الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


27 - ذو القعدة - 1423 هـ:: 30 - يناير - 2003

أبلغي عن المرتشين ولا تستجيبي لهم!


السائلة:tala tala

الإستشارة:عبدالعزيز بن حمود الشثري

تخرجت من الجامعة بترتيب الخامسة على الدفعة وبتقدير ممتاز، وكل هذا لم يأت إلا بتوفيق الله ثم جهدي المتواصل خلال سنوات الدراسة، وكل ذلك من أجل الحصول على وظيفة بعد التخرج، وأنا والحمد لله بشهادة الآخرين أهلٌ للوظيفة من غيري، ولكن كلما طرقت بابا للعمل في مجال التدريس - على الرغم من توفر الفرص - أقابل بعبارات مثل "عندك واسطة ـ ادفعي لنا ونوظفك.." وأنا لا أملك الواسطة، لكن أملك الكفاءة والأحقية من الآخرين، كما أملك القدرة على الدفع، فما رأيكم في ذلك؟


الإجابة


اعلمي - أختي الكريمة - أن أزمة التوظيف هذه الأيام أزمة عامة لست التي تعانين منها وحدك، ولكن يبدو أن تقديرك لنفسك وكفاءتك أكبر من نظرتك للواقع.

الحاصلات على المؤهل الجامعي كثر، وأنت لم توضحي في خطابك نوع الاختصاص الذي حصلت فيه على الشهادة الجامعية، فقد يكون هو السبب في تأخرك في الحصول على عمل. كما أن خطابك - على قصره - قبل تدقيقه – جاءنا مليئا بالأخطاء الإملائية التي لا يقع فيها الطالب المتفوق حتى في المرحلة المتوسطة.

بالنسبة لمن طلبوا منك دفع الرشوة بإمكانك التبليغ عنهم، خاصة إن كانوا من الموظفين أو الموظفات، سواء للجهة التي يتبعون لها أو للجهات الأمنية ولو عن طريق الهاتف. لا تستجيبي لما طلبوا واستعيني بالله ولا تقنطي ولا تيأسي من الحصول على عمل، فمثلك كثير الذين يبحثون عن الأعمال، ولكن الناس يتفاوتون في درجة الصبر والمثابرة، كوني من الصابرين، وارضي بما تحصلين عليه من الفرص دون مقارنته بما تظنين أنك تستحقينه، وسوف يجعل الله بعد عسر يسرا.



زيارات الإستشارة:2344 | استشارات المستشار: 13


الإستشارات الدعوية

كيف أرضي ربّي وزوجي؟ أفيدوني .. قلبي يتقطّع
الدعوة والتجديد

كيف أرضي ربّي وزوجي؟ أفيدوني .. قلبي يتقطّع

فاطمة بنت موسى العبدالله 29 - ذو الحجة - 1437 هـ| 02 - اكتوبر - 2016


الاستشارات الدعوية

أحس بالذنب لأني ظلمت الفتاة.. فماذا أفعل؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند5811

الاستشارات الدعوية

دفعت ثمن عفة نفسي ببعض دقائق من اللذة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6768

الدعوة والتجديد

أحيانا أتثاقل على الصلاة وأشعر بأنها ثقيلة!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4849