6 أطعمة تساعد طفلك على النوم

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الطفل
02 - صفر - 1439 هـ| 22 - اكتوبر - 2017


6 أطعمة تساعد طفلك على النوم

من الشائع أن يمر الأطفال الصغار بمراحل يعانون خلالها من صعوبة في النوم أو البقاء نائمين. وهذا الأمر المنتشر والشائع لا يجعل من السهل على الوالدين التمتع بقسط وافر من النوم.

إذا وجدتِ نفسك تخوضين «معارك وقت النوم» ليلة بعد ليلة مع طفلك: ربما تفكرين على الأرجح في إضافة بعض الأطعمة التي تحفز النوم إلى النظام الغذائي لطفلك، ولأن بعضاً من هذه الأطعمة قد يكون مسبباً للحساسية، لذا تأكدي أنه لا يوجد لدى طفلك تاريخ من الحساسية الغذائية، قبل أن تقدمي له هذه الأطعمة. الدكتورة رفيدة الجهيني استشارية التغذية تستعرض بعضًا من هذه الأطعمة المحفزة للنوم:

 

شاي البابونج

البابونج: زهـرة تستخدم منذ فترة طويلة في الشاي، للاستفادة من تأثيراتها المهدئة. ومن أجل استخدامها كأداة مساعدة في النوم لطفلك, قومي بتخمير مقدار فنجان من شاي البابونج وتحليته بـ1 أو2 ملعقة ‏من العسل (فقط إذا كان عمر طفلك 12شهراً على الأقل) ثم اتركيه ليبرد قليلا، ثم قدميه لطفلك قبل وقت النوم بـ30 دقيقة. كوني حذرة عند شراء أنواع الشاي التي تم تصميمها كأدوات مساعدة على النوم؛ لأن هذه الأنواع تحتوي في بعض الأحيان على أعشاب أخرى، ريما لا تكون آمنة للأطفال الصغار.

 

التريتوغان

التريتوفان هو من الأحماض الأمينية، التي يمكنها التعزيز والمساعدة على النعاس: ويمكن العثور عليها في العديد من الأطعمة إلى جانب لحم الديك الرومي. حاولي تغذية طفلك بوجبة خفيفة قبل النوم أو مع العشاء، بحيث تتضمن ما يلي من الأطعمة عالية القيمة بالتربتوفان: الحليب، الجبن، المكسرات، البذور، المحار، الفاصوليا، والبيض.

 

الأطعمة عالية الكربوهيدرات، منخفضة البروتينات

هذا المزج أو المزيج السحري، يساعد طفلك على الحصول على النوم والبقاء نائما. بعض النماذج عالية النسبة من الكربوهيدرات ومنخفضة النسبة من البروتينات تشمل: ‏التفاح مع زبدة الفول السوداني, مقرمشات القمح الكامل والجبن. الخبز مع الجنين. أو الحبوب والحليب.

 

الموز

الموز غني بالهرمونات والمعادن التي تحفز النوم. فهو يحتوي على مادتي السيروتونين والميالتونين اللتين تساعدان على تهدئة وتنظيم دورات النوم. كما أنه يحتوي على جرعة صحية من معدن المغنيسيوم، الذي يعمل على ارتخاء واسترخاء العضلات الطبيعية.

 

الحليب الدافئ

إذا كنتِ تعتقدين أن شرب الحليب الدافئ سيساعدك على النوم، فهو حكاية قديمة ترددها الزوجات, تأكدي الآن من صحتها مرة أخرى. ليس فقط لأن الحليب الطبيعي يحتوي على مساعدات طبيعية للنوم، وهي مادة التربتوفان. كما أنه يحتوي على قدر كبير من الكالسيوم، الذي يساعد على معالجة التربتوفان في الجسم. إذا كان هذا لا يكفي فالمشروبات الدافئة ترفع درجة حرارة الجسم، مما يساعد أيضا في الحث على النوم.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...