقيقًا في غضون دقائق. وأظهرت دراسة تجريبية مشتركة بين عدة مراكز أجراها العلماء في كوريا أن الجهاز أكثر دقة من غيره بنسبة 90٪.

وتتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لهذا النظام هي أن الجهاز محمول باليد ويمكن استخدامه من قبل مقدم رعاية صحية غير خبير. ونظرًا لأن الجهاز يعتمد على تقنية الهواتف الذكية، فهو سهل الاستخدام ويتضمن "ميزة الاستشارة عن بُعد للحصول على استشارة مع خبير سواء بشكل مباشر أو أثناء الفحص لضمان الجودة.

خوارزمية التعلم الآلي للكشف المبكر عن السرطان لا يتطلب أي عملية كشط للمنطقة أو مختبر للنتائج ويمكن للمرأة الحصول على نتيجة في مركز الرعاية الصحية بدلاً من الانتظار لعدة أسابيع أو أشهر للحصول على نتيجة!

 

 

- تطوير البطاريات المستخدمة للأجهزة الطبية:

ظلت طريقة عمل البطاريات دون تغيير لعقود لذا قامت شركة BlueThink- شركة استشارات تركز على مشاريع نقل التكنولوجيا.- بتطوير عمل البطاريات لتكون أكثر أمانًا وأكثر فعالية من حيث التكلفة دون تغيير الكيمياء الأساسية لها.

يستخدم المصنّعون الآن بطاريات الأقراص المعدنية على نطاق واسع في الأجهزة الطبية، كما أوضح خافيير إدواردو نادال من شركة BlueThink: "أصبحت الأجهزة الطبية الآن أكثر ذكاءً وأكثر سهولة في الاستخدام من أي وقت مضى". ويضيف بأن هذا الاتجاه المتنامي يعتمد على التصميم الجيد واستخدام تقنيات مثل LEDs والشاشات لتحسين تجربة المستخدم، فضلاً عن إمكانية التواصل لتزويد المرضى والأطباء وأنظمة الرعاية الصحية ببيانات قيمة.

كل هذه الأجهزة المبتكرة تشترك في شيء واحد وهو حاجتها إلى الطاقة ولا شك أن بطاريات الأقراص لا تخلو من العيوب. مثل أن مجرد تركها على رف ما لفترة طويلة، سوف يفقدها طاقتها. وهي أيضا خطيرة فإذا تم حرقها- على سبيل المثال، مثل بعض المعدات الطبية الملوثة التي يمكن التخلص منها- فإنها تنفجر! كما أنها ضارة بالبيئة وتشكل خطرا كبيرا على الأطفال في حالة البلع.

وفقًا لـ BlueThink فقد وجدوا طريقة لتخفيف كل ما سبق من سلبيات. باستخدام تقنية قياسية للبطارية ولكن مع تطوير حديث حيث ابتكروا بطارية مرنة يمكن للطفل ابتلاعها بأمان، كما أنها لا تنفجر عند حرقها، وتحافظ على شحنتها عند تركها على خارج الجهاز في أي مكان. الأهم من ذلك كله، أنها أيضًا منخفضة التكلفة ويتم إنتاجها بكميات كبيرة!

وصرحت الشركة بأن كمية صغيرة من الطاقة يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الأجهزة الطبية، لكن يجب ألا تؤثر على تجربة المستخدم أو سلامته أو استدامته.

 

المصدر:  medicalnewstoday.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...