صوت الشباب

لها أون لاين » تحت العشرين » صوت الشباب » انتشار التدخين بين الفتيات

تقييمك للمقال
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(503 صوت)
08 - ذو الحجة - 1425 هـ| 19 - يناير - 2005

انتشار التدخين بين الفتيات



انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التدخين بين أوساط الفتيات وعمت البلوى بشكل ملفت للنظر، خاصة شرب المعسل (الشيشة).

فتيات في عمر الزهور من بنات الإسلام يمارسن هذه العادة السيئة، ويحملن بين أصابعهن سيجارة، وباليد الأخرى المعسل.

إن التدخين من الأخطار التي تهدد كثيراً من البيوت، وإن المرأة المسلمة لها دور عظيم، فهي الأم والمربية للأجيال، وإن دورها في إصلاح المجتمع له أهمية كبرى، وفسادها وتحللها إفساد للمجتمع كله.

وقد ارتفعت نسبة المدخنات في المملكة العربية السعودية؛ حيث ذكرت إحدى الصحف أن نسبة المدخنات تصل من 3% إلى 27% من طالبات المرحلة المتوسطة و35% من طالبات المرحلة الثانوية و51% من المعلمات والإداريات والعاملات، رغم معرفة الكثيرات منهن بمضاره الدينية والصحية والاقتصادية والاجتماعية.

من أسباب التدخين:

أولاً: ضعف الوازع الديني:  إن الدين هو الطريق إلى بقاء ودوام القيم الإنسانية والقيم الأخلاقية وإن الأخلاق المستمدة من الدين والشريعة الإسلامية تنظيم سلوك الإنسان.

ثانياً:  سوء التربية: إن إهمال الأبناء والبنات وعدم تربيتهم التربية الصالحة لها آثارها السيئة على سلوكهم، يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم-: "كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه" كذلك الإفراط في التدليل يؤدي إلى الانحراف.

ثالثاً:  رفقاء السوء: ولقد حذرنا الله عز وجل من الرفيق السيئ فقال تعالى: (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا {25/27} يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا {25/28} لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا) (سورة الفرقان)

فكم من فتاة أرادت أن تسير في طريق الحق ولكن لم تفلت من الرفقة السيئة التي تجرها إلى المعصية وكم من فتاة أرادت التوبة ولكن رفيقات السوء كنّ لها بالمرصاد.

رابعاً: الإعلام: وللإعلام دور مؤثر في إفساد الشباب والفتيات، خاصة القنوات الفضائية التي تحمل في كثير من برامجها الفساد.

خامساً: مما ساعد على انتشار التدخين المحاكاة والتقليد.

سادساً: الهروب من الواقع.

سابعاً: الضغوط النفسية والأسرية.

ثامناً: حفلات دي جي: انتشرت بين الفتيات حفلات تعرف باسم (دي – جي) وهي شبيهة بحفلات أهل الفن وحفلات الغرب، يقول أحد كبار الماسونين: كأس وغانية تفعلان في الأمة المحمدية أكثر مما يفعله ألف مدفع فأغرقوهم في حب المادة والشهوات.

 

قدمت لي سيجارة

التدخين مفتاح الشر وبداية الانحراف، وهذه قصة يرويها فضيلة الدكتور الشيخ إبراهيم بن عبد الله الدويش في محاضرة له: تقول إحدى الطالبات في المرحلة الثانوية أكره معلمتي بعد أن كنت أحبها.

دعتني لزيارة منزلها في أحد الأيام، كنت في غاية الفرح والسعادة، فمعلمتي تريد مني أن أزورها، وبالفعل ذهبت لها وعندما جلست أمامي سحبت سيجارة من العلبة، وبدأ يتصاعد الدخان منها حتى ملأ الغرفة تعجبت من ذلك.

 فقالت طالبتي العزيزة: هل أنت تحبين معلمتك فقلت لها: نعم يا معلمتي أحبك فمدت يدها وقدمت لي سيجارة وقالت جربيها، وستتفوقين على كل طالبات المدرسة.

وبالفعل جربتها لأجلها ولأجل حبي الكبير لها، جربت تلك السيجارة وأصبحت قلمي الذي لا أستطيع أن أتخلى عنه، وتأخر مستواي الدراسي ولم أدخل الجامعة وصحتي بدأت تتدهور لأن جسمي لم يتحمل أضرار هذه السيجارة.

انهيار الأسرة هو السبب

استنتج أحد الخبراء الأمريكيين من خلال دراسات وأبحاث خاصة قام بها عن انتشار التدخين في العالم أن انهيار الأسرة هو السبب في إقبال الشباب والفتيات على التدخين.

ويقول الدكتور: موريس يولسون وهو طبيب نفساني: تعود أسباب تدخين الشباب والفتيات إلى أنهم لا يجدون في بيوتهم التفهم الصحيح لمشاعرهم وحاجاتهم.

وهنا سؤال يطرح نفسه: لماذا يفتقد الشباب والفتيات الاهتمام بمشاعرهم؟

لا بد أن غياب الآباء والأمهات في العمل، وحرمان الأبناء والبنات من عواطف الأمومة وتوجيهات الأبوة ورابطة الأسرة ينجم عنه انحرافات أخلاقية، لذا على الأهل أن يعوا أن حاجة الأبناء والبنات إلى من يحمل لهم نور الإيمان والصلاح أهم من حاجتهم إلى توفير الطعام والشراب.

وأن تربية الأبناء والبنات مسؤولية على عاتق الوالدين وضرورة متابعتهم ومتابعة أخلاقهم، ومعرفة مع من يمشون وأين يذهبون ومن يصادقون، وفي كثير من الأحيان يكون الوالدان سبباً في تحطيم أبنائهم وتدمير حياتهم بطريقتهم الخاطئة في التربية والتوجيه.

لماذا هو محرم

الدخان محرم لما فيه من أضرار على البدن والمال، يقول سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز – رحمه الله – الدخان محرم لكونه خبيثاً مشتملاً على أضرار كثيرة، والله سبحانه وتعالى إنما أباح لعباده الطيبات من المطاعم والمشارب وغيرها، وحرم عليهم الخبائث قال تعالى: (يَسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ).

ومن أضرار التدخين الصحية:

1-         السرطان

2-         ارتفاع ضغط الدم

3-         ضيق الأوعية الدموية تحت الجلد.

4-         ضيق الشعيبات الهوائية.

5-         السعال

6-         السكتة الدماغية

7-         الإجهاض

8-         ولادة أطفال ناقصي النمو

9-         سرطان عنق الرحم

10- لين العظام

11- متاعب كثيرة بالحمل والدورة الشهرية

12- سرطان الرئتين وتصل إلى نسبة 40% بين المدخنين والمدخنات.

13- أمراض القلب الوعائية مثل زيادة ضربات القلب.

المرأة السعودية أصبحت عرضة للتأثر

يقول الدكتور عبد الله محمد الفوزان، أستاذ علم الاجتماع المشارك – كلية الآداب – جامعة الملك سعود: "في ظل المجتمع السعودي التقليدي لم تكن ظاهرة التدخين تشكل مشكلة اجتماعية كما هي الحال اليوم، ومع اكتشاف البترول وتصديره بكمية تجارية، ازداد دخل الفرد السعودي وأصبح لديه إمكانية التواصل مع المجتمعات الأخرى سواء عن طريق العمالة الوافدة أو عن طريق السفر إلى الخارج أو عن طريق وسائل الإعلام.

هذا التواصل والانفتاح على الثقافات الأخرى أفرز مجتمعاً أكثر انفتاحاً، وهذا التفاعل مع الثقافات الأخرى لا بد أن يؤدي إلى تأثير وتأثيره متبادل.

فالمرأة في المجتمع السعودي لم تعد معزولة عما يدور في المجتمعات الأخرى، بل أصبحت ثقافات المجتمعات الأخرى وعادتها وتقاليدها ماثلة بين أعينها عبر الفضائيات.

وبذلك أصبحت عرضة للتأثر، وتبني أنماط سلوكية جديدة لا تتفق مع ثقافة المجتمع السعودي المسلم وعاداته وتقاليده، ومن ذلك عادة التدخين التي بدأت تنتشر في أوساط شرائح متعددة من الفتيات على اختلاف أعمارهن ومستوياتهن التعليمية وعادة ما تبدأ التدخين من باب التجريب أو حب الاستطلاع أو التقليد والمحاكاة ثم تنتهي إلى ممارسة متجذرة في شخصية الإنسان.

وبغض النظر عن مسببات هذه الظاهرة، إلا أن من المقلق حقاً هو انعكاساتها السلبية على المرأة ذاتها وعلى ذريتها سواء مادياً أو صحياً، لذا يجب مجابهة هذه الظاهرة برفع مستوى الوعي الصحي لدى المرأة السعودية وكشف المخاطر الصحية والمادية وهذا يتطلب حملة إعلامية مكثفة والتأكيد على المرتكزات الإسلامية.

عزك ليس بسيجارتك

تعتقد بعض الفتيات أن شخصيتها وكيانها يكتمل بالسيجارة التي تدخنها.. والعزة والشخصية القويمة لها منحى آخر بعيد كل البعد عن ذلك.

 إنه لا عز للإنسان إلا بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه – صلى الله عليه وسلم – يقول الإمام مالك رحمه الله: "لن يصلح آخر هذه الأمة، إلا بما صلح به أولها بغير الكتاب والسنة".

والفتاة المعتزة بأنوثتها، لا ترى سبباً لتخليها عن أنوثتها في انبعاث الرائحة الكريهة منها، وقد عرف عنها رائحتها الذكية وعرفت بنعومتها وأنوثتها فكيف لها أن تدنس هذه النعومة وهذه الأنوثة بهذه الرائحة الكريهة.

طريق العلاج

إن طريق العلاج من هذه الآفة سهل ويسير، يحتاج إلى نية صادقة وعزيمة قوية وجد في الطلب، وإخلاص في القصد للتخلص من هذه العادة السيئة.

أولاً: الخوف من الله سبحانه وتعالى:

تجديد العودة إلى الخالق بتوبة من القلب صادقة نصوحة، والتوبة هي طريق المغفرة، وهي الأمل في الغفران والتوبة، كما يقول أبو حامد الغزالي في إحياء علوم الدين لها أركان ثلاثة علم وحال وفعل، فالعلم هو معرفة ضرر الذنب المخالف لأمر الله، والحال هو الشعور بالذنب، والفعل هو ترك الذنب وفعل الخير.

ثانياً: الرفقة الصالحة:

الحرص على مصاحبة ومجالسة الأخيار؛ الذين إذا رأيتهم ذكرت الله وإذا حدثوك، حدثوك بكل خير.

ثالثاً: احفظ الله يحفظك:

احفظي الله تجديه تجاهك، إذا سألت فاسألي الله، وإذا استعنت فاستعيني بالله، ولنتذكر دوماً أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.

رابعاً: الدعاء:

الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه، لعلك توافقين ساعة استجابة.

خامساً: كثرة الاستغفار:

إن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يتوب إلى ربه ويستغفره في اليوم أكثر من مائة مرة، فكيف بنا..

 


تعليقات 41 | زيارات المقال 42016 | مقالات الكاتب 1
1

one of thim - السعودية 18 - صفر - 1426 هـ| 29 - مارس - 2005
نعم كنت مدخنه .. وأقلعت .. وأنا إبنة الواحد والعشرين .

هناك بيانات مطلوبة ...

2

ام العيال - 20 - صفر - 1426 هـ| 31 - مارس - 2005
الحمدلله على الهدايه وفقك الله يابنت الواحد والعشرين وثبتك على الخير

هناك بيانات مطلوبة ...

3

بنت الايمان - السعودية 09 - جماد أول - 1426 هـ| 16 - يونيو - 2005
شكراااا على هذه المقاله الرائعه وادخلك الله الجنه انا من الفتيات التي كنا يعسلن وعمري 15سنه ووفقك الله وجزاك الله مليون خير

هناك بيانات مطلوبة ...

4

زاهر بابريك - اليمن 14 - جماد ثاني - 1426 هـ| 21 - يوليو - 2005
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على هذا الموضوع المتميز ولكن أردت هنا ان أبين بان هناك سبب رئيسي وهو رفقة السوء ولذلك يجب علينا ان نتعرف على الرفقة الصالحة والرفقة الصالحة تكون من أهم واجبات الوالدين وذلك بمتابعة أبنائهم والنظر فيمن يصاحبون، ثم يقومان باختيار الرفيق الصالح الطيب المعروف بالطهر والفضيلة والأخلاق والوعي الإسلامي، لأن الرفقة الصالحة تؤصل في نفوس الأبناء روح الإيمان والطاعة لله، والانقياد للإسلام في كل أوامره ونواهيه. والصحبة الصالحة لها آثار طيبة على الفرد والمجتمع منها: الحماية من الانحراف، واكتساب الأخلاق الحميدة، والحماس لفعل الطاعات، والتخلص من المعاصي، وحفظ الوقت من الإهدار، وبركة المجالس التي ينالها بسبب صحبتهم وغير ذلك من الآثار الطيبة.
وجزاكم الله خير
اخوكم ابن اليمن
زاهر بابريك

هناك بيانات مطلوبة ...

5

محمد عبدالله الشويعر - اليمن 30 - ذو الحجة - 1426 هـ| 30 - يناير - 2006
اشكر الاخت الكريمة والحقيقة ان كانت النسب التي ذكرت الأخت نقلا عن صحف حقائق فهذا شي محزن جدا ومؤشر خطير اسأل الله ان يعافي الامة اجمعين

هناك بيانات مطلوبة ...

6

loly - السعودية 07 - ربيع أول - 1427 هـ| 06 - ابريل - 2006
أشكرك كثير الشكر على هذا الموضوع الذي ساعدني كثيرا في كتابة بحثي عن ظاهرة التدخين عند الفتيات

هناك بيانات مطلوبة ...

7

كوتر - المغرب 06 - ذو القعدة - 1427 هـ| 27 - نوفمبر - 2006
بسم الله الرحمان الرحيم انا احمد الله واشكر عشان مبدخنش واتمنى ان تكونوا متلي انشاء الله والى اللقاء

هناك بيانات مطلوبة ...

8

ليلة - المغرب 11 - ذو القعدة - 1427 هـ| 02 - ديسمبر - 2006
الحمد لله لان انا مبدخنش و ارجو من الله ان يكون الكل مثلي و يخدوني قدوة لهم

هناك بيانات مطلوبة ...

9

مرريم - المغرب 22 - صفر - 1428 هـ| 12 - مارس - 2007
انا كنت ابحت عن موضوع تم لقيت هدا الموضوع وعجبني و كتببته شكرا جزكم الله

هناك بيانات مطلوبة ...

10

ياسمينو - السعودية 18 - ربيع أول - 1428 هـ| 06 - ابريل - 2007
الحمدلله اخيرا لقيت الموضوع تبع البحث عن التدخين عند اللنساء في السعوديه

هناك بيانات مطلوبة ...

11

عاشق التدخين - البحرين 16 - شوال - 1428 هـ| 28 - اكتوبر - 2007
بارك الله بيك
وانا راح اخلي التتن

هناك بيانات مطلوبة ...

12

marouane - المغرب 18 - ذو القعدة - 1428 هـ| 28 - نوفمبر - 2007
ئو من ناهية واخرى ان هناك اطفلال اقل من عشر سنوات يدخنون و هدا سبب كافي لعدم إنتباه الوالدين لي ابنائهم لان الابن يلاحظ ان والداه لا ينظر إليه فيفعل ما يريد
و شكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

13

يونس - المغرب 20 - ذو القعدة - 1428 هـ| 30 - نوفمبر - 2007
شكرا علا هده المعلومات غفر لك و لنا الله

هناك بيانات مطلوبة ...

14

فتحية - أوكرانيا 06 - محرم - 1429 هـ| 15 - يناير - 2008
ان هذا الموضوع ادهشني و تركت التدخين بعد ما قرأت هذا الموضوع و انتشر مني هذا الموضوع الى صديقاتي الذين كنا لايهمنا احدا ولا حتى امهاتنا ولا ابئنا

هناك بيانات مطلوبة ...

15

حسيب من تونس - تونس 17 - محرم - 1429 هـ| 26 - يناير - 2008
جازاكم الله خيرا علي طرح
هذة المسالة المهمة المنتشرة في اوساط الشباب
المسلم الغير واعي بخطورة
مضارهااو بالاحرى المتجاهل
لها جعل الله ثواب هذا العمل في ميزان حسناتكم
وشكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

16

ايمي - المغرب 10 - صفر - 1429 هـ| 18 - فبراير - 2008
يا ايها الدين امنوا ان الخمر حرام بكتاب الله وسنن نبيه صلى الله عليه و سلم
قال تعالى:{ يا ايها الذين امنوا ان الخمر والميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فأجتنبوه لعلكم تفلحون صدق الله العضيم}

هناك بيانات مطلوبة ...

17

عازفت الاحزان - السعودية 16 - صفر - 1429 هـ| 24 - فبراير - 2008
مشكور على الموضوع الاكثر من رائع وفعلنا انتشرات هذه الظاهر عند كثير من الفتيات الله يهديهم

هناك بيانات مطلوبة ...

18

سفيان الوزهني - البرازيل 21 - صفر - 1429 هـ| 29 - فبراير - 2008
ان التدخين مضر للصح

هناك بيانات مطلوبة ...

19

ابو ريان - الأردن 23 - ربيع أول - 1429 هـ| 31 - مارس - 2008
انا بشكر الي كتب ها موضوع الجميل

هناك بيانات مطلوبة ...

20

نوف الشريم - السعودية 17 - جماد أول - 1429 هـ| 23 - مايو - 2008
ما الدور الخاص بالخدمه الاجتماعيه تجاه هذه الظاهره

هناك بيانات مطلوبة ...

21

كيكو - اليابان 24 - جماد ثاني - 1429 هـ| 29 - يونيو - 2008
انا نفسي اساهم في مشروع كبير للقضاء على التدخين

هناك بيانات مطلوبة ...

22

اسما - المغرب 24 - ذو الحجة - 1429 هـ| 23 - ديسمبر - 2008
شكرا كتير والله ساعدتوني عندي موضوع على التدخين بس ممتنة للي كتب هذا الوضوع مرسي

هناك بيانات مطلوبة ...

23

أميره - 28 - ذو الحجة - 1429 هـ| 27 - ديسمبر - 2008
دايم يضعون الوم على البنت ادا أخطئت طيب ليش الاهل مايسئلون أنفسهم ليش أتجهت الى هدا الشي وش السبب

هناك بيانات مطلوبة ...

24

اكرام - المغرب 02 - صفر - 1430 هـ| 29 - يناير - 2009
جيد جدا ممتاز اشكركم

هناك بيانات مطلوبة ...

25

منى - مصر 03 - ربيع أول - 1430 هـ| 28 - فبراير - 2009
جزاكم الله الف خير على هذه المقلة الرائعة و ادخلكم الله الجنة ان شاء الله

هناك بيانات مطلوبة ...

27

هني نايف - سلوفينيا 09 - جماد ثاني - 1430 هـ| 03 - يونيو - 2009
لا حول ولاقوة بلله

هناك بيانات مطلوبة ...

28

حي النعيم-جده

ريما عيد محمد الغامدي - السعودية 27 - رمضان - 1430 هـ| 17 - سبتمبر - 2009
شكررررا على الموضوع . وانا عمري 11سنة .وانا احدى الفتيات المدخنات

هناك بيانات مطلوبة ...

29

سوسو - جبل طارق 04 - ذو القعدة - 1430 هـ| 23 - اكتوبر - 2009
حمدالله اقلعت عن التدخين

هناك بيانات مطلوبة ...

30

- الجزائر 18 - ذو القعدة - 1430 هـ| 06 - نوفمبر - 2009
يا مرحبا كل شي جميل هنا

هناك بيانات مطلوبة ...

31

- 15 - ذو الحجة - 1430 هـ| 03 - ديسمبر - 2009
الله يجزااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك الف خير يااختي ويهدي جميع بنات المسلمين
تحياتي لكم

هناك بيانات مطلوبة ...

32

عائشة - المغرب 02 - محرم - 1431 هـ| 19 - ديسمبر - 2009
الحمد الله انني لست واحدة من هده الفتيات و شكرا على موضوعكم و جهودكم و على توعية المراهقين و المراهقات بالوفيق

هناك بيانات مطلوبة ...

33

فاطمة - العراق 02 - محرم - 1431 هـ| 19 - ديسمبر - 2009
الموضوع بهبل بجنن لئن التدخين معبيه اي هاد جنان والله يهداكم يا حبايب

هناك بيانات مطلوبة ...

34

sara - المغرب 02 - ربيع أول - 1431 هـ| 16 - فبراير - 2010
لقد اعجبني هدا البحث كثيرا واتمنى من الله ان يحفضني من التدخين وان يجعلني قدوة للمؤمنين اجمعين وشكرا

هناك بيانات مطلوبة ...

35

مريم البرقي - المغرب 03 - ربيع أول - 1431 هـ| 17 - فبراير - 2010
أنا أريد كيف ينتشر التدخين

هناك بيانات مطلوبة ...

36

قطريه رزه - 20 - ربيع ثاني - 1431 هـ| 05 - ابريل - 2010
ثااانكس ع الموضووع
وايد وايييد استفدت منه
يعطيكم العاااافية

هناك بيانات مطلوبة ...

37

إيمل إخي - الأردن 03 - جماد أول - 1431 هـ| 17 - ابريل - 2010
شكرآ جزيلآ

هناك بيانات مطلوبة ...

38

لودي الغامدي - السعودية 15 - جماد ثاني - 1431 هـ| 29 - مايو - 2010
كنت محتاجه موضو مميزه عن تحليل الظواهر وساعدني موضوعك الله يجزاك الجنه

هناك بيانات مطلوبة ...

39

عزوز - السعودية 26 - رجب - 1431 هـ| 08 - يوليو - 2010
أول شى :
السلام عليكم ورحمة وبركاته...
بصراحه اشكر الاخت الفاضلة هباء على هالكلام الجميل وبارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك..بس مع كل هالشرح احد ب يتركه لا والله ما ظنيت الا العاقل قوي الايمان والعزيمة(شاب كان أو صبيه)..بس بقول الوالدين رفقاء السوء شكل السجارة يعني ابتليت أو ابتليتي ب هالسم الواحد ماعنده عقل يفكر فيه مايعرف انه قبل كذا حرام ويغضب رب العالمين...أنا كنت مدخن صارلي عشر اسنين ماتركته من نصيحة شخص او من مطويه قريتها او استغفر الله مخافه من الله والله يااخوان انا كنت اكثر وقتي ادخن ف الحوش (الاستراحه) المهم كان عندى بعض الحيونات يعني زي (البساس الارانب ) شوفو حتى وهي حيوانات تهرب من المخدن حتى اوقات اذا جت عندى بمجرد ما اضع السجارة عندها تهرب لا وحتى النمل واى كائن حي غيرها ... والحمدلله انه تركت هالسم هذا والدعوة شاملة للمدخنين وجاهد نفسك واتركه منشان ربك
سامحوني ماني جيد ف التعبير بس اللى ما فهم يحاول يربط مع العلم اني تارك التدخين صاري خمس ايام فقط ادعولي ان الله يثبتني واتركه لوجه الله سبحانة وتعالى ...والله يسعد الجميع,,,

هناك بيانات مطلوبة ...

40

A7la 5o5a - السعودية 07 - ذو القعدة - 1431 هـ| 15 - اكتوبر - 2010
انا لحدت الان ادخن وما اظن اني راح اترك التدخين
الله يساعدني واتركه

هناك بيانات مطلوبة ...

41

imane - المغرب 06 - محرم - 1433 هـ| 02 - ديسمبر - 2011
فتيات في عمر الزهور من بنات الإسلام يمارسن هذه العادة السيئة، ويحملن بين أصابعهن سيجارة، وباليد الأخرى المعسل.

هناك بيانات مطلوبة ...


الأسـم *:
البريد الإلكتروني:
الدولة*:
العنوان:
التعليق *
كود الحقيق *
لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...