طرق تربوية لمعاقبة الطفل المشاغب (1\3)

دعوة وتربية » نوافذ
25 - شوال - 1440 هـ| 29 - يونيو - 2019


1

تأديب الأطفال مهمة صعبة، خاصة بالنسبة للأطفال العنيدين أو الأكبر سناً. إن التأديب والانضباط لا يعلم الأطفال السلوك المقبول وغير المقبول فحسب، بل إن كيفية تأديبهم تعلمهم أيضًا كيفية التعامل مع المواقف الحساسة كبالغين. إذا كنت تستجيب للسلوك السلبي من خلال مناقشة عقلانية وطرق فعالة لحل المشكلات، فسيتعلم أطفالك أن يفعلوا الشيء نفسه، لأنهم سوف يتعلمون أكثر من كيفية تصرفك أكثر مما تقول. يتفق معظم الخبراء على أن الجزء الأكثر أهمية في تأديب الأطفال هو ضمان شعورهم بالأمان والمحبة، ويقولون إن التعزيز الإيجابي أكثر فعالية من العقاب. إليكم مجموعة من الطرق التربوية لمعاقبة الطفل المشاغب وهي مقسمة على 3 أجزاء:

أولاً- تقديم عواقب لسوء السلوك:

1- حدد توقعات ونتائج واضحة: تأكد من أن طفلك يعرف بالضبط ما هو متوقع منه، وماذا سيحدث إذا تم خرق قوانين المنزل. يمكنك تعليم طفلك عن عواقب أفعالهم من خلال شرح العلاقة بين الخيارات والنتائج. على سبيل المثال، يمكنك ربط سلوك طفلك بالعواقب المتربة على ذلك من خلال قول عبارات مثل: "أنت تختار إنهاء وقت اللعب في الحديقة مبكراَ إذا أسأت التصرف" أو "لأنك غير صادق ، فقد فقدت شرف ثقتنا بك".

 2- دع طفلك يتعلم من أخطائه: لكل إجراء عواقب طبيعية، فالأماكن مثل المدرسة والمجتمع كلها لها توقعاتها الخاصة بطفلك. في بعض الأحيان، سيتعين على طفلك أن يتعلم بالطريقة الصعبة المتمثلة في أن الأسرة هي التي ستفرض قواعد على سلوكهم. من المهم ترك طفلك يفشل في بعض الأحيان حتى يتمكن من معرفة العواقب. على سبيل المثال، بدلاً من البقاء مستيقظًا لمساعدة طفلك في الليلة التي تسبق موعد الواجب، دعه يحصل على درجة سيئة بسبب عدم آدائه الواجب.

هذا الدرس مهم بشكل خاص للأطفال الأكبر سنًا ليتعلم، حيث سيبدأون في توقع المزيد من الاستقلالية والثقة من الوالدين. مع الأطفال الصغار، قد يتخذ هذا الدرس شكلًا أقل حدة. على سبيل المثال، إذا كسر طفلك لعبة عن قصد، فلا تستبدلها أبداً. هذا سيساعده على معرفة معنى أن يكون مسؤولاً وكيف يشعر بفقدان شيء ما.

يجب على الأطفال من جميع الأعمار أن يتعلموا أيضًا احترام الآخرين، لذا لا تتدخل إذا لم يتم دعوة طفلك لحضور حفل أو مناسبة لأنهم كانوا معنيين بأطفال آخرين.

3- استخدام استراتيجية المهلة كعقاب للتفكير في الخطأ إذا لزم الأمر: هذهالمهلة تعتبر وسيلة ممتازة للسماح للأطفال والآباء بالشعور بالهدوء بعد الموقف المزعج. حدد منطقة هادئة وخالية من الملهيات، ولكن ليس بالضرورة بعيدًا عن نظرك. اطلب من طفلك استخدام ذلك الوقت للتفكير في بعض الحلول للمشكلة التي أدت إلى إلى إجباره على أخذ مهلة من الوقت بعيداً عن الآخرين. ضع في الاعتبار عدم استخدام المهلة للإذلال.

بالنسبة للأطفال الصغار وخاصة الأطفال دون سن الثالثة، استخدم سجادة مخصصة للجلوس للوقت المستقطع حتى يمكنك مراقبة الطفل. كما نقترح تخصيص حصيرة ما أو سجادة معينة عند الخروج من المنزل. ويجب ألا تستغرق المهلة أكثر من دقيقة واحدة لكل سنة من عمر طفلك فإذا كان عمره خمس سنوات فاجعل المهلة 5 دقائق وهكذا.

4- حرمان الطفل من امتياز ما أو لعبة ما: قم بذلك مباشرة بعد خطأ الطفل، بحيث يفهم طفلك السلوك السيئ بالعقوبة ويربطه. استغل هذه الفرصة لتعليم طفلك عن العواقب الطبيعية والمنطقية من خلال سحب لعبة ما منه أو إلغاء امتياز ما كان يتمتع به وذلك كله بسبب السلوك المسيء.

ستعمل العناصر المادية مثل الألعاب بشكل أفضل مع الأطفال الصغار، بينما قد يستجيب الطفل الأكبر سناً بشكل أفضل لفقدان الامتياز أو الحرية الممنوحة له. تشمل الامتيازات التي يمكن حرمان الطفل منها مشاهدة التلفزيون أو اللعب على الكمبيوتر أو ألعاب الفيديو أو اللعب مع الأصدقاء أو الرحلات إلى المتنزه أو الحفلات وغيرها. ولا تستسلم وتنهي العقوبة مبكرا، ففي المرة القادمة سوف يعرف طفلك أنه بإمكانه السيطرة على الموقف.

5- تجنب العقاب الجسدي: تعتبر العقوبة الجسدية غير قانونية في العديد من البلدان والمناطق، وقد تؤثر سلبًا على العلاقة بين الوالدين والطفل، ويمكن أن تلحق الضرر بالنمو الاجتماعي الطبيعي لطفلك. يوافق معظم الخبراء على أنه على الرغم من أن التأديب الجسدي له آثار على السلوك الفوري لطفلك، إلا أنه لن يعلمه ماهية الخطأ. فبدلاً من تزويد طفلك بالقدرة على التحكم في عواطفه، ستعلمه تلك العقوبة الجسدية أن العنف هو رد فعل مقبول على الغضب والمواقف السيئة.

 

المصدر: wikihow.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...