خدمة أسماء المواليد


تصفح الأسماء بالحرف الأول : أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي
تقييمك للاسم
  • حاليا 5/3 نجمات.
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
(683 صوت)

خولة

 
نوعه :مؤنث
بنت مالك بن ثعلبة بن أجرم بن فهر بن ثعلبة بن غنم [بن عوف] بن عمرو بن عوف، ويقال خولة بنت حكيم. يقال خويلة، بالتصغير. وفي رواية إبراهيم خويلة تمرأة أوس بن الصامت، أخي عبادة. قالت: في والله وفي أوس بن الصامت أنزل الله عز وجل صدر سورة المجادلة، قالت: كنتُ عنده، وكان شيخًا كبيرًا قد ساء خلقه وضجر، قالت: فدخل علي يومًا فراجعته بشيء فغضب وقال: أنت عليّ كظهر أمي، ثم خرج فجلس في نادي قومه ساعة ثم دخل عليّ فإذا هو يريدني قالت: فقلت: كلا والذي نفسي بيده لا تخلص إليّ وقد قلت ما قلت حتى يحكم الله ورسوله فينا. قالت فواشني فامتنعت منه فغلبته بما تغلب به المرأة الشيخ الضعيف فألقيته عني، ثم خرجت حتى جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم. فجلست بين يديه، فذكرت له ما لقيت منه. فجعلت أشكو إليه ما ألقى من سوء خلقه، قالت: فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ياخُويلةُ، ابن عمك شيخ كبير فاتقي الله فيه". قالت: فوالله ما برحت حتى نزل فيّ القرآن، فتغشى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يتغشاه ثم سُرّي عنه، فقال:"يا خُويلة، قد أنزل الله فيك وفي صاحبك" ثم قرأ علي: قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ.... [1: المجادلة] إلى قوله وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌٍ [4: المجادلة]. قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مريه فليعتق رقبة". قالت: فقلت: والله يا رسول الله ما عنده ما يعتق. قال:" فليصم شهرين متتابعين". قالت: فقلت: والله إنه لشيخ كبير ما به من طاقة. قال: "فليطعم ستين مسكينًا وسقمًا من تمر". قالت: فقلت: يا رسول الله، ما ذاك عنده. قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فإنا سنعينك بعذق من تمر". قالت: فقلت يارسول الله، وأنا سأعينه بعذق آخر. فقال: "قد أصبت وأحسنت، فاذهبي فتصدقي به عنه، ثم استوصى بابن عمك خيرًا". قالت: ففعلت. وقال أبو عُمر: روينا من وجوه عن عمر بن الخطاب أنه خرج ومعه الناس، فمر بعجوز فاستوقفته فوقف، فجعل يحدِّثها وتحدثه، فقال له رجل: يا أمير المؤمنين، حبست الناس على هذه العجوز؟! فقال: ويلك! أتدري من هي؟ هذه امرأة سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة التي أنزل الله فيها: قَدْ سَمِعَ اللهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللهِ وَاللهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُما [1:المجادلة] الآيات والله لو أنها وقفت إلى الليل ما فاقتها إلا للصلاة ثم أرجع إليها.
نوعه :مؤنث
خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو عمر : روى حديثها حفص بن سعيد عن أبيه عنها في تفسير: (والضحى). 1. قلت: أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة، والطبراني، من طريق أبي نعيم ، عن حفصة، ولفظه: عن أمها: وكانت خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن جروًا دخل البيت، فدخل تحت السرير ومكث النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثًا لا ينزل عليه الوحي، فقال:" يا خولة، ما حدث في بيت رسول الله؟ جبريل لا يأتيني؟ " فقلت والله ما علمتُ، فأخذ بُردْهَ فلبسه، وخرج، فقلت: لو هيأت البيت فكنسته؟ فإذا بجرو ميت، فأخذته فألقيته، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ترعد لحيته، وكان إذا أتاه الوحي أخذته الرعدة ،. فقال:" ياخوَلةُ، دثريِني، فأنزل الله تعالى: وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى [الضحى: 1، 2] السورة.
نوعه :مؤنث
بنت حكيم بن أمية بن حارثة، امرأة عثمان بن مظعون يقال: كنيتها أم شريك، ويقال لها خويلة بالتصغير. وأخرج الطبراني عن وجوه عن خولة بنت حكيم- أنها كانت من اللاتي وهبْنَ أنفسهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم: قال أبو عُمَرَ: هي التي قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إن فتح الله عليك الطائف فأعطني حلي بادية بنت غيلان أبى سدمة أو حلي الفارعة بنت عقيل، وكانت من أحلى نساء ثقيف، فقال:" وإنْ كان لم يُؤذن لي في ثقيف يا خُويلة". فذكرت ذلك لعمر، فقال: يارسول الله، أما أُذِن لك في ثقيف؟ قال: "لا".
نوعه :مؤنث
1- " لخولة " أطلال ببرقة ثهْمَدِ تلوح، كباقي الوشم، في ظاهر اليدِ
بروضة دُعميّ، فأكناف حائل ظلْلتُ بها أبكي، وأبكي إلى الغدِ
(طرفة بن العبد)
2- هل حبلْ " خولة " بعد الهجر موصولُ أم أنت عنها بعيد الدار مشغول؟
(عبده بن الطيب التميمي)
نوعه :مؤنث
بنت الأزور، شاعرة من ربات الشجاعة والفروسية، وهي أخت الفارس الصحابي ضرار بن الأزور.
نوعه :مؤنث
بنت ثابت أخت حسان بن ثابت رضي الله عنهما وهي شاعرة.
مختارات
ميلاد طفلك
تعرفي على تاريخ ميلاد طفلك بالهجري أو الميلادي :
الميلادي إلى الهجري
الهجري إلى الميلادي
اليوم الشهر السنة