الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق


24 - جمادى الآخرة - 1431 هـ:: 07 - يونيو - 2010

أبغض زوجي لأنه فضحني و أفشى أسراري!


السائلة:دعاء ش ا

الإستشارة:هالة حسن طاهر الحضيري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
السادة الأفاضل أشيروا علي أرجوكم!!!!
طلبت الطلاق من زوجي منذ أكثر من سنتين ورفض بحجة إنني أريد أن أتطلق منه لأتزوج رجلا آخر أحبه وأنا بغض النظر لحبي لهذا الشخص الآخر فأنا أبغض زوجي هذا بغضا شديدا رغم أنه لم يمض على زواجي منه أكثر من خمس سنوات رزقني الله فيها بولد وبنت هما أحب أهل الأرض إلى قلبي.
أسباب بغضي لزوجي متشعبة ولكن أهمها إنني لا أحبه وفضحني وأفشى أسرارنا لكل من هب ودب وهو يمتلكني ولا يحبني أي إنني إذا بقيت معه يكون تحت أمري أما إذا أردت مفارقته فإنه يهددني بأخذ أولادي مني وهو يعلم تمام العلم أن السبب الوحيد في بقائي في بيته هو الأولاد ويستغل ذلك في الضغط علي وإبقائي قسرا في بيته ليتمتع بي متعته الخاصة والتي أبكي وانتحب في كل مرة يلمسني فيها منذ بداية زواجنا وحتى الآن
كانت لي ظروف خاصة في الموافقة عليه في بداية الأمر ولكني اكتشفت خطئي الشديد بعد فوات الأوان فهل أظل أدفع ثمن هذا الخطأ طوال حياتي؟؟؟ هل أعيش فقط أرضيه وأرضي أهلي وأنا أبكي ليلا ونهارا وأسأل الله العلي العظيم أن يخلصني منه بأي وسيلة؟؟
هل أصبر لأجل إلا يسلبني أولادي الذين طالما كانا وما زال السبب الوحيد في بقائي حية حتى الآن؟؟؟؟
لقد تمنيت مرارا أن يموت في حادث لا سمح الله لأنني لا أستطيع مواجهته هو وأهله وأهلي وأطلب الخلع مثلا أو الطلاق في المحكمة!!
أنتم تعلمون جيدا العادات والتقاليد والأهل والفضيحة والأولاد وكلام الناس وكلها أشياء ما أنزل الله بها من سلطان
أرجوكم أرشدوني فقد أصبحت لا أنام ولا آكل وذبل شبابي ووهن جسدي حتى على خدمة أولادي وأنا حقا لا أستطيع أن أرعى فيه حقوق الله لأنني لا أطيقه
رجوته مرارا وتكرارا أن يتركني في حالي أربي أولادي وأن يتزوج بأخرى حتى لو لم يطلقني حتى أنني اخترت له أكثر من عروس لكنه أبى بزعم أنني نصيبه وأنه يحبني!!!!!
لكن الحقيقة المرة إنه شخص سلبي وسطحي إلى أبعد الحدود ناهيك عن ضعف يصل إلى حد القصور أو العجز في رجولته الأمر الذي لا يؤهله من وجهة نظره لزواج أخري!!!!!!!!
هل ارتكب إثما إذا بقيت على حالي التي لا أطيق هذه من أجل الأولاد ومن أجل الفضيحة وخلافه؟؟؟؟؟!!!!!!
وهل أكون قد ظلمت أولادي إذا تشجعت وطلبت الخلع؟؟؟؟؟
أرجوكم أفيدوني خاصة أنهم يهددونني إذا طلقت أن ينتقموا من ذاك الشخص الذي يدعون أنه السبب مع أن الله يعلم وزوجي أيضا علي يقين أن هذه هي حالي من أول زواجنا وحتى اليوم بل تزداد سوءا كل يوم
إني أفكر في الانتحار -استغفر الله العظيم- من كثرة الضغوط علي منه ومن أهلي
أمي المتعلمة تقول لي مثلي أمامه الحب فليس كل البيوت تبني على الحب!!!!!!
لكن إذا ذهب الحب بقيت الرحمة أما إذا انتفت المودة والرحمة وحتى السكن الذي يبني عليه الزواج فماذا بقي من شيء تقوم عليه الحياة؟؟
حياة ذلة بالنهار واستعباد مقزز بالليل جعل الموت لكرامتي أهون من الحياة في هذا المكان
لقد نسي ونسوا جميعا الفضل بيننا وإفضاء بعضنا لبعض والميثاق الغليظ الذي هو كلمة الله التي استحلني بها وقال تكونين لي أو لا تكونين لغيري!!
أرجوكم أشيروا علي ما الذي يرضي الله في أمري هذا وأنا للحق وحتى لا أكذب علي الله أحب هذا الإنسان الذي يهددونه بالانتقام جدا جدا وهو يبادلني نفس الشعور
أرجو ألا تظلموه أو تعتبروه سببا لما أنا فيه لأنه والله العظيم لم يحبني أولا لكن أنا التي أحببته وتعلقت به دون أن يعلم هو في بادئ الأمر شيئا
وأنا لا أنوي الزواج به إذا انفصلت عن زوجي الأول مع أنه يتمني ذلك ومع أنه لم يتزوج حتى الآن ويقبل أن أكون أنا أول زوجة له وأنا يكفلني أنا وأولادي لكن إذا تزوجته سوف يأخذون مني أولادي وهذا مالا أطيق أبدا
أرجو أن تنظروا إلى شكواي هذه بعين الرحمة وأن لا تهملوها أو تملوا مني للإطالة وجزاكم الله عني وعن المسلمين خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


الإجابة

و عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته أختي دعاء
قرأت رسالتك مرات عدة وأود أن أطمئنك أولاً لأننا لا ننزعج من طول حديثكم لنا فإن كان طول الحديث منكم بثا للشكوى فهو بالنسبة لنا مساعد على الإحاطة بجوانب المشكلة والإلمام بملابساتها .
أختي دعاء
لن أنهال باللائمة على ذلك الشخص الذي تحدثت عن حبك له وحبه لك
كما أني لن أكيل لك العتب والملامة
ولن أقف في صف زوجك ضدك
كما أنني لن أشجعك على طلب الطلاق على الأقل في هذه المرحلة.
وإن كانت أسباب كرهك لزوجك متشعبة كما تتصورينها أنت .. إلا أنني أقول لك أن مشكلتك مشكلة مركبة بدأت قبل الزواج ووجدت بعده ما يعقدها ويزيدها تشابكاً والله أعلم. 
عزيزتي :
هناك تصنيفان للمشاكل:
الأول: مشكلة رئيسة وحولها العديد من الإشكاليات الناتجة عن المشكلة الأساسية.. هذا النوع يمكن حله بالقضاء على المشكلة الأساسية أو حلها للتخلص من الإشكالات الجانبية . لتوضيحها أشبهها لك بشخص مصاب بالتحسس من نوع من الأزهار موجود في حديقة منزله مما يسبب له غطاس وحكة وسيلان دموع.. هنا عليه التخلص من الأزهار لتختفي مشاكله الأخرى معها.
الصنف الثانية: مشكلة محاطة بمجموعة من المشاكل الجانبية وهذه المشاكل تعمل على تأزيم المشكلة الأساسية وتصعب حلها .. هنا على المعالج أن يتخلص أولا من المشاكل الجانبية لتتضح له طريقة حل المشكلة الأساسية.. مثل مريض الربو الموجود في مكان مليء بالغبار والروائح النفاذة والكيماويات .. لا يمكن علاجه قبل التخلص من مثيرات الربو لديه.
سيدة دعاء:
من  خلال رسالتك رأيت أنك في بعض الجوانب قد ألممت بقدر جميل من حقوق الزوجية وفي جوانب أخرى من هذه الحقوق لم تعلميها .. وغير ذلك أنت متوترة الأعصاب غير مهيئة لاتخاذ قرار وأنت بهذه الحال .. وأرى أن مشكلتك من الصنف الثاني حيث أن مشكلتك الأساسية في عدم تقبلك لزوجك وأقول لك أن الكثير من الزيجات بدأت بهذا الشكل لكنها مع المحاولات وإيجاد نقاط للتلاقي أنتجت أسرا سعيدة .. ولكن ما يعيق حياتك هو الإشكاليات الجانبية التي سأحاول توضيحها لك .. واطلب العذر مسبقا على الإطالة وأتمنى أن تصبري وتقرئي كلامي لآخره :
الإشكالية الأولى : علقت زواجك بظروف أجبرتك على ذلك .. ( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ) سورة البقرة:216 .. لم يجبرك الله على أمر إلا لحكمة يعلمها .. ربما لينقذك من سوء أو ليطهرك من ذنب أو ليثيبك على مصابرة ... أو ... أو ... أو... وعلى ذلك عليك أولا أن تجاهدي نفسك وتروضيها على قبول أمر الله والتعايش معه والنظر في إيجابياته وبعدها لكل حادث حديث.
الثانية : الحياة لا تطيب إلا برضى الله وإرضائه والسير في طريق طاعته .. أما أن تعيش الزوجة في كنف زوج وتترك لقلبها أن يشغف حبا بهذا أو ذاك سواء بادلها الحب أم لا فهذا ليس من إرضاء الله في شيء .. فكيف للمرء أن يطمع في طيب الحياة وهناء العيش وهو على المعصية يسايرها ويبرر فعلها.. يجب عليك الإقلاع فورا عن مجرد التفكير في ذلك الشخص .. اقطعي أي صلة لك به ولا تردي عليه .. ولست مجبرة حتى على أن تناقشيه في أسباب قطع علاقتك به .. واعلمي أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.
الثالثة :حتى إن وجدت لك عذرا في حب ذلك الرجل ( ولا أظنني أستطيع ) أقول لك أن هذا المحبوب غير جدير بالحب فالشخص الذي يقبل على نفسه أن يواعد متزوجة بالزواج خائن لذمة الله تعالى .. أما سمعت بحديث المصطفى عليه الصلاة والسلام عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ليس منا من خبب امرأة على زوجها أو عبدا على سيده) .
فالرسول الكريم هنا تبرأ ممن يفعل هذه الفعلة .. وإن كنت قد ظننت أنك لا تودين الارتباط به إلا إنني أتصور أن هذه خطوة يوسوس لك بها الشيطان كي تنساقي معه ومن بعد أن يقع الفراق بينك وبين زوجك وتتشتت الأسرة يأتي الدور عليك لتغرقي في بحر الأشواق ولهيبها ليقول لك ساعتها مالك أن تصبري على فراق الحبيب .. أركضي إليه ركضا ولو بذل المعصية .. وسيكون عندها عزمك أضعف مما أنت فيه الآن .
الرابعة : أنت في حالة من الحيرة الشديدة وتشتت الأفكار والتخبط فتارة تريدين الانفصال عن زوجك وتارة لا تدرين هل هذا في صالحك أم لا .. وتارة تريدين له الموت وتارة تريدينه لك .. وأمور أخرى متواترة في حديثك .
عزيزتي : تأملي معي قول الله عز وجل في سورة النحل : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (97) فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100) )
وما لاشك فيه انك تطمحين ككل الزوجات للحياة الطيبة .. وكما أسلفت لك فهي لا تتأتى إلا بطاعة المولى عز وجل وفي الآية الكريمة جعل الله على نفسه لزاما أن يحيي من يعمل الصالحات حياة طيبة ويؤجرهم على ذلك وقرن هذا كله بقراءة القرآن الذي به تصفى النفوس وينشرح الصدر كما قرنه بالاستعاذة من الشيطان ونزغاته وأن يتوكل المؤمن على الله كي لا يكون للشيطان سلطان عليه .
وفي هذا بيان لخطة تفصيلية كي تصلي للاستقرار النفسي الذي من بعده تتمكنين من النظر في علاقتك بزوجك بعيدا عن المؤثرات السلبية.
تخلصي عزيزتي من الجانبيات..
قوي علاقتك بالرحمن .. لا تقصري في صلاة ونوافل وتسبيح واستغفار..
توجهي لله تعالى بالدعاء والتضرع فهو القادر على تغيير الحال وتبديله واستثمري ساعة من الليل لتناجي فيها ربك وتبثيه شكواك .
راقبي الله في كل تصرفاتك وأفعالك وأفكارك واذكري قوله تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب )
وبعد يمكنك اتخاذ القرار..
وإن احتجت لمواصلة النقاش في ذلك فلا بأس .. ويسعدنا الوقوف بجانبك.
وأخيرا أدعو الله لك ولزوجك بصلاح الحال والهداية
والسداد.



زيارات الإستشارة:11023 | استشارات المستشار: 147


الإستشارات الدعوية

كيف أجذب صديقي الوحيد وأبعده عن صحبة السوء؟
وسائل دعوية

كيف أجذب صديقي الوحيد وأبعده عن صحبة السوء؟

د.خالد بن عبد الله بن شديد 15 - جماد أول - 1434 هـ| 27 - مارس - 2013

الدعوة في محيط الأسرة

بيتنا وكر للدعارة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6666




استشارات محببة

عندما أحاول الابتعاد عنه يقوم بتهديدي بصوري!
الاستشارات الاجتماعية

عندما أحاول الابتعاد عنه يقوم بتهديدي بصوري!

السلام عليكم ..
تعرّفت إلى شابّ أصغر منّي، وتوطّدت العلاقة...

عزيزة علي الدويرج3055
المزيد

سعادتي أن أحصل على شهادة الثانويّة العامّة وانتقل إلى الجامعة !
الإستشارات التربوية

سعادتي أن أحصل على شهادة الثانويّة العامّة وانتقل إلى الجامعة !

السلام عليكم ورحمة الله
تزوّجت وعمري ثماني عشرة سنة وكنت سأنتقل...

هالة حسن طاهر الحضيري3055
المزيد

مكرر سابقا
الإستشارات التربوية

مكرر سابقا

‏يسعد اوقاتك...عندي بنت عمرها 13 خجوله وانطوائيه ومره حساسه بدرجه...

قسم.مركز الاستشارات3055
المزيد

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل أترك الزواج وأصبر على المرض؟!

        السلام عليكم ورحمة...

د.مبروك بهي الدين رمضان3056
المزيد

ما هو سبب البعد بيننا؟
الاستشارات الاجتماعية

ما هو سبب البعد بيننا؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..rn أنا فتاه أبلغ من العمر...

د.مبروك بهي الدين رمضان3056
المزيد

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!
الإستشارات التربوية

ابتعدي عن قصص القتل والحرب لتأثيرها على الأطفال!

السلام عليكم.. rnابني ذو الأربع سنوات ذكي والحمد لله, عند النوم...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3056
المزيد

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!
الإستشارات التربوية

أريد أفكارا تحقق المتعة والفائدة لطالباتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأريد التكرم بمساعدتي للإجابة...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3056
المزيد

تأتي إيميلات يوجد بها قسم فهل يجب علي إرسالها؟
الأسئلة الشرعية

تأتي إيميلات يوجد بها قسم فهل يجب علي إرسالها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnتأتي إيميلات يوجد بها قسم...

د.فيصل بن صالح العشيوان3056
المزيد

أريد بيتا خاصا بي كي أعيش فيه !
الاستشارات الاجتماعية

أريد بيتا خاصا بي كي أعيش فيه !

السلام عليكم. rnأنا في حيرة كبيرة ولا أدرى ماذا أفعل؟rnأنا متزوجة...

عصام حسين ضاهر3056
المزيد

طفلي يريد أن يكون من الأشرار!
الإستشارات التربوية

طفلي يريد أن يكون من الأشرار!

السلام عليكم ورحمة الله..rnابني عمره 4.5 وهو في الروضة الآن له...

د.سعد بن محمد الفياض3056
المزيد