7 نصائح لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت


30 - صفر - 1438 هـ| 30 - نوفمبر - 2016


7 نصائح لحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت

في عصر انتشار الشبكات الاجتماعية، وتواجد عدة حسابات إلكترونية في كل منزل تضم هذه المواقع والتطبيقات جميع الفئات العمرية بين الكبار والصغار.

 ونعلم جميعاً أن الإنترنت يحمل العديد من المخاطر، إذا تم إستخدامه بشكل خاطئ، وهناك العديد من نصائح الحماية علينا أن ننقلها للصغار أولاً.

التجسس وسرقة الحسابات والاختراقات والابتزاز، ضمن أكثر الجرائم انتشاراً عبر الإنترنت، وقد يرتكبها شخص بالغ مُتمرّس، أو مُراهق لازال يتعلّم ويستغل المُراهقين ومن لا يعرف كيف يحمي خصوصيته عبر الإنترنت.

إليكم7 نصائح وخطوات تساعدة على حماية الأطفال من المخاطر عبر الإنترنت

 

1- لا تنشر شيئاً تندم عليه

في بداية فترة المُراهقة، يمر الصغار بعدة تغيّرات نفسية بمرور الوقت، ويميل الصغار والمُراهقين لمُشاركة أي شيء يدور بعقله، مما قد يتسبب في خسارته للأصدقاء، أو حدوث مُشكلة بسبب أحد المنشورات، تزيد من الضغوط والمشكلات في هذه الفترة.

يجب علينا أن نتحدّث مع الصغار والمُراهقين في جميع أمور الحياة، ونتناقش معهم في طريقة الحوار وطرح الآراء، وتعليمهم أن منشور واحد قد يُكلّفك خسارة عدة أشياء. وبالتأكيد مُساعدتهم في التصرّف الصحيح في هذا المواقف، أفضل من فرض رأيك بحذف هذه المنشورات.

 

2- حماية الخصوصية عبر مواقع التواصل

سرقة الهوية وتتبع الأشخاص تُعتبر من أكبر مشاكل الجرائم الإلكترونية خاصة في فترة المراهقة، ويجب علينا أن ننتبه لإعدادات الخصوصية في الحسابات الخاصة على الشبكات الاجتماعية، وهناك عدة أشياء ستساعدك في حماية حسابك مثل:

تفعيل خاصية إشعارات تسجيل الدخول “Login Approvals” لتلقي أي اشعار عند فتح حسابك من أي جهاز، وتأكيد التسجيل بكود سرّي يصل لهاتفك.

حظر الأشخاص الذين لا تعرفهم، أو من تم اختراق حسابه، وترى خطورة في تواجدهم في قائمة الأصدقاء.

تعديل خواص المشاركة للمنشورات وتحديدها للأصدقاء فقط وليس العامّة.

راجع دائماً المنشورات على حسابك، وتأكد من السماح فقط للأصدقاء بنشر أي شيء على ملفك الشخصي.

 

3- الاصطياد عبر البريد الإلكتروني

الاصطياد عبر البريد الإلكتروني يتمثّل في رسائل خادعة، تحمل روابط ومُحتوى ضار يُستخدم في سرقة هوية المُستخدم وحساباته، عبر رسالة مُزيفة تشبه رسائل الشبكات الاجتماعية والشركات الكُبرى، وتطلب منك تسجيل الدخول أو الضغط على الرابط للحصول على هدية أو لحل مشكلة ما في حسابك.

علّم من حولك أن يتأكد أولاً من مصدر الراسل، وأنه يأتي من جهة رسمية أو بريد موثّق للأعمال، وعدم الانسياق وراء أي طلبات لكشف معلومات شخصية، أو كشف أرقام حساب بنكي أو رقم الهاتف الشخصي، وفحص الروابط عبر أي موقع حماية قبل الضغط عليها.

 

4- التعامل مع المُضايقات الإلكترونية

تعرض أكثر من 35% من المُراهقين إلى المضايقات/البلطجة الإلكترونية “Cyberbullying” في العام الماضي، وغالباً ما يضطر الأطفال لعدم الحديث عما يحدث معهم من مُضايقات؛ حتى لا يتعرض للعقاب على شيء ما أو للإحراج.

علينا تشجيع الصغار على التحدث عند مواجهة أي مشكلة أو مضايقة إلكترونية ومُساعدتهم.

التبليغ عن أي مضايقات إلكترونية لمزود خدمة الإنترنت لديك، أو للشبكة الاجتماعية المُنضم إليها.

 حظر وتجاهل الأشخاص الذين يُرسلون إليك تهديدات مُستمرة.

 

5- حظر المواقع الاباحية والضارة

يبدأ أي تصرف ضار مع الصغار بدافع الفضول، مثل: زيارة المواقع الاباحية، أو مواقع الجرائم والمُخدرات؛ لمعرفة القليل عن العالم الذي قد لا يراه في تلك المرحلة السنّية، ورُبما تتحدث معه أو تبدأ في مراقبة أفعاله عبر الإنترنت.

يمكنك استخدام تطبيقات مراقبة الأجهزة الذكية للأطفال.

اشرح عواقب زيارة هذه المواقع لأطفالك.

علّم صغارك وقدّم النصيحة بعدم القيام بأي مُضايقات إلكترونية لأي شخص، واشرح لهم بتركيز عن مخاطر التورّط في هذه الأمور.

 

6- تغيير كلمات السر واستبدالها بالأقوى

يقع فيها الكبار قبل الصغار! استخدام كلمات سر مُتشابهة لأكثر من حساب، أو استخدام كلمة سر ضعيفة، يُعرضك للاختراق، وعليك دائماً نصح الآخرين بتحديث كلمات السر، واختيار كلمة سر قوية.

 

7- تحميل التطبيقات المدفوعة بالخطأ

تكّبد العديد من الآباء دفع مئات الدولارات؛ بسبب شراء الأطفال لتطبيقات وألعاب مدفوعة عبر متاجر التطبيقات دون قصد، ولا يعرف الأطفال أن هذه التطبيقات تستلزم دفع بعض الأموال للاستمرار في استخدامه.

قم بتطبيق الخيارات المتواجدة في الصورة السابقة لمنصتي اندرويد وIOS؛ لإلغاء خاصية شراء التطبيقات المدفوعة “In-App Purchases”من حسابات أطفالك.

 

---------------------

المصدر: arageek



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...