تَجَنبي السّمنةَ لتقليل أمراض الشيخوخة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

تَجَنبي السّمنةَ لتقليل أمراض الشيخوخة

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » نصائح للرجيم
21 - محرم - 1426 هـ| 02 - مارس - 2005


1

تأخذ السمنة طريقها للإنسان وهو في سن الشباب بسهولة ويسر، لكنه سيدفع ثمنها غالياً في سن متقدمة هو فيها عاجز عن السداد.. فقد بينت دراسة أن أكثر من 88% من المصاريف الصحية تصرف على كبار السن ممن كانوا من السمان أيام الشباب. 

السمنة ظاهرة مرضية تنجم عن سوء التغذية، والإقبال على النشويات والسكريات، وكثرة الأكل، وقلة الحركة، لأن الجسم يخزن كل طعام زائد على حاجته على شكل دهون مهما كان نوعه، حتى البروتينات، ولو كانت من اللحم الأحمر، فسيتحول الزائد منه إلى دهون تُخزن تحت الجلد، وليكن معلوماً لكل إنسان أنه لا توجد أدوية فعالة لعلاج السمنة بدون آثار جانبية حتى الآن، والحل الوحيد لتجنب السمنة أو علاجها هو تقليل الأكل وزيادة الحركة.

 إن من فوائد النهضة العلمية الحديثة أن عرفتنا على الوجه الآخر لما كنا نعتبره من المظاهر الاجتماعية المطلوبة مثل التدخين والسمنة.. فالسمنة تقف وراء حالات كثيرة جداً من الأمراض التي لا نعرف لها سبباً.. مثل ارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، وبعض أنواع السرطان، وأمراض القلب القاتلة وغيرها.

انتشرت السمنة كالإخطبوط بين الأطفال والرجال والنساء، وأصبحت تهدد الصحة العامة، ومصدراً لأمراض كثيرة ذات كلفة علاجية ودوائية عالية، ونوعية حياة مقيتة، إن معظم الأدوية مستوردة، وأثمانها ترتفع عاماً بعد عام، والفقر يزداد بين الناس عاماً بعد عام.

إن على أتباع القرآن الكريم أن يلتزموا بآياته التي تأمر بعدم الإسراف في الأكل والشرب، ويلتزموا بالسنة النبوية المطهرة التي تدعو إلى تناول لقيمات يقمن الصلب، وعلينا أن نلتزم بالنصيحة الطبية، ونأخذ بنتائج البحوث العلمية المعاصرة حتى نتجنب – بإذن الله – أمراضاً كثيرة قد لا نقوى على علاجها.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...