الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أبحث عن هواية يمكنني خلالها استخدام عقلي وطاقتي في ما يفيدني ويفيد من حولي؛ ولكني أحب التنافس والتطوير لذا أبحث عن هواية مناسبة لي لكوني فتاة ومناسبة أيضا لعمري.
هل من الممكن أن تشيروا إلي ببعض الهوايات والمواهب والنشاطات المفيدة؟ وفي الختام: أحب أن أشكر كل العاملين في هذا الموقع كل عام وأنتم بخير.أماني.

الإجابة
الأخت الفاضلة أماني
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك على ثقتك بهذا الموقع وأخذ المشورة التربوية.
أما بالنسبة لموضوعك فإنه لا يخفى عليك أنّ الهواية تنطلق أساساً وبشكل كبير من الفرد نفسه، ولا بد من توفر شرط أساس، وهو ما نسميه في علم النفس وعلم التربية "بالدافعية" فإذا كانت لديك الدافعية لفعل شيء ما: فإنك بإذن الله سوف تجدين نفسك في هذا الأمر. والذي أنصحك به أن تكون هوايتك منطلقة من ميولك واتجاهاتك بالدرجة الأولى، وأن تكون هذه الهواية في متناول يدك وليست شاقة عليك، لكي تضمني لنفسك الاستمرارية فيها.
والذي أعتقد أنه مناسب لطبيعة الفتاة وتحقق لك رغبتك في استخدام عقلك وطاقاتك وتفيدين بها نفسك ومن حولك كما ذكرت في رسالتك هي القراءة، حيث أنها سهلة من حيث الدخول إليها وليست شاقة، فالكتاب صديق صامت تأتي إليه حسب وقتك ورغبتك، وتتركه في أي وقت وفي أي مكان، كما أنه ـ أي الكتاب ـ ينقلك من عالم إلى آخر، ومن بلد إلى بلد، ومن ثقافة إلى أخرى، دون الحاجة للسفر أو الترحال، ودون حدود سياسية أو جغرافية، وقد تواجهين بعض الصعوبات في البداية، ثم تكون بعد ذلك عشق وإدمان للكتاب يحلو لك مصادقته وتأنسين به حتى تكوني من أكبر المثقفين، وحاولي التدرج في القراءة من حيث الكم والكيف والوقت.
وفقك الله وسدد خطاك.