خدمة أسماء المواليد


تصفح الأسماء بالحرف الأول : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي

الأسماء المحرمة


1-   التسمي بأسماء الله تعالى أو صفة من صفاته. فالله هو  الأحد الصمد الذي لا كفؤ له ولا شريك معه أو نظير له، وله وحده الأسماء الحسنى سبحانه وتعالى علواً عظيماً، ومثال ذلك:

اسم "شاهان شاه" أي: ملك الملوك، و "سلطان السلاطين"، و"قاضي القضاة"، و"سيد الكل"، فإن ذلك ليس لأحد غير الله، ولا يرضاه الله تعالى (وكذلك الأسماء التي تدل على العظمة المطلقة أو الفخامة فالعظمة لله وحده).

2-   الأسماء المعبدة لغير الله كقول بعض الجاهلين: "عبدالرسول" أو "عبدالرضا" أو "عبدالحسين"، أو "عبداللاة"، أو "عبدالعزى"، أو "عبد شمس"، أو "عبدقيس"، أو "عبد مناف" إلخ". فإن العبودية قولاً وعملاً واعتقاداً كلها تكون لله، وما سوى ذلك شرك والعياذ بالله .

3-   التسمي ب: "سيد الناس"، و "سيد ولد آدم"، وليس ذلك إلا لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – خاصة، كما قال: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" (رواه البخاري ومسلم، وأخرجه مسلم، وأبو داود) .

4-   الأسماء المتشائمة أو الدالة على الشؤم (لأن التفاؤل من الإيمان، ولأن البلاء موكل بالمنطق) .

5-   أسماء القبح والسخرية وأسماء التحقير والإهانة والمعاني الرديئة أو  السخيفة. لأن الله تعالى نهى أن يسخر قوم من قوم، ولا داعي لتعريض الأبناء للسخرية أو الإهانة أو النقص، كما أن الله سبحانه وتعالى جميل يحب الجمال، وطيب يحب الطيب، وهو سبحانه يأمر الآباء ويوجب عليهم تحسين أسماء أبنائهم .

6-   الأسماء الخشنة. والأسماء صعبة النطق .

7-   أسماء الكفار والأجانب من المشركين .

8-   أسماء الجبابرة والفراعنة .

9-   أسماء الشياطين والعياذ بالله منهم مثل: خنزب، والولهان، والأعور، والأجدع، وشيصبان، وميطرون، وشمهروس ... الخ

10- أسماء جهنم والعياذ بالله منها .

11- الأسماء: رباح، ويسار، وأفلح، ونجيح، ونافع، وبرة، وتقية، لأحاديث تقدم ذكرها، وربما انطبق ذلك على بعض الأسماء في الوقت الحاضر مثل: إيمان، هدى، تقوى، الخ .

12- الأسماء الدالة على معصية الله أو السخط من قدره وحكمه والعياذ بالله .

13- أسماء يوم القيامة (كالقارعة، القيامة، الساعة، الصاخة، الطامة، الخ) .

14- أسماء الحيوانات النجسة والمنبوذة والحشرات الضارة (كالخنزير، والقرد، والضفدع، والحمار، والكلب – كانوا يتسمون بهذين الاسمين الأخيرين في الجاهلية، أما في الإسلام فإنه لا يليق التسمي بذلك – وكذلك الحشرات: الذباب، الخنفساء، الجعلان، البعوضة، الخ).

15- الأسماء الأجنبية عن معانيها التي لا تعلُّق لها بها أو المناقضة لها، كمن يسمي ابنه أبيض وهو أسود أو العكس، أو من يسمي ابنته شقراء وهي سمراء، وغير ذلك .

 

مختارات
ميلاد طفلك
تعرفي على تاريخ ميلاد طفلك بالهجري أو الميلادي :
الميلادي إلى الهجري
الهجري إلى الميلادي
اليوم الشهر السنة