الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع وجزاكم الله خيراً على ما تقدموه لنا من نصائح، وأسأل الله أن يكون ذلك في ميزان حسناتكم.
أرجو الرد السريع على استشارتي لنتدارك الوضع
لا أعرف من أين أبدأ؟ فاستشارتي متشعبة وفيها العديد من القضايا التي أتمنى من الله العلي القدير ثم منكم حلها لي.
قدر الله لنا أنا وأخواتي وأخي أن يكون لنا أب جاف معنا لا يحن ولا يعطف علينا تفكيره فقط في مظهره وسمعته أمام الناس، فهو مفضل القريب والبعيد علينا من أجل ( السمعة ) أمامهم، وللأسف لا يصلي أبدا، وهو أيضا لم يكمل تعليمه وبعدها ألتحق بالعسكرية مما زاد غلظته والآن متقاعد والله تعبنا منه لذلك لا نستطيع التعامل معه ولا أي طريقة تأتي بنتيجة معه أبدا، والله تعبنا جدا لا نعرف كيف نبره؟ وأيضا شخصيته لا تساعد فهو غير متفهم نحن فتيات حساسات يؤثر فينا أي شيء حيث تتفاوت أعمارنا بين 16 و 24 فقط
وأيضا فنحن توفيت والدتي قبل ثلاث سنوات إثر حادث مروري توفيت فيه هي وإحدى أخواتي وهذا من رحمة الله بها حيث كانت معذبة معه من طبعه ومن خياناته لها ومن عدم تحمله المسؤولية أبدا وهذا لم يغير من طبعه شيئا ولم يهتدي فنحن خائفون عليه أن يموت على هذا الحال ولم يكتب له الهداية لا قدر الله، هذا ملف مؤلم فلذلك لا أريد التحدث عنه حيث توفيت أمي وانتهى هذا الحال لكن لا يزال على خياناته أسأل الله له الهداية، والدتي أنجبت منه خمس بنات وولد  ، وكان هو الابن الأول لوالدي وجميعا فرحنا فرحا عظيما به وأسميناه ( فارس )
عندما توفت والدتي كان عمر فارس تقريبا ثلاث سنوات، والآن ألتحق بالمدرسة في الصف الأول الابتدائي
قبل فترة وجيزة تقريبا في منتصف هذه السنة حصل لأخي شيء غريب جدا وتكرر معه ثلاث مرات سوف أذكر لكم في كل مرة ماذا حدث
المرة الأولى :
كان نائما في وقت المغرب عندما جئنا نناديه لكي يصحو جاءه مثل التشنج فأخذ ينتفض ينتفض ومن ثم نزل منه كاللعاب أكرمكم الله وبعد  كذا أصبح يبكي ونسأله ما الذي يحصل معك يقول ( ولا شيء ) وذهب والدي به إلى المستشفى وقالت له الدكتورة ممكن يكون مفجوعا وقلنا لها أن أخي مدمن الألعاب الالكترونية بشكل كبير وهكذا فقالت قد تكون كهرباء زائدة و لو أتت الحالة مرة ثانية لا بد من عمل تخطيط للدماغ فنصحت الدكتورة بأن نبعده عن هذه الأجهزة والألعاب فقطعناها تماما عنه وإذا أراد أن يلعب، يلعب أقل من الساعة.
المرة الثانية :
أتت له نفس الحالة بعد شهرين أو شهر ونص تقريبا ،كان نائما وفجأة من نفسه وأنا كنت بجانبه أنظر إليه أي أنني لم أطلب منه الاستيقاظ أخذ ينتفض ينتفض ونزل قليلا من اللعاب أعزكم الله ونفس الحال أخذ يبكي وعندما نسأله لا يجيب وطلبنا من والدي الذهاب به إلى المستشفى لكن رفض ودعا بأنها فقط كهرباء زائدة وأن المستشفيات لا تنفع ودائما ما يردد: ( ولدي وأنا أعرف ما به ) وجعل كل اللوم علينا بأننا لا نهتم به ( حيث أن والدي متزوج فنحن في شقة وهو في شقة ) وغير متحمل للمسؤولية ، وأخي بشهادة الجميع نحن وأخوتي نهتم به ووالدي هداه الله في وقت المرض يجعل اللوم علينا من اللاب توب من الكمبيوتر من الجوال فجعلنا نحن المهملين لا هو.
المرة الثالثة :
هذه المرة أخذت تقريبا ثلاثة شهور ثم أتت نفس الحالة لكن أخف من السابق أخذ ينتفض قليلا ، لكن ما أفزعنا أنه ينام ثم يقوم يجهش بالبكاء في المرات السابقة كان يفعلها لكن عندما نناديه يرد علينا هذه المرة أحس أنه يفصل تماما يأخذ فترة موجه رأسه للأرض أي للأسفل  ثم يعود يبكي وقال لنا أنه يريد والدي بجانبه حتى طلب منا أن يلبس هو بنفسه لكن عندما قام غير متزن يترنح يمنة ويسرى أو يعود للوراء وحتى فمه ألاحظ فيه حركات بسيطة كأنها لا إرادية
كل ما قام به والدي جاء من الخارج برمل فلا زال مصر أنه كهرباء زائدة ونفس الحال سمعنا من الكلام ما يهز البدن والتهديد والوعيد وأن نهتم بأخينا قبل لا يحصل فيه شي ، وعندما نطلب منه الذهاب للمستشفى للاطمئنان رفض وقلنا له المرة الثانية لم نذهب وهذه الثالثة فقال ولله الحمد أنا مطمئن هذا وسواس ، وطلبنا منه أن نأتي بشيخ يقرأ عليه وهو أخو شيخ الحرم المكي ( ماهر المعيقلي ) وقلنا له بأنه مضمون لكي نطمئن فقط لكنه رفض وحلف أيمان مغلظة لو أننا ذهبنا به من ورائه ليفعل ويفعل ويفعل ويدعي أنه يحبه كيف ذلك؟ ودائما ابني الوحيد لكن على غير فائدة
بصراحة نحن محتارين جدا لا نعرف ماذا نفعل أبي من النوع العنيد لا كبير له ما يريد أن يفعله يفعله لا أحد يرده، فنريد أن نعرف الآتي :
1 - ما الذي في فارس هل هو مس من الجن أو عين أو فعلا كهرباء زائدة؟
2 - كيف نعالجه لو من المنزل ؟
3 - كيف نقنع والدي بالذهاب للمستشفى أو الإتيان بشيخ للمنزل عندما قلت له ذلك قال هذا الذي ينقص نعالج بالتفل أعزكم الله لا نعرف كيف نرضيه ولا يريد علاجه بأي طريقة أنا أتعذب وأنا أرى أخي هكذا، وهل نذهب من ورائه والله لا نعرف ماذا نفعل؟
4 - كيف نحنن قلب والدي علينا ساعات يكون طيب ويدعي لنا وساعات لدرجة نناديه في السوق لا يرد علينا وكأنه متفشل مننا ونحن ولله الحمد والفضل تربية والدتي نشرف أي رجل، أخلاقا وعلما، وما يستفزنا أنه يرضي الناس والناس يحسدوننا عليه والذين في نفس وضعنا يقولون لا والدكم أهون من والدنا لأن لهم الظاهر فقط وأبي لا يهزه الموت وكأن الله والعياذ بالله ختم على قلبه ، والله جربنا طرق كثيرة وحتى حاولنا الاتصال بشيوخ لكن نحن مهما كان بنات لا نعرف والله ماذا نفعل .
والله خائفة أن يحدث في أخي شيئا لا قدر الله فنحن متعلقون فيه جدا  جدا جدا ونتمنى أن يعوضنا الله به عن أبي
لذلك أرجو منكم الرد السريع لنتدارك الوضع  لو آيات أو أدعية أو طرق أو أرقام شيوخ تكون مضمونة فنحن نخاف أن نتصل ويكون رجلا آخر ونحن بنات لا حيلة لنا  نريد أي شيء يجعلنا نطمئن على أخي
دعواتكم لأخي والله نحن في محنة وكرب وخوف لا يعلم به إلا الله أرجو منكم الدعاء لأخي في ظهر الغيب وأن يهدي الله أبي وجزاكم الله خيرا كثيرا وآسفة على الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين ، وأسأل الله أن أوفق بالرد عليك الرد المفيد والنافع والمقنع لك.
أختي الفاضلة إن كان ما وصفتي به أباك فهذا بلاء لا بد لكم من الصبر عليه والرجوع لله بالدعاء بأن يهديه ويصلح قلبه ، وتقربوا لله بالصدقة ففي الحديث الطويل يقول صلى الله عليه وسلم ( إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات .....إلى أن قال .... و أمركم بالصدقة و مثل ذلك كمثل رجل أسره العدو فشدوا يديه إلى عنقه و قدموه ليضربوا عنقه فقال لهم: هل لكم أن أفتدي نفسي منكم ؟ فجعل يفتدي نفسه منهم بالقليل والكثير حتى فك نفسه ) صححه الألباني
يقول ابن القيم رحمه الله في تعليقه على الحديث: ..فإن للصدقة تأثيرًا عجيبًا في دفع أنواع البلاء، ولو كانت من فاجر أو ظالم، بل من كافر، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعا من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم و عامتهم، وأهل الأرض كلهم مقرّون به لأنهم جرّبوه .
وعليكم بالاستغفار يقول تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11)وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا)
وعليكم بكثرة الدعاء فإن انقطع بكم معين الأرض فإن معين السماء لا ينقطع فاشكي لله حاجتك في سجدة خاشعة راجية مخبتة لكن لا تقفي ولا تملي من تكرارها فإن الله لا يمل حتى تملوا .
وعليكم بالذكر الوارد في تحصين النفس وتفريج الكرب وإزالة الهموم والغموم وأذكار الصباح والمساء وهي موجودة في المكتبات والتسجيلات الإسلامية مما يغني عن ذكره .
أختي الفاضلة أما بالنسبة للقراءة فإنها لا تختص بشيخ أو مقرئ بل أنتن يمكنكن القراءة عليه يقول ابن عثيمين رحمه الله (...فهذه ثلاثة أمور صحة القراءة وإيمان القارئ وإيمان المقروء عليه فإذا تمت هذه الشروط فإن القراءة تنفع بإذن الله...)، ويمكنكن القراءة عليه وتعليمه أيضا القراءة على نفسه كما أن في المكتبات والتسجيلات الإسلامية كتيبات عن الرقية الشرعية الصحيحة فسوف تجدين بغيتك بها .
كما أن ما ذكرته لا يعني إهمال زيارة الطبيب المختص فلا بد من طرق جميع الأبواب عسى أن يكتب الله في إحداهم الشفاء والعافية .
أختي الفاضلة لن تعدمي بارك الله فيك من رجل عاقل متزن وبخاصة لو كان عم أو  من يتقبله أبوك وممكن شرح له الموضوع وهو بدوره يقوم بنصحه أهم شيء أن يكون مقبول في نصحه حكيم في طرحه له ، أو لعلك تختارين بعض الأوقات التي يكون فيها الأب هادئ ومتسع الصدر تتحينين ساعات طبيبته كما قلت، وتناقشين معه هذا الموضوع بكل لطافة واحترام وتوقير، ويا حبذا لو دعوت الله قبل أن تحديثه أن يوفقك للقول الصالح وأن يظهر الحق على لسانك وأن يهدي أباك لما فيه الخير له ولكم .
أختي أذكرك بأنه إذا انقطع معين الأرض فإن معين السماء لا ينقطع فالله يقول سبحانه (َقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ) فتحري أوقات الإجابة وبخاصة إذا مضى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيقول هل من سائل يعطي هل من داع يستجاب له هل من مستغفر يغفر له حتى ينفجر الصبح ) كما ورد في صحيح مسلم .
أسأل الله بمنه وكرمه أن يرفع عنكم ما يهمكم ويهدي أباكم ويزيل الغمة والمرض عن أخيكم وأن يسعدكم بذكره وشكره في الدنيا والآخرة ويوفقكم لما يحبه ويرضاه .