8 مارس يوم المرأة العالمي: كيف بدأ ومن دعا إليه؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

8 مارس يوم المرأة العالمي: كيف بدأ ومن دعا إليه؟

أحوال الناس
21 - جمادى الآخرة - 1439 هـ| 09 - مارس - 2018


1

الرياض - لها أون لاين

في الثامن من مارس من كل عام: يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي، الذي يعود إلى حدث وقع في مدينة نيويورك، عندما خرجت في الثامن من مارس 1908م: 15 ألف امرأة في مسيرة مطالبات بساعات عمل أقصر، وأجر أفضل، والحق في التصويت.

وبعد عام من المسيرة: أعلن الحزب الاشتراكي الأمريكي ذلك اليوم  يوماً وطنياً للمرأة، وفي عام 1910م: اقترحت الناشطة "كلارا زيتكين" في مؤتمر دولي للنساء العاملات في كوبنهاغن أن يصبح 8 مارس يوماً عالمياً، وحضر المؤتمر 100 امرأة من 17 دولة، وافقوا جميعاً بالإجماع على المقترح.

في 8 مارس عام 1911م: اُحتفل بيوم المرأة العالمي في أربع دول، هي: النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا، وفي 8 مارس 2011م: احتفل بالذكرى المئوية بيوم المرأة العالمي.

في عام 1975م: بدأت الأمم المتحدة تحتفل سنوياً بيوم المرأة العالمي، وأصبح هذا اليوم يوماً للاحتفال بمستوى ارتقاء المرأة في المجتمع، وتوليها المراكز المختلفة في مجتمعها، في حين أن الجذور الأساسية لهذا الاحتفال تعود إلى مطالبات المرأة بالمساواة مع الرجل في الحقوق.

وتعد كلارا زيتكين: مؤسسة يوم المرأة العالمي في 1910م، ولكن لم تكتسب فكرة "زيتكين" الأولية عن يوم المرأة العالمي الصفة الرسمية، إلا عندما طالبت النساء الروسيات المضربات بالخبز والسلام خلال الحرب العالمية الأولى عام 1917م، وبعد أربعة أيام من إضرابهن، أجبر القيصر الروسي على التنازل عن العرش، ومنحت الحكومة المؤقتة حق التصويت للنساء. وكانت روسيا تستخدم تقويم جوليان، حيث كان الاحتفال بهذا اليوم يصادف في روسيا يوم 23 فبراير، المصادف للثامن من مارس بحسب تقويم غريغوري.

وكلارا زيتكن، من مواليد 5 يوليو 1857م، وتوفيت 20 يونيو 1933م، وهي سياسية ألمانية مدافعة عن حقوق المرأة، اشتغلت مدرسة في الثانويات وشاركت منذ 1875 في أوائل المجموعات النسويّة التي كانت تناضل من أجل الحرّيات العامة في عهد بسمارك، وساهمت في رفع الوعي السياسي لدى مئات العاملات الألمانيات، لاحقتها الشرطة، مما اضطرّها إلى الهروب إلى زوريخ في 1878م.

وتجري الاحتفالات بيوم المرأة حول العالم لكن بطرائق مختلفة، ويشارك فيه الرجال والنساء، في كثير من البلدان.

في الصين: تعمل النساء نصف اليوم فقط في هذا اليوم، بناء على اقتراح مجلس الدولة. وفي إيطاليا: يتم الاحتفال به بتبادل أزهار الميموسا.

 وفي الولايات المتحدة: شهر مارس هو شهر المرأة، وجرت العادة أن يصدر إعلان رئاسي كل عام للاحتفاء بإنجازات المرأة الأمريكية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...