قصص الإبداع.. وحل المشكلات بأيدي المراهقين!

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
05 - ربيع الآخر - 1441 هـ| 03 - ديسمبر - 2019


1

بصفتك مراهقة .. تكمن فيها ميزة الاختراع..  هل فكرت يوماً إذا ما كنت قادرة على الإبداع ويمكنك الاختراع؟

 يحكي الكثير من  المخترعين عن مواقف يومية كانت حافزا لهم على التفكير في بعض المشكلات بطريقة جديدة.

 فقد ذكر مخترع الفيلكرو* أنه فكر في هذا  الاختراع عندما كان يقوم بإزالة نتوءات علقت في فراء حيوانه الأليف بعد المشي في الغابة.

 وربما تتذكرون أيضا قصة ايلي ويتني الذي فكر في اختراعه المعروف الآن باسم (محلج القطن) بعد مشاهدته لقطة تسحب ريشا من  القفص.

تأتي بعض الاختراعات الأخرى عندما يفكر المخترعون في استخدامات أخرى للأشياء، و قد جاء اختراع المطاط المفلكن (المضاف إليه عنصر الكبريت لزيادة مرونته) لإطارات السيارات بسبب هذه الطريقة.

هل سمعت بالأوراق الصفراء اللاصقة  "بوست ات" ؟

 لقد كانت نتيجة تجربة فاشلة لمادة لاصقة كانت ضعيفة التسويق إلا أن عالم متخصص في الكيمياء اكتشف بأنه يمكن أن يكون لهذه المادة اللاصقة الضعيفة استخدامات أخرى.

يمكنك التوصل في العديد من الأحيان إلى حل للمشكلة (أو العثور على المشكلة التي تناسب حلك!) إما عن طريق "تحوير المشكلة" أو اختيار شيئين اثنين أو أكثر بشكل عشوائي واستخدامهم كبذور لأفكار جديدة.

ماذا يعني " تحوير المشكلة"؟ إنه  يعني النظر إليها من زاوية مختلفة، أو التفكير فيها بطريقة جديدة.

المثال 1 -- بدلا من التفكير بالحذاء على أنه يحمي قدميك من الأرض، فكري باستخدام شيء لحماية الأرض من قدميك.

المثال 2 -- بدلا من التفكير في كيفية حمل ثمر البرتقال الذهبي من المتجر إلى البيت، فكري في كيفية حصولك عليه عن طريق التوصيل المنزلي أو زراعته في بيتك أو في حاجتك إليه أصلا؟

 حددي المشكلة بدقة، و ركزي على ما تحاولين القيام به في المقام الأول، بدلا من مجرد التفكير ببساطة حول كيفية القيام بالعمل.

إذا ركزت على الأساليب "مثلا: أحتاج طريقة لاستخدام الكمبيوتر في عد التفاح" فإنك لن تكوني قادرة على تحديد المشكلة الأساسية " أحتاج إلى الحصول على 1000 تفاحة أسبوعيا لبيعها" و بذلك تفوتين حلا أفضل.

وبالطبع  هناك العديد من براءات الاختراع التي سجلت كاستخدامات جديدة للأشياء؛ لذا لا تتخلي عن الفكرة لمجرد أنها لا تتلاءم مع القواعد المعروفة.

 ببساطة اجعلي السؤال هكذا: كيف يمكنك استخدام جهاز كمبيوتر لعد التفاح.

حاولي تغيير السؤال  (ابدئي بكلمة مختلفة مثل:  من وماذا وأين ومتى ولماذا وكيف .. الخ) وغيري منظورك الخاص حول المشكلة (البحث عن شيء لا يشبه أبدا العثور عليه، ووضع الشيء بعيدا يختلف تماما عن التخلص منه).

فكري في الشيء بطريقة غير متوقعة تعبر عن إبداعك، وصفي قيامك بشيء في كلمات لشيء مختلف تماما (ابحثي و أنقذي ألعابك- حولي خزانتك إلى قائمة ملابس- أو أضيفي شيئا جديدا لفكرتك).

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...