القرني والسعوديات في فيلم "نساء بلا ظل" لها أون لاين - موقع المرأة العربية

القرني والسعوديات في فيلم "نساء بلا ظل"

أحوال الناس
07 - ربيع أول - 1426 هـ| 16 - ابريل - 2005


1

جدة (غرب السعودية): عُرض فيلم "نساء بلا ظل" للمخرجة السعودية "هيفاء المنصور"، في منزل القنصل الفرنسي في جدة "جان فيت" برعاية القنصلية الفرنسية ونادي "أصدقاء الثقافة" الفرنسي؛ الفيلم وثائقي مدته 50 دقيقة، وهو أول فيلم يعرض للمنصور في السعودية، إذ لم يتسن لها عرض أفلامها السابقة التي شاركت في مهرجانات عربية وأوروبية.

"نساء بلا ظل" الذي لم يسبق عرضه، تجربة المنصور الأولى في الفيلم الوثائقي، يتناول علاقة المرأة بالرجل في المجتمع السعودي، ويطرح أسئلة كثيرة في الوقت نفسه مثل: لماذا لا تعملين؟ هل من حق المرأة أن تعمل؟ ما هامش الحرية المتاح أمام الرجل؟ هل توافقين على خروج المرأة من المنزل وحدها؟ هل تزوجت عن حب؟

كان بين الحضور عرب وسعوديون، إلى جانب الفرنسيين، وقد عانى العرض من التأخير بسبب مشاكل الترجمة التي لم تكتمل على أي حال.

تَغْلُبُ على الفيلم سمات البساطة، على مستوى التقنية واللقطات، وربما كانت مقصودة، ومع هذا كان بمثابة المفاجأة، فهو يكشف عن حساسية في التعامل مع فكرة فائقة الأهمية، يعيشها مجتمع في دولة مترامية الأطراف.

الفيلم يقسم الزمن في السعودية إلى فترتين، حيث تظهر النساء السعوديات المسنَات، ويبدو الكلام عن المرحلة الأولى متشابهاً: "كانت الفتاة تلعب مع أبناء الجيران، مع أبناء الأقارب، لا ينظر أحد إليها نظرة سوء، كنا نتحرك في كل مكان بسهولة، لا نخاف ولا يخافون علينا".

وينتقد الفيلم أحكام المحرم والحجاب وعدم الاختلاط من طرف خفي؛ حيث نجد امرأة تلبس الحجاب تتكلم عن ماضٍ لا تُسأل فيه المرأة عن هويتها أو هوية من هي برفقته؟!

وتقول: "اضطررت إلى دفع خمسين ريالاً لسائق التاكسي في مقابل أن يكون "والدي"، كي أتجاوز نقطة تفتيش، إلى الرياض، لحضور مناسبة زواج"؟!

هذه ليست معاناتها، فهي تتوقف للحظة بينما الكاميرا تدور، تحدث ابنتها عبر الهاتف المحمول، ابنتها ترغب في التسوق، الأم لا تمانع، وتشير إليها بأنه لا أحد سيقلها الآن إلى هناك؛ "دبري حالش"، وينتهي الاتصال؟!

كما يظهر الفيلم المجتمع في صورة المتعنت؛ إذ تتحدث المرأة: "المجتمع يرفض أن تنتقل المرأة بـ"الليموزين؛ ويرفض ويرفض..."!

امرأة أخرى، تشرف على ترميم منزل للعائلة، وتتكلم عن الماضي أيضاً، وعن الفارق بين يوم كانت المرأة تتحرك فيه كيفما تشاء، واليوم تتحرك الأعين ما إن تخرج امرأة من منزلها!

وتأتي جملة تثير ضحك الحضور، تقول: "أكبر شنب، ما كان يستطيع مناقشة امرأة لا يعرفها، في الشارع (...) أما اليوم فالمرأة محاصرة من أولئك، ومن بعض شبان يتقافزون على نوافذ السيارات".

هذا المشهد كان يصور في سيارة تقطع شارعاً عاماً، شاب رأى الكاميرا وامرأتين، داخل السيارة، فأطلق العنان لعينيه بالنظر، ليضحك الحضور.

يعرض الفيلم أيضاً التحول الذي طرأ على تيارات اجتماعية مختلفة، فهناك تسجيل صوتي للشيخ "عايض القرني"، يعود إلى أكثر من عقد، يرفض فيه اختلاط المرأة بالرجال؛ ويطالب: "يجب ألا تعمل إلا مع النساء".

لكن، الصورة تقودك مباشرة إلى منزل الشيخ الذي يجيب على أسئلة مخرجة سعودية تقف خلف كاميرتها، وهذه المرة الشيخ يقول: "لا حرج على امرأة تعمل من دون أن تغطي كفيها ووجهها، المهم أنها محتشمة ومحجبة".

القرني لا يرى أن الوجه والكفين ضمن ما يقتضى تغطيته شرعاً، بحسب الفيلم، وهو يقول إن هناك مدرسة جديدة غير غريبة على الإسلام، لكن فكرها التنويري، يحتاج إلى وقت كي يتقبله الناس، وينسب نفسه إلى الفكر التنويري الجديد!

وتحدث القرني في الفيلم أيضاً عن مقابلة قناة "الجزيرة" التي قال فيها بجواز قيادة المرأة للسيارة ضمن حدود وضوابط، ويقول إن كثيرين شنوا عليه هجمة شرسة.

وهو يعتبر هؤلاء إقصائيين، ويشير إلى ضرورة تقبل الرأي الآخر، ويتساءل عن المانع في الرجوع إلى الحق حين نقتنع أن ما كنا عليه ليس صواباً.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- اسامة عبدالرسول - السودان

08 - ربيع أول - 1426 هـ| 17 - ابريل - 2005




الحمد للة والصلاة والسلام على رسول اللة الشيخ القرنى جزاة اللة خيرا احد كبار العلماء وما قالة الشيخ اعتبره زلة عالم نسال اللة الثبات لعلمائا

-- المناحر - السعودية

14 - ربيع أول - 1426 هـ| 23 - ابريل - 2005




لاينبغي ان نصدق مايقال بل نتثبت لما يقوله شيخنا الفاضل...واذاكان صحيحا؛؛ نسأل الله لناوله الثبات الدائم......

-- رسمية علي الردهان - السعودية

24 - ذو الحجة - 1426 هـ| 24 - يناير - 2006




أعتقد أن الهجمات على مشائخنا أكبر مما يتصوره البشر، ولا غرابة أن تدمج أقوال على أقوال مع اختلاف مناسباتها من أجل كسب أصوات على حساب فضلاء المشائخ . ولاتنسوا (فتبينواأن ....)

-- محمد راشد الحويطي - السعودية

30 - ذو الحجة - 1426 هـ| 30 - يناير - 2006




أن الحمد الله نحمده ونستعينه ونستهديه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يؤسفني أنه الى الآن يوجد أناس لايصدقون أن غطاء الوجه ليس في الأسلام بل هو من أبتداع المتطرفون دينياًيؤسفني الى لأن أنه يوجدأناس يظنون أن الحجاب هو غطاء الوجه وهذا خطاء لأن الحجاب هو غطاء الرأس قال تعالى (وليضربن بخمورهن على جيوبهن) كما جاءفي تفسيرالمذاب الأربعه الخمار هوغطاء الرأس الجيوب اماهي شق الثوب وهي مخرج الرقبه وقال مفسرون كالعمامه لرجل يؤسفني الى لآن أنه يوجد أناس لايعرفون أن غطاء الوجه للمرأه أحد محضورات الحج ،ولكن ما الحكمة من ذلك الجواب لكي لايتم أبتداع أمور في الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أحرام الرجل في رأسه وأحرام المرأه في وجهها)

-- مسلمة غيورة - السعودية

12 - محرم - 1427 هـ| 11 - فبراير - 2006




ألا حسبنا الله ونعم الوكيل

ألهذه الشناعة وصلت بهم الجرأة في التطاول على علمائنا ورموزنا

عين الله لا تنام ...

حسبنا الله ونعم الوكيل ،،

-- صادق سيريني - العراق

18 - رجب - 1427 هـ| 13 - أغسطس - 2006




آهٍ ثمّ آهٍ على هذه النقاشات والشقاقات والتعليقات حول مسائل لا طائل تحتها وليست في صميم الاسلام ولا جوهره .
لماذا لا نتفكر -اليوم بالذات- في الذين يقفون بوجه الاسلام ويصدون عن سبيله ليل نهار , وماذا يفعلون بنا وبأخواننا في كل أرض يذكر فيها اسم الله !! هذه شنشنة عرفناها من أخزم كما يقولون ؟؟. حتى ولو قال الدكتور عائض القرني هكذا كلام ايش صار ؟؟ حتى تقيموا عليه الدنيا ولم تقعد!؟ انامن جانبي أشّد على يديه وأرجو منه ان يلتزم ما يراه وما يقوله , لانّ المسألة هذه(النقاب أو غطاء الوجه أوالتبرقع كما يسمونه) برأي مسألة تقوى وليست مسألة فتوى أوالزام بأمر أو نهي الشرعيين . الأصل في وجه المرأة هي الكشف بنص الآية وعدم الرتوش والتغيير في الوجه إلاّّ ضمن حدود وضوابط أرّسها لها الشرع - كـ (حلق اللحى) وأو(الشوارب) اذا كانت لها ما لها من الصفات والتشابه بالرجال . انظر(سورة النور الآية 30 - 31 بامعان وتعمق) اقرأ القران باعمال عقلك فانّ الله قد خاطب الكفّار بالتدبر والتفكر كما قال سبحانه وتعالي ((أفلا يتدبرون القران أم على قلوب أقفالها)) وهذا خطاب موجّه للكفار ! فكيف يكون حال المسلم والمؤمن في تعامله مع القران ؟؟ اكتب هذه الكلمات على عجل ولذا لا استطيع ان اطيل فمعذرة كل ما اقوله هو ان نكون في خندق واحد امام عدو واحد وان نقول ما نعتقده انه الحق ونقدّم دماءنا فداءً لكلمة الحق .

-- - جزر نورفولك

18 - رمضان - 1430 هـ| 08 - سبتمبر - 2009




manometer lovingly Marcus median complimentary credential Westchester laudable

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...