7 وصفات جمالية لاستخدام زيت الجوجوبا "ذهب الصحراء" لها أون لاين - موقع المرأة العربية

7 وصفات جمالية لاستخدام زيت الجوجوبا "ذهب الصحراء"

بوابة زينة وجمال » شعر » زيت طبيعي
09 - صفر - 1438 هـ| 10 - نوفمبر - 2016


1

تهدر الكثير من الأموال سنوياً على شراء مستحضرات التجميل غير الطبيعية؛ لعدم معرفتنا ببعض المكونات المنزلية اليسيرة التي يمكنها أن تقوم بمهمة هذه المنتجات بالقدر نفسه من الجودة، بل وبشكل أفضل أيضاً.

مثال على ذلك: زيت الجوجوبا المعروف باسم "ذهب الصحراء". فالحقيقة أن هذا الزيت العطري لديه ما يقدمه لكِ أكثر من مجرد إضافة المزيد من البريق أو اللمعان على شعركِ. إذ يمكن أن يساعد زيت الجوجوبا على منع ظهور التجاعيد، ومعالجة حب الشباب، وتعزيز نمو الشعر، فضلاً عن كونه مزيلاً ممتازاً للمكياج.

 

علاوة على ذلك، فإنه يعد من المرطبات الطبيعية التي تساعد الجلد في الحفاظ على رطوبته، وتضفي عليه المزيد من النعومة واللمعان. كما أنه قادر على إزالة الأوساخ، والبكتيريا، وبقايا المكياج دون إثارة أي رد فعل تحسسي. وعلى عكس الزيوت الطبيعية الأخرى، فإن زيت الجوجوبا لا يقوم بسد المسام، ويساعد على تجديد خلايا الجلد.

 

ومن الجدير بالذكر أن زيت الجوجوبا يحتوي على اليود؛ مما يساعد على قتل الجراثيم والبكتيريا المسببة للبثور. كما يعتبر من الزيوت الغنية بفيتامين E وفيتامينات ب المركبة التي تعمل على إبطاء ظهور علامات تقدم السن، كما تساعد على تشكيل حاجز وقائي ضد الجذور الحرة.

بعد كل هذه المميزات، ستكون عدم إضافة زيت الجوجوبا إلى النظام الخاص بكِ للعناية بالبشرة والشعر بمثابة خسارة كبيرة.

ودون الغوص في المزيد من التفاصيل، إليكِ بعض النصائح السريعة التي ستساعدكِ على استخدام زيت الجوجوبا بالشكل الأمثل:  

 

 

1-      مزيل للمكياج

 

ضعي بضع قطرات من زيت الجوجوبا على قطعة من القطن، وافركي بها وجهك بلطف. ثم خذي قطعة قطن أخرى مضافا إليها القليل من زيت الجوجوبا، وقومي بإزالة آثار المكياج ببطء. كرري الأمر حتى تتخلصي تماماً من آثار المكياج.

 

 

 

 

2- مقشر للشفاه 

 

لا يقتصر دور فيتامين E الموجود في زيت الجوجوبا على إزالة الجلد المتقشر، لكنه يعمل أيضاً على الحد من التصبغ. مما يعني أنه سيمنحكِ شفاه ناعمة، وممتلئة ذات لون وردي.

 لعمل المقشر، أحضري ملعقة كبيرة من السكر البني، 5 قطرات من زيت النعناع، ½ ملعقة كبيرة من العسل النقي، وملعقتين كبيرتين من زيت الجوجوبا. اخلطي المكونات السابقة مع بعضها البعض بشكل جيد. ضعي الخليط في برطمان أو وعاء صغير، واستخدميه عند اللزوم. 

 

 

3-      سبراي للشعر 

 

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على سبراي للشعر، سهل التحضير وفعال في الوقت نفسه، ننصحكِ باستخدام زيت الجوجوبا. فإنه لن يعمل فقط على تنظيف فروة الرأس، بل سيضفي المزيد من اللمعان والكثافة لشعركِ.

أحضري ¼ كوب من الماء المقطر، ثم أضيفي إليه ملعقتين كبيرتين من حليب جوز الهند، ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، و5 قطرات من زيت اللافندر. ضعي الخليط في زجاجة بخاخ، رجيها جيداً ثم رشيها على شعركِ وفروة رأسكِ. مشطي شعركِ حتى يتم توزيع الخليط بشكل متساوٍ. في حال وجود كمية زائدة على فروة الرأس، يمكنكِ مسحها والتخلص منها بالاستعانة بالمناديل الورقية.

 

 

4-      مُنظف للوجه

 

يساعد قناع زيت الجوجوبا على تنظيف الوجه، والحد من تهيجه، فضلاً عن إزالة الجلد المجهد والميت، مما يمنحكِ بشرة ناعمة ونضرة.

أحضري ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون، أضيفي إليهما نصف ملعقة صغيرة من العسل، 5 إلى 8 قطرات من زيت الجوجوبا، والقليل من ماء الورد، اخلطي المكونات جيداً للحصول على خليط ذي قوام ناعم. قومي بتنظيف وجهكِ، ثم وزعي الخليط عليه بشكل متساوٍ. اتركيه من 15 إلى 20 دقيقة حتى يجف. ثم اشطفيه وجففيه بلطف. 

 

 

5-      زيت لتدليك الوجه

 

يعمل زيت الجوجوبا على تحسين ملمس البشرة، ولونها، ومرونتها الأمر الذي يحافظ على نضارتها وتألقها بعد كل استخدام. استخدمي ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا مع 5 قطرات من زيت اللوز، 5 قطرات من زيت زهرة الربيع، وكبسولتي فيتامين E. اخلطي الزيوت مع بعضها البعض جيداً، ثم ضعي الخليط في وعاء محكم. استخدمي ما لا يزيد عن 5 قطرات من هذا الخليط كل ليلة لتدليك وجهكِ.

 

 

6ـ زبدة الشيا وزيت الجوجوبا لجسم أملس

 

للحصول على بشرة نضرة، وناعمة جربي هذه الوصفة اليسيرة. لإعداد الوصفة، ستحتاجين إلى: ½ كوب من زبدة الشيا الأصلية، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا، وبضع قطرات من أي زيت عطري من اختياركِ. قومي بتسخين هذه المكونات معاً على نار هادئة حتى تُخلط جيداً، ثم اتركي الخليط يبرد في درجة حرارة الغرفة العادية، ثم ضعيه في الثلاجة ليجمد. عندما تجمد هذه المكونات، قومي بخفقها حتى يصبح الخليط ذا قوام يشبه قوام الزبدة، ثم ضعيه في وعاء محكم واستخدميه على بشرتكِ بشكل منتظم. 

 

7-     بديل لكريمات إزالة الشعر

 

بدلاً من استخدام كريمات إزالة الشعر باهظة الثمن، أو استخدام الصابون الذي يصيب بشرتكِ بالجفاف عند إزالة الشعر بالشفرة، استخدمي زيت الجوجوبا. حيث سيساعدكِ على إزالة الشعر بسلاسة ونعومة، مع الحفاظ على رطوبة بشرتكِ.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...