6 طرق لتعديل ملفات الـPDF بسهولة 2/2

تقنية وإلكترونيات » أسرار الحاسب
27 - رجب - 1436 هـ| 16 - مايو - 2015


1

تابعنا في القسم الأول من المادة، 3 طرائق سهلة لتحرير وتعديل ملفات الـPDF. نظراً لأهمية هذا الأمر بالنسبة للكثير من مستخدمي الحاسب الشخصي، وسنقوم في هذه الحلقة باستعراض الطرائق الثلاثة الأخرى الأكثر شيوعاً لتعديل ملفات الـPDF.

 

الطريقة الرابعة: الاستعانة بمواقع لتحويل الPDF إلى ملفات وورد

- قم بالبحث عن موقع لتحويل ملفات الPDF إلى ملفات وورد. وخلافاً لمواقع تحويل الPDF إلى نصوص، تقوم مواقع تحويل ملفات ال PDF إلى وورد بنقل المستند مباشرة إلى برنامج الوورد. وتجدر الإشارة إلى أن مواقع تحويل الPDF إلى الوورد الجيدة تدعم تحويل ملف واحد، مجموعة من الملفات، أو بضع صفحات مختارة. كما أنها تساعد المستخدمين في الاحتفاظ بشكل النص، الرسوميات، والصور بعد التحويل. 

- بناء على الموقع، قد يتطلب منك إدخال اسمك أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك. إذ إن بعض المواقع يمكنها إنهاء عملية التحويل دون الحاجة إلى بريدك الإلكتروني، بينما البعض الآخر يقوم بإرسال الملف إلى بريدك الإلكتروني بعد الانتهاء من تحويله.

- سيتيح لك الموقع، تصفح ملفاتك الموجودة على جهازك الشخصي، لتختار ملف الPDF الذي ترغب في تعديله. انتظر حتى يتم تحويل الملف. هذا الأمر قد يستغرق بضع دقائق أو أكثر بناء على حجم الملف.

- قم بفتح الملف بمجرد الانتهاء من تحويله، سواء رغبت في فتحه على الإنترنت، أو عن طريق البريد الإلكتروني. استعن ببرنامج مايكروسوفت وورد لتعديل الملف، ثم احفظ الملف بعد الانتهاء من التعديل.

- إذا كنت ترغب في إعادة تحويل الملف الخاص بك إلى PDF مرة أخرى بعد تعديله، فقط قم بإعادة عملية التحويل مرة أخرى، لكن هذه المرة من خلال خدمة تحويل ملفات الوورد إلى PDF. تجدر الإشارة إلى أن إجراءات التحويل واحدة، ابحث عن موقع تحويل موثوق به، قم برفع ملف الوورد، وانتظر حتى يتم تحويله إلى PDF. يمكنك كذلك، تحويل الملف إلى PDF من خلال برنامج مايكروسوفت وورد إذا كنت تمتلك نسخة كاملة وسليمة.

 

الطريقة الخامسة: الاعتماد على برنامج Adobe Acrobat

- يعتبر برنامج Adobe Acrobat الأداة الأساسية المستخدمة في إنشاء ملفات الPDF. إذا كان البرنامج مثبتاً على جهازك قم بفتحه، أما في حال لم يكن متوفراً لديك، قم بشراء البرنامج وتثبيته. في حال الرغبة في اقتناء البرنامج، عليك أن تدرك أنه غالي الثمن بعض الشيء، لكنه مفيد في تحرير ملفات الPDF، بالإضافة إلى قدرته على القيام بالعديد من المهام الأخرى المتنوعة.

- انقر على ملف File، ثم فتح Open لتحديد الملف الذي ترغب في تعديله. ثم قم بتفعيل أداة التحرير المتقدم من خلال النقر على الأدوات Tools ثم  التحرير المتقدم Advanced Editing، وأظهر شريط أدوات التحرير المتقدم Show Advanced Editing Toolbar. هذا الأمر من شأنه أن يسمح لك بتحرير ملفات الPDF بأكبر قدر من الفعالية.

- في حال كنت ترغب في تعديل بعض الصور الموجودة في ملف الPDF، قم بالنقر على أداة Touch up Objects الموجودة في الطرف الأيمن من شريط أدوات التحرير المتقدم. ثم انقر على الصورة واختر Edit image. هذا الإجراء، سيعمل على فتح الصورة في برنامج الفوتوشوب أو برنامج آخر لتحرير الصور. كما سيقوم بتحديث الصورة تلقائياً في برنامج Adobe Acrobat.

- لتغيير ترتيب صفحات ملف الPDF، انقر على View، ثم Navigation Panels ثم Pages. وقم بتغيير ترتيب الصفحات بالنقر على الصورة المصغرة للصفحة التي ترغب في تغيير مكانها، ثم سحبها إلى المكان الجديد.

- لتعديل النصوص، انقر على أداة Touch up Text Editing الموجودة في شريط أدوات التحرير المتقدم، ستجدها ثالث خيار من اليمين. ثم اضغط على النص، وقم بعمل التغييرات اللازمة مع مراعاة استخدام نفس الخط المستخدم في النص الأصلي.

 

الطريقة السادسة: الاستعانة ببرنامج Soda PDF Editor

- قم بتحميل Soda PDF Editor من موقع البرنامج على الرابط التالي http://sodapdf.com/pdf-editor/.

- افتح البرنامج، وقم باختيار الملف الذي ترغب في تعديله. للقيام بذلك، انقر على ملف "File"، افتح "Open"، وحدد ملف الPDF الذي ترغب به.

- بمجرد فتح الملف، اختر تحرير "Edit" من علامات التبويب الموجودة أعلاه. سيظهر لك بعض الوظائف الخاصة بالتحرير لإجراء التعديلات اللازمة على المستند.

- عند الضغط على خيار Edit، سيظهر لك مؤشر يشير إلى إمكانية التعديل على الملف الخاص بك.

- اختر النص الذي ترغب في تعديله عن طريق النقر مرتين عليه. سيظهر لك مربع أزرق مشيراً إلى أن النص جاهز للتعديل.

- قم بسهولة بإجراء التعديلات التي ترغب بها في المربع الأزرق. وبمجرد الانتهاء من تعديل الملف، قم بالنقر على File ثم احفظ Save، حتى تتمكن من حفظ الملف. في حال أنها كانت المرة الأولى التي تقوم فيها بحفظ الملف، سيطلب منك البرنامج اختيار المكان الذي ترغب في حفظ الملف به.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...