28 نصيحة هامة ليبقى حملك صحياً (1/2)

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
29 - صفر - 1431 هـ| 14 - فبراير - 2010


1

لا يمكن الوقاية من جميع العيوب الخلقية، ولكن يمكن أن تتخذ الأم بعض الإجراءات التي تزيد من فرصة ولادة الطفل السليم. فإن العديد من العيوب الخلقية تحدث في وقت مبكر جداً من الحمل، وفي بعض الأحيان تحدث حتى قبل أن تعرف الأم أنها حامل. وتذكري أن نحو نصف حالات الحمل تكون غير مخطط لها.


نصائح لفترة الحمل:

1- تجنبي التعرض للمواد السامة والمواد الكيميائية (مثل:مذيبات التنظيف، والرصاص، والزئبق وبعض المبيدات الحشرية، والأصباغ) كما يجب أن تتجنبي التعرض لأبخرة الأصباغ.

2- تأكدي من زيارة طبيبتك، ومن الحصول على كشف فترة الحمل عندما تعتقدين أنك حامل. ومن المهم أن تزوري طبيبتك بانتظام طوال فترة الحمل، لذلك تأكدي من الحفاظ على جميع مواعيد كشف فترة الحمل.


3- الرضاعة الطبيعية هي أصح خيار لك ولطفلك. فأخبري طبيبتك وعائلتك وصديقاتك عن أنك اخترت إرضاع طفلك طبيعياً، واسأليهم كيف بإمكانهم مساعدتك في هذا القرار.

4- التدخين خلال فترة الحمل، يزيد من احتمالات الولادة المبكرة، ومن حدوث بعض العيوب الخلقية ومن حدوث موت للمواليد. والنساء اللاتي يدخنّ خلال فترة الحمل يكنّ أكثر عرضة للإجهاض ولولادة طفل لديه شق خلقي في الشفة أو لديه شق حلقي (إحدى أنواع العيوب الخلقية) عن غيرهن من النساء غير المدخنات.

والتدخين هو أحد المسببات لمشكلات المشيمة ويمكن أن يسبب ولادة مبكرة جداً للطفل ويسبب انخفاض في وزن المولود. كما أن التدخين من أحد مسببات متلازمة موت الأطفال المفاجئ(SIDS).

5- حاولي أن تشربي الكثير من السوائل (الماء هو الأفضل) طوال فترة الحمل؛ لمساعدة جسمك على مواكبة الزيادة في حجم دمك.

اشربي على الأقل من 6 إلى 8 أكواب من الماء أو عصير الفواكه أو اللبن يومياً.

والطريقة الأفضل لمعرفة ما إذا كنت تشربين ما يكفي من السوائل هو عندما يكون بولك صافياً جداً أو يكون لونه أصفر فاتح جداً.

6- تناولي الطعام الصحي؛ للحصول على المواد الغذائية اللازمة لك و لجنينك. وينبغي أن تحتوي وجبات طعامك على الأصناف الغذائية الخمس الأساسية.

فكل يوم يجب أن تحصلي على ما يلي: من 6 إلى 11 وجبة من فئة منتجات الحبوب، ومن 3 إلى 5 وجبات من فئة الخضار، ومن 2 إلى 4 وجبات من فئة الفواكه، ومن 4 إلى 6 وجبات من فئة الحليب ومنتجاته، ومن 3 إلى 4 وجبات من فئة اللحوم والأغذية البروتينية.

 فالأغذية قليلة الدهون وعالية الألياف مهمة لاتباع نظام غذائي صحي.

7- تناولي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يومياً قبل الحمل، وخلال الأشهر القليلة الأولى من الحمل للتقليل من خطر العيوب الخلقية التي تحدث في المخ والعمود الفقري.

يجب أن تتناول جميع النساء اللواتي يمكن أن يحملن الفيتامين مع حمض الفوليك يومياً. ومن المهم أيضاً اتباع نظام غذائي صحي مع الأغذية المقوية (كمنتجات الحبوب المقوية، بما فيها القمح والأرز والخبز والمعكرونة)، والأغذية ذات المصادر الطبيعية من الفولات (كعصير البرتقال والخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا والفول السوداني والبروكلي، والهليون والبازلاء والعدس).

8- ينبغي أن تقومي بالاختبارات الجينية على النحو الصحيح. من المهم معرفة تاريخ عائلتك وما إذا كانت هناك مشاكل مع الحمل أو عيوب خلقية في العائلة، فعليك إخبار طبيبتك بذلك. ويمكنك أيضاً التحدث مع المستشارين الجينيين حول المعلومات التي قد تحتاجينها عند اتخاذك القرار لتكوين أسرة.

9- غسل اليدين مهم طوال اليوم، وخصوصاً بعد التعامل مع اللحوم النيئة أو بعد دخول دورة المياه. فقد يساعد ذلك في منع انتشار العديد من البكتيريا والفيروسات التي تسبب العدوى.

10- تناولي 30 مليغرام من الحديد خلال فترة حملك كما يصفه لك الطبيب؛ للحد من خطر فقر الدم في وقت لاحق من الحمل. و يجب أن تتناول جميع النساء اللاتي في سن الإنجاب الغذاء الغني بالحديد.

11- استفيدي من مواقع الإنترنت التي تتكلم عن الأمومة والولادة، وشاركي الآخرين تجاربهم وتجاربك.

12- اعرفي حدودك، دعي طبيبتك تعرف ما إذا كان يواجهك أي مما يلي: ألم من أي نوع، أو تقلصات شديدة، أو انقباض في الرحم كل 20 دقيقة، أو نزيف مهبلي، أو تسرب السائل المحيط بالجنين، أو دوار، أو إغماء، أو ضيق في التنفس، أو غثيان وقيء باستمرار، أو صعوبة في المشي، أو انتفاخ في الجسم (تورم المفاصل)، أو انخفاض في حركة الجنين.

13- لا تستخدمي أي من الكحول أو غيرها من المخدرات أو الدخان. فالكحول تسبب مرض متلازمة الكحول الجنينية، وهي خلل يسبب تخلف في النمو وشذوذ في الوجه وخلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي. وينبغي أن يكون الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والشوكولاتة محدوداً أيضاً.

 و تأكدي من قراءة المحتويات عند محاولة خفض الكافيين أثناء فترة الحمل، فهناك أكثر من 200 صنف من الأطعمة والمشروبات والأدوية التي ليس لها وصفة طبية تحتوي على مادة الكافيين!

14- الحالات الطبية والمضاعفات مثل داء السكري والصرع وارتفاع ضغط الدم ينبغي أن تعالج وأن تكون تحت المراقبة. اسألي طبيبتك عن أي من الأدوية التي قد تحتاجين تغييرها أو تعديلها خلال فترة الحمل.

وإذا كنت في الوقت الراهن تتناولين أي نوع من الأدوية فعليك أن تسألي طبيبتك إذا كانت آمنة أثناء فترة الحمل.

 وأيضاً عليك أن تسألي طبيبتك لمعرفة سبب تناولك أي نوع من الأعشاب أو الفيتامينات اللازمة أثناء حملك. فهي تعتبر من الأدوية أيضاً.

 وتناقشي مع طبيبتك عن جميع الأدوية الموصوفة لك والأدوية التي ليس لها وصفة طبية التي تأخذينها.

في القسم الثاني من المادة سوف نتابع بإذن الله النصائح الـ14 المتبقية لمساعدتك على التمتع بحمل صحي وآمن بعون الله تعالى.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- توتو - ليبيا

01 - ربيع أول - 1431 هـ| 15 - فبراير - 2010




أعانى من ألام ي أسفل اظهر والدوار الدئم فكيف لاعلاج

-- مشرف المحور -

03 - ربيع أول - 1431 هـ| 17 - فبراير - 2010




الأخت السائلة، يمكنك مراسلة قسم الاستشارات في موقع لها، وذكر الأعراض، للحصول على تقييم وإرشادات متخصصة من قبل طبيب مختص
سائلين الله لك الصحة والسلامة

-- سوسو - السعودية

06 - ربيع أول - 1431 هـ| 20 - فبراير - 2010




هل يمكنني معرفة مااذا كنت حامل بعد الجماع بيوم اواكثر المهم قبل موعد الدورة لانني خائفة من الحمل لظروفي الصحية

-- مشرف المحور -

23 - ربيع أول - 1431 هـ| 09 - مارس - 2010




يتم معرفة الحمل من خلال تحليل الدم، أو تحليل البول، وتحليل الدم تظهر نتائجه في وقت مبكر أكثر من البول.
ننصح بمراجعة مستوصف لإجراء التحليل
متمنين لك الصحة والعافية الدائمة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...