8 طرق عملية للتغلب على اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة (2\2)

بوابة الصحة » علاج » نصائح صحية
28 - ذو القعدة - 1440 هـ| 31 - يوليو - 2019


1

عندما تسافر بالطائرة وتتغير المنطقة الزمنية لديك لأكثر من ساعتين، لا سيما في اتجاه الشرق، غالبًا ما يترافق ذلك مع بعض الاضطرابات والقلق والتعب وهو مايسمى بالانجليزية بـ jet lag. إن السفر إلى مناطق يختلف فيها الزمان عن مكان إقامة الشخص يربك بيولوجيا الجسم. كلما زاد عدد المناطق الزمنية التي تقطعها، وكلما كان هناك محطات توقف سريعة، كلما زاد الأمر سوءًا. أفضل ما يجب فعله عند السفر لمسافات طويلة هو أن يكون لديك فترة نصف يوم إلى يوم كامل للتهيئة والاستعداد، وبهذه الطريقة يمكنك البدء في تكييف دورة النوم والاستيقاظ، ودرجة حرارة الجسم، وضغط الدم، والهضم، وغيرها من وظائف الجسم التي ستتأثر بشكل من الأشكال بالزمن الجديد. نستكمل 8 نصائح عملية حقاً للتعامل مع اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة:

 

5- لا تملأ معدتك بالكثير من الطعام:

هل فكرت في حقيقة أن الطعام له تأثير سلبي على الاضطرابات الجسدية التي تحصل مع الرحلات الجوية الطويلة؟ في الواقع هذا هو الحال في كثير من الأحيان سواء في الجو أو على الأرض، على سبيل المثال، الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات يمكن أن تجعلك تشعر بالتعب الشديد. وأنواع غذائية مثل الأرز والبطاطا والمعكرونة وكذلك البرغر ستزيد من الخمول وحاجتك للنوم وهذا مفيد نوعاً ما إذا كنت متجهاً شرقاً لكن احرص على تقليل الكميات.

يجب أن يتكون الوجبات غنية بالبروتين أكثر إذا كنت متجهاً غرباً لمساعدتك على البقاء مستيقظًا. لذلك يعد اللحم أو السمك أو البيض مفيد جداً ويمكن جسمك من استخدام الطاقة للبقاء مستيقظًا.

 

6.- اشرب الكثير من الماء وقلل من الكافيين!

الهواء داخل الطائرات عادة ما يكون جافًا تمامًا وستلاحظ أن جلدك يتمتد ويجف قليلاً نظرًا لأنك تفتقر للرطوبة. لذلك، يجب أن تحصل على كوب من الماء كل فترة من الوقت لترطيب الجسم في مستوى صحي. في المقابل اعلم أن القهوة والشاي الأسود ليسا مشروبات جيدة في أي رحلة جوية لنفس السبب. أفضل الخيارات الخاصة بك هي الهدف من شرب الماء والعصير!

نصيحة: خذ معك زجاجة معزولة 40 أوقية (1100 مل) تحافظ على المياه العذبة لمدة تصل إلى 24 ساعة (مثالية لرحلات المسافات الطويلة!). يمكنك تعبئتها بعد المرور بالتفتيش في معظم المطارات، ولا داعي للقلق بشأن الخدمة في الدرجة السياحية!

 

7. اقتراح خطة للإقامة في محطة التوقف:

إذا كان لديك ما يكفي من الوقت وكذلك المال، فقم بترتيب إقامة ليومين أو أكثر في أي محطة توقف لرحلتك الطويلة. يمكن للتوقف المريح الذي يكون فيه استقرار مؤقت أن يفعل المعجزات ضد صراع البعض مع تعب الرحلات الطويلة. قد ينتهي بك الأمر إلى قضاء بضعة أيام في مدن ممتعة.

خذ وقتك لاستكشاف مكان مريح، وتناول بعض الطعام الجيد، وانظر قليلاً من المنطقة قبل أن تنتقل إلى رحلتك القادمة وأنت مفعم بطاقة جديدة! ستلاحظ أنك ستتكيف بسهولة أكبر مع تغيير الوقت وستحصل على رؤية وجهة أخرى على طول الطريق!

 

8. ضبط نشاطاتك اليومية مع التوقيت الخاص لوجهتك:

أفضل طريقة مطلقة لمكافحة تعب الرحلات الطويلة هو التكيف مع وجهتك التالية. لا شك  أن أسرة الفنادق جذابة للغاية بعد رحلة طويلة، لكن عليك مقاومة إغراء الحصول على غفوة! تأتي الغفوة غالباً بنتائج عكسية وستجعلك تتخلف عن الركب.

إذا وصلت مبكراً في الصباح وتعبت حقًا، فلا بأس في إعطاء جسمك بضع ساعات من النوم وتأكد من أنك ستستيقظ في وقت متأخر من الصباح أو بعد الظهر. الليلة الأولى لها أهمية خاصة حيث قد تستيقظ مرتين في منتصف الليل ، أو تبعًا لجسمك، فقد تنام طوال الليل لأنك متعب.

في الصباح استيقظ، واترك مكان إقامتك، واستمتع بالقهوة! انطلق وحاول أن تأكل شيئًا، إذا كنت لا تشعر بالجوع، فكل ما عليك فعله هو تناول وجبة خفيفة.

يمكن أن يساعدك التواجد في الخارج تحت ضوء شمس على التكيف مع البيئة الجديدة. ونظرًا لأن اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة هي لعبة ذهنية في الغالب، فلا تفكر فيها كثيرًا. ولا تفكر في الوقت الذي تقضيه في المنزل، أو ما الذي ستفعله إذا كنت لا تزال هناك. استمتع فقط بكونك في الوقت الحالي في المنطقة الزمنية الجديدة!

 

المصدر: off-the-path.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...