الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة عمري 18سنة، حصلت على الباكالوريا السنة الماضية ـ بتفوق ـ سافرت خارج بلادي للدراسة، وهنا بدأت مشكلتي، لم يعد بإمكاني التركيز في الحصص ولا أستطيع المذاكرة.
دائما أفكر في عائلتي أصبحت مكتئبة وأبكي دائما أخاف كثيرا على مستواي الدراسي إذا استمرت حالتي هكذا..
عمر المشكلة: 4 أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الغربة وافتقاد الأهل مع العلم أني أعتمد كثيرا على والدي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لا شيء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا عزيزه من موريتانيا..
إحساسك بالغربة والفراق وأنت في هذا السن وأول مرة تفارقين فيها أسرتك كلها من العوامل التي تؤثر فينا جميعا ولكن وجود والدك بجانبك يخفف عنك بعض من معاناتك تجربة الغربة في البداية تجربة صعبة ولكن مع الوقت يصبح الإنسان قادر على التكيف والتأقلم مع الوضع الجديد ولكن عليك يا عزيزة أن تساعدي نفسك على التكيف مع الوضع الجديد من خلال ميكانيزمات التكيف مع البيئة الجديدة من خلال التعرف أكثر وأكثر على طبيعة البلد التي تعيشين به لغته عادات الناس وتقاليدهم الأماكن السياحية والأثرية ومعالم تلك الدولة وطبائع البشر وتعلم أشياء جديدة عن تلك البد تضيف لرصيدك اللغوي والفكري ويطور من شخصيتك كوني سفيره لبدك على أكمل وجه في تلك البلد كوني صدقات تعلمي أشياء جديدة مارسي أنشطة وهوايات تعرفي على أشياء كنت قبل ذلك لا تعلمي عنها شيء والغرض من كل هذا القضاء على الفراغ النفسي والمعنوي والتعويض عن الأهل وشغل وقت الفراغ لديك وإلهاء للأفكار السلبية لديك ومنها استفادة وتطوير لشخصيتك لا تقلقي مما تعاني منه ولكن إذا استمر فعليك بزيارة الاختصاصي النفسي لإعطائك دفعه للتخلص من الاكتئاب من خلال بعض الأدوية وهذا في حالة عجزك عن القيام بالأنشطة والسلوكيات التي تدفعك للتكيف مع البيئة الجديدة ثقي في قدرتك على تخطي أزمتك ارفعي من قدر نفسك اعلمي أن أربع شهور كافية على الألم الفراق والشعور بالوحدة وعليك بالنهوض وترتيب أولوياتك والنظر إلى الأمام بإيجابية ابعدي عن ذهنك كل الأفكار السلبية والتشاؤمية حتى لا تعوق مسيرتك قومي بعمل جدول ليومك وللمذاكرة اشحذي طاقتك للمذاكرة بالاسترخاء الذهني والابتعاد عن المشتتات الداخلية والخارجية انظري إلى الحاضر وابتعدي عن النظرة السلبية للمستقبل حتى تكوني إيجابية قسمي يومك لمجموعة من الأنشطة والهوايات حتى يكون يومك مليء ومتنوع حتى يبتعد عنك الملل والضيق والشعور بالخواء النفسي.
استعيني بالصلاة والدعاء والتأمل للخروج من وحدتك.
تمنياتي لك بكل الخير والسعادة والأمان والسلام النفسي.
أنتظر تواصلك معنا للإيجابية عن أي استفسارات وتساؤلات وللاطمئنان عليك وعلى ما توصلت إليه.