الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أتقدم بخالص الشكر والثناء لهذا الموقع المتميز الذي نشر نوره في كل أفق من آفاقنا الواسعة.. أعزائي قد تكون مشكلتي ليست نادرة أو بالأصح منتشرة عند الجميع ولكنها عندي تسببت لي بالكثير من المشكلات النفسية وهي كالآتي:
نحن فئة الشباب (بين العشرينيات) لدينا عادة تسمى (المزح الثقيل أو المزح الجارح) والمشكلة أن الشخص الذي لا يتقبلها يكون عدواً للجميع.
وأنا من الأشخاص الذين يتقبلون المزح ولكن شريطة أن يكون مزحا خفيفا لا تجريح فيه،ولكن ما أستغربه هو أن هناك بعض الأشخاص مزاحهم ثقيل جداً وبه تجريح ويطلقونه على أي شخص يصادفونه سواء على مقاعد الدراسة أو في الخارج بأي مكان وقد صادفني هذا الموقف يوماً ما من أد الأشخاص وسكت عندها ولم أل له شيئا حتى مسكته خارجا (بيني وبين نفسه) وطلبت منه عدم تكرار ما حصل بكل أدب واحترام واستغربت حينها بأنه لم يعد يكلمني أو يشاركني بأي نشاط من أنشطة الصف؟.. لا أعرف ما هو الحل (هل الشخص المحترم غير مرغوب) أم علي أن أكون كثير الكلام وكثير السخرية بينهم حتى أكون مرغوباً؟ ومن شدة ما أراه من تجريح فيما بينهم أصبحت قليل الكلام فقط مع فئة قليلة شخص أو شخصين، فأنا لا أعرف هل مقاطعة الجميع هو الحل وأحترم ذاتي أم أتجاهل ذاتي وأصبح واحداً منهم لأنال محبتهم؟.. شكراً لكم.

الإجابة
الأخ الفاضل أحمد من الكويت..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد،
فأشكرك أخي على ثقتك بإخوانك في هذا الموقع ونرجو أن نكون جميعاً عند حسن الظن وأما بالنسبة لما تفضلت به في مشكلتك فإنها وللأسف الشديد مشكلة منتشرة في كثير من الأماكن وليست لديكم فقط بل ربما أصحبت ظاهرة في كثير من المجتمعات ولعل السبب في ذلك يعود إلى عدم معرفة الكثير من هؤلاء الشباب بآداب الإسلام وتعاليمه المتعلقة بالمزاح، وكذلك البعد عن سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وهديه الشريف في ذلك لأنه عليه الصلاة والسلام كان يمزح ولم يكن يمزح إلا بحق وأما مما يحدث من هؤلاء الشباب ومن على شاكلتهم من التعدي في المزح حتى يصبح مزحاً ثقيلاً وجارحاً فإن ذلك يوصل في نهاية الأمر إلى إيغار الصدور وجلب العداوة والشحناء والبغضاء وانقطاع العلاقة بالكلية وهذا أمر مجرب ومعروف.
الصحيح وأن تحاول جاهداً في تغيير سلوكهم إلى الأفضل بعد أن تثقف نفسك بالقراءة في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة وكيفية مزاحه مع صحابته الكرام وكذلك سيرة السلف الصالح رضي الله عنهم كما أن هناك الكثير من الكتب المفيدة في هذا المجال لبعض طلبة العلم تطرق فيها أصحابها إلى آداب المزاح في الإسلام لهم ولغيرهم. ويمكنك السؤال عن ذلك عند زيارتك للتسجيلات الإسلامية ثم بعد ذلك أنصحك بأن تكون قدوة لهم في التزامك بهذه الآداب الإسلامية في المزاح ثم تستمر على نصحك لهم وأن توضح لهم بعد ذلك وجهة نظرك حيال هذا الموضوع وأن تكون ذا شخصية قوية جداً ولا تتأثر بما يتهمونك به من عدم تحملك للمزح أو غير ذلك فإنهم في النهاية سوف يقدرون موقفك ويتأثرون بك وتكون مصلحا لهم بإذن الله وتأخذ أجرهم كما أوصيك بالدعاء لهم دائما بالهداية والصلاح.
وفقنا الله وإياك إلى كل خير.