51% من الأردنيات يتعرضن للضرب من أزواجهن

أحوال الناس
15 - جمادى الآخرة - 1426 هـ| 22 - يوليو - 2005


1

  عمان ـ أش أ: أكدت دراسة حديثة حول العنف الأسري في الأردن، أن ما نسبته 54% من الزوجات الأردنيات لا يشعرن بالأمان داخل منازلهن، وأن 51% منهن يتعرضن للعنف من قبل أزواجهن، وأوضحت الدراسة التي أجراها عميد كلية العلوم الاجتماعية في جامعة مؤتة الأردنية الدكتور ذياب البداينة، وشملت عينة ممثلة لعائلات من مختلف مناطق البلاد، أن 54% من أفراد العائلات في العينة، تعرضوا للعنف بشكل دائم بمختلف أشكاله مثل الدفع والجر والرفس والعض والتهديد بالسلاح والضرب والرمي والصفع والحرمان من الطعام، ومنع الالتحاق بالدراسة والضرب بأداة حادة.

وأشارت الدراسة التي أجريت مطلع العام 2005 الحالي، ونشرت الأربعاء الماضي إلى أن 41% من العينة، اعتبروا أن من حق الزوج معاقبة الزوجة إذ أذنبت، في حين أكد 59% أن من حق الرجل معاقبة أي فرد مسيء من أفراد العائلة.

 وأوضحت الدراسة أن 55% من السيدات يشعرن بالخجل مما يفعله أزواجهن بهن، بينما قالت 53% أنهن يشعرن بالخوف من الزوج. وأفادت 53% بأنهن مبرمجات للاستجابة للزوج، و52% يشعرن أنهن في سجن.

 وتشعر 52% من السيدات بالخوف من كشف حقيقة إساءة الزوج لها للآخرين، بينما تشعر 51% بالخوف من الزوج دون لمسها، في حين 51% تشعر بوجود نظرة لدى الرجل تخيفهن على الدوام، وأكدت الدراسة أن 61% من أفراد العينة، يعتقدون أن الكحول والمخدرات هما أسباب العنف.

وحول أسباب عدم التبليغ عن العنف الأسري، أكد 69% من أفراد العينة أن السبب يعود إلى الرغبة في عدم تدخل آخرين بشأن أسري، و64% إلى الخوف من ردة الفعل، مقابل 61% أرجعوا السبب إلى عدم مساعدة السلطات الحكومية في الموقف.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
51% من الأردنيات يتعرضن للضرب من أزواجهن
-- ابتهال المقدسية - الأردن

17 - جمادى الآخرة - 1426 هـ| 24 - يوليو - 2005




بسم الله الرحمن الرحيم
صدقا أني صدمت بالإحصائية .... ولكن لدي رأي محوره البلدة أي العينة التي أجريت عليها الدراسة في أي المناطق يسكنون ...لأن في الأردن مناطق الزواج محصور فيها والشاب يتزوج ابنة عمه والبنت أيضاوالمؤسف أنه لايمكن لأحدهم الإعتراض أو الرفض وبالتالي تقع المشاكل والتسلط من قبل الشاب وخاصة ان علم أن الزوجة رفضته أو حاولت ..فالحل هو التوعية الاجتماعية وترك عادة الاجبار على الزواج من القريب.....أسأل ان يمن على جميع أسر المسلمين بالسعادة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...