7 عناصر غذائية قد يفتقر إليها جسمك احذري أن تفقديها


30 - شوال - 1437 هـ| 04 - أغسطس - 2016


7 عناصر غذائية قد يفتقر إليها جسمك احذري أن تفقديها

 

يعاني الكثير من الناس، وخاصة النساء، مشكلات صحية مرتبطة بنقص بعض العناصر الغذائية الأساسية، من فيتامينات ومعادن وغيرها.

وخلال الدراسات العلمية، اكتشف العلماء وجود عدد من العناصر الغذائية التي يتكرر نقصانها في الجسم، مع ما لها من تأثير سلبي على الصحة بحال نقصانها.

ويمكن إجمال هذه العناصر الغذائية بما يلي:

 

1-   البوتاسيوم: يخفض ضغط الدم 

يأتي البوتاسيوم على رأس قائمة العناصر الغذائية التي تغيب عن أنظمتنا الغذائية على الرغم من فوائده لصحة الجسم. حيث تشير الدراسات إلى أن البوتاسيوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط دم طبيعي وصحي. كما أنه يلعب دوراً في دعم الخصوبة، و وظائف العضلات والأعصاب. وعلى الرغم من وجود البوتاسيوم بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة مثل اللبن، البطاطس، البطاطا الحلوة، البقوليات، الأفوكادو والموز، فإن العديد من الأمريكيين لا يحصلون على ما يكفي من البوتاسيوم.

 

2-   المغنيسيوم: للوقاية من الأمراض

يرتبط انخفاض مستوى المغنيسيوم في الجسم بالعديد من المشكلات الصحية، مثل: هشاشة العظام، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتشنجات العضلية، وأمراض القلب. بعض الأشخاص مثل كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من مشكلات المعدة والأمعاء، أكثر عرضة للإصابة بانخفاض مستويات المغنيسيوم في الجسم. لذلك، ينبغي أن يتضمن نظامك الغذائي؛ السبانخ، الفول، البازلاء، الحبوب الكاملة والمكسرات (خاصة اللوز). فهذه الأطعمة يمكنها أن تفيد صحتك بشكل كبير بفضل احتوائها على المغنيسيوم.

 

3-   فيتامين A: زيادة مستوى البيتا كاروتين

هناك نوعان من فيتامين A: الريتينول والكاروتينات مثل البيتا كاروتين. وتجدر الإشارة إلى أن البيتا كاروتين هو أحد أنواع الكاروتينات الموجودة في العديد من الأطعمة ذات اللون الأصفر والبرتقالي، مثل: البطاطا الحلوة، الجزر، بالإضافة إلى تواجده كذلك في السبانخ والبروكلي. ويعتبر فيتامين A من العناصر الغذائية الهامة لصحة النظر، وصحة الجهاز المناعي ونمو الأنسجة.

 

4-   فيتامين د: لصحة العقل والقلب

يعتبر فيتامين د مهماً لصحة العظام، والعضلات، والألياف العصبية، بالإضافة إلى قوة جهاز المناعة. وعلى الرغم من أن أجسادنا يمكنها الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس، لكن الخبراء يوصون بالحصول عليه من خلال طرائق أخرى كالطعام. فهناك عدد محدود من الأطعمة تحتوي بشكل طبيعي على فيتامين د، مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والماكريل، والمشروم، والكبد، والجبن وصفار البيض. كما أن اللبن، وبعض أنواع عصير البرتقال، والكثير من حبوب الإفطار تكون معززة بفيتامين د.

 

5-   الكالسيوم: وفوائد لا تقتصر على قوة العظام

على الأرجح يعرف الغالبية العظمى من الأشخاص أهمية الكالسيوم للأسنان والعظام. لكن فوائد الكالسيوم لا تقف عند هذا الحد. فالكالسيوم يساعد في الحفاظ على وظائف العضلات وإيقاع نبض القلب. كما أنه يساعد على منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وتعد منتجات الألبان مصدراً جيداً للكالسيوم، وكذلك الأطعمة مثل: السلمون، واللفت والبروكولي تحتوي هي الأخرى على نسبة من الكالسيوم. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه بدون الحصول على كمية كافية من فيتامين د، لن يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم.

 

6-   فيتامين C: جيد للعظام

يتواجد فيتامين  Cفي العديد من الفواكه والخضروات، وهو يعمل على تعزيز نمو العظام والأنسجة. ولكونه مضاداً للأكسدة، فإنه يساعد كذلك على حماية الخلايا من التلف. وتشير بعض الدراسات إلى أن الجرعات العالية من فيتامين C(2000 ملليجراماً يومياً) يمكنها أن تقلل الفترة اللازمة للتعافي من أعراض نزلات البرد. وعلى الرغم من أن الكثير من الأشخاص يعتقدون أن فيتامين C قادر على منع الإصابة بنزلات البرد، لكن الأبحاث لم تدعم هذا الاعتقاد حتى الآن.

 

7-   الألياف: فوائد متعددة

الألياف الموجودة في الحبوب والفول تحتوي على العديد من الفوائد الصحية. فإنها تساعد على خفض مستوى الكوليسترول، وتعمل على تحسين وانتظام حركة الأمعاء. علاوة على ذلك، فإنها قد تخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكرى وبعض أنواع السرطان. كما تعتبر جيدة للأشخاص ممن يحاولون فقدان بعض الوزن. فالأطعمة ذات مستويات الألياف العالية عادة ما تجعل الإنسان يشعر بالامتلاء، كما أنها ذات سعرات حرارية منخفضة. إذا كنت تتناول مكملات الألياف، فعليك أن تدرك أنها قد تؤثر على امتصاص الجسم للأدوية والمكملات الأخرى. لذا، تناول مكملات الألياف قبل ساعتين من تناول أي شيء آخر.

 

-----------------------

المصدر: sehaonline



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...