ألعاب بالورقة والقلم للأطفال (2\2)

واحة الطفولة » واحة الألعاب والتسالي
14 - ذو القعدة - 1440 هـ| 17 - يوليو - 2019


1

الألعاب الورقية من الألعاب الجماعية الممتعة التي تناسب جميع أفراد الأسرة وخاصة الأطفال الذي يحتاجون بين الحين والآخر إدخال الفائدة في مجالات للعب والرفاهية مثل هذه الألعاب حتى يتمكن الآباء من صقل مهاراتهم الفكرية وأحيانا الكتابية والإملائية بشكل ممتع ومرغوب بالنسبة للطفل. نستكمل معكم طرح مجموعة بسيطة من الألعاب التي تحتاج ورقة وقلم ويمكن تنفيذها في أي وقت:

 

- لعبة سؤال "لماذا؟" وجواب: "لأن.." :

يكتب كل شخص سؤالًا يبدأ بـ لماذا (على سبيل المثال: لماذا تنبح الكلاب؟). يمكن للبالغين مساعدة أطفالهم الذين يجدون صعوبة في الكتابة. يقوم كل لاعب بطي الجزء العلوي لإخفاء السؤال، ثم تنتقل ورقته للاعب الآخر بجانبه بحيث- دون النظر إلى السؤال- يقوم بكتابة إجابة تبدأ بـ لأن (على سبيل المثال: لأن الشوكولاته طعمها جيد). ثم يقوم كل لاعب بقراءة الورقة كلا من السؤال والجواب. ستكون النتيجة مضحكة حيث أن الأسئلة لن ترتبط غالباً بإجابة منطقية! وهذه اللعبة غير أنها مسلية فهي مفيدة في خلف أفكار وتدوينها كتابياً.

 

1

- لعبة الخيال بالرسم:

هذه اللعبة مناسبة للكبار والصغار! يمنح كل لاعب ورقة مقسمة إلى أربعة أعمدة. تحت أول عمود يرسم اللاعب رأسًا، يمكن أن يكون رأس انسان أو حيوان أو أي مخلوق خيالي. ثم يجب على اللاعب أن يقوم بطي هذا القسم، بحيث يكون مخفيًا ، ثم تنتقل الورقة إلى اللاعب التالي. ومن دون النظر إلى رسمة الرأس التي تم إخفائها بطي العمود الأول، يرسم كل لاعب أيضاً صدراً وذراعين (لشخص، حيوان، مخلوق خيالي)، ثم يتكرر نفس الأمر بحيث يوقم كل لاعب بطي الورقة في جزء العمود الذي تم فيه رسم الصدر والذراعين ثم يقوم بتمريرها إلى الشخص التالي. وهكذا أيضاً تحت العمود الثالث يقوم كل لاعب برسم البطن ثم يطوي الورقة وينقلها لزميله، وأخيراً تحت العمود الرابع يقوم كل لاعب برسم ساقين وقدمين ويطويها ويسلمها لزميله للمرة الأخيرة. يمكن إضافة أعمدة فقرات أخرى في حال كان عدد اللاعبين كثر جداً. أخيرًا يقوم كل لاعب بفتح كل الطيات في الورقة ويضحك الجميع على المخلوقات الغريبة التي تشاركوا في رسمها. الصورة أدناه للتوضيح:

 

1

- لعبة بناء الكلمات:

هذه اللعبة مخصصة للصغار الذين يمكنهم القراءة والتهجئة. يمكن استخدام سبورة  كبيرة أو متوسطة الحجم لهذه اللعبة أو ورقةكبيرة واحدة أو حتى استخدام الحروف التعليمية التي تكون بلاستيكية ممغنطة أو مصنوعة من الفلين وكلها متوفرة في الأسواق.

تبدأ اللعبة باختيار اللعب الأول لحرف ما وكتابته على المكان المخصص سواء ورقة أو سبورة أو باستخدام الحروف التعليمية. يضيف الشخص التالي حرفاً آخر بحيث أنه أخذ في الاعتبار كلمة معينة. يضيف اللاعب التالي حرفاً آخر، ثم يحاول تهجئة الكلمة،  إذا لم يفلح يجب أن يضيف اللاعب الرابع حرفاً آخر، وهكذا، حتى يتمكن أحد اللاعبين من قراءة الكلمة بحيث لا يمكن إضافة أي حرف آخر. إذا كنت تعتقد أن اللاعب الذي سبقك ليس لديه كلمة في الاعتبار، فيمكنك تحديه، وإذا لم يكن بإمكانه إخبارك بالكلمة، فإنه يخرج من اللعبة! إنها لعبة مفيدة حقاً في ابتكار كلمات وتحسين الإملاء.

المصدر:  todaysparent.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...