الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله ..
مشكلتي مع أبي ..اتكالي لا يقضي لنــا حاجة .. هو موظف حكومي في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
يومه من الصبح في العمل إلى الظهر . والظهر يذهب إلى مجلس جدي يتجمع فيه الرجال يتجمعون وقهوة وشاي .. والساعة الثالثة يأتي ينام والعصر يتناول الغداء ويذهب لتحضير الأعضاء في العمل لأنه الرئيس .. وبعد ذلك يذهب إلى تجارته في بيع السيارات والعمال والمحلات والعقارات إلى العشاء ..
ثم يرجع إلي العمل الساعة 12 يذهب مع أصحابه مقهى ..إلى 3 أو 4 الفجر
أين مكاننا نحن من الإعراب .. لا نجلس معه أو يقضي لنا حاجة .. وفوق هذا لا يعطيني المال في يدي .. يقول أنا ما أحد يساعدني .
كان لي أخ أبي وضع عليه كل حمل البيت .. وهو مراهق . من سوق ومقاضي البيت ولا أنكر أن أبي لم يقصر معنا في المال ولكن في يد أخي ..
الآن أخي مسجون سياسيا .. من سنة تقريبا لا تقضى حاجتنا إلا بشق الأنفس .. يقول ( احمدوا ربكم أني أوديكم المدرسة  )
وأيضا يقول يدخلني باص . من أجل المشوار .. و لا يتقبل المصارحة ..
طلبت منه يحدد لنا يوما في الأسبوع ولكن أمي لا تساعدني ..
إذا اشتكيت لها أن أنا أحتاج أذهب الصيدلية السوق أتمشى . تقول أنت ما تعرفين تتعاملين مع أبيك .. والمشكلة هي تراه كيف ..؟
هي إذا احتاجت شيئا ما تقول له تطلب من أبناء خالاتي يذهبون بها إلي أي مكان
وأنا أريد أن أذهب بنفسي .. والله كرهت الشباب الملتزم كلهم معقدين
وأنا خلاص كل ما قابلت أبي أطالبه وأتأفف منه ..
وهو غير حاسس بالذي يفعله وقلت له إنك ما تعطيني فلوس وأنه ما يحتاج المذلة هذي كلها
لكن لماذا لا  يعطيني ..
هل طبيعة الرجال هكذا .. أم  أسلوبنا في الطلب غلط .. هل يريدني أدفع من جيبي
مع العلم أن أختي معتمده على راتبها وما تطلبه شيئا ..
مع أني سألت صاحباتي وكانوا كلهم عادي تنفذ طلباتهم بكل أريحية ..
أنا والله ما عدت أتحمل تصرفات أبي ..
كرهت كل الرجال ..
ما أنكر لكم أنه  طيب .. لكن يخاف يطلع الفلوس
ويتخاسر الكلمة الحلوة ..
فقط يريدك تمدحي له انجازاته وأنه بطل
نفسي أجلس معه ويضحك معنا مثل أصحابه
هل هي مراهقة متأخرة .. و ينسى أن وراءه أسرة مع العلم أن عمره 40
أخي الذي عمره 18 يتصرف أحسن منه ..
أريد إجابة لاستفساراتي ..
و هل أنا أفتقر إلى الأسلوب كما تقول أمي
ما أقدر إلا أتفلت عليه ..........
لأني أعرف أنه ما يعطيني كذا ولا كذا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة ياسمين أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وآمل أن تجدي بين صفحاته الجديد والمفيد لك ، كما أسأل الله عز وجل أن يوفقني للرد عليك بالرد الجميل والنافع، وأسأله أن يبارك فيك ويجعلك بارة بوالديك وقرة عين لهما وأن يذهب عنك ما يسوؤك .
أختي الفاضلة أشعر بحجم الضيق الذي بك من تصرفات أبوك هداه الله لكل خير، لكن دعيني ألفت نظرك لعدة أمور:
هذا الرجل الذي تتحدثين عنه هو والدك والواجب عليك بره ومجر كلمة أف تعتبر عقوق معه، فكيف بالتأفف ورفع الصوت والمطالبة بصورة فضة ؟ فأربأ بك رعاك الله أن تقعين في عقوق الوالد، واعتبري أن ما هو حاصل الآن نوع من أنواع البلاء ليختبرك الله سبحانه هل تبرين بوالدك أم تعقينه، وهذه فرصة لك قد يحرم منها فتيات أخريات وهي أنك تصبرين وتحرصين على البر والبر يا أخيتي ليس هو مجرد الطاعة والامتثال بل هو كما قال الله تعالى ( وبالوالدين إحسانا ) ومعنى الإحسان للوالدين المبالغة في البر بل وتوقع ما يريدونه فيفعله لا ما يأمرون به فقط . فاجعلي نفسك ياسمين البيت وعطره الفواح الذي يعبق بالبر والمحبة للجميع .
أختي الفاضلة لقد أوجدت صورة مبالغ فيها عندما ذكرت يوم والدك فمتى ينام فقط فترة العصر! لكن أحب أن أبين لك هنا أن عين السخط تبدي المساويا ، أخيتي لما لا ننظر بالنظارة الجميلة المشرقة في الحياة فنجد أن أباك له خصال خير وقد ذكرت بعضا منها وهذا تجرد وصدق منك فبارك الله فيك، ومثل أنه متفاهم مع زوجته أو بعبارة أخرى متفقان في حياتهما،  وذكرت كذلك أنه ما يقصر معكم بالمال لكن بإشراف أخوك، ولو سألت نفسك لماذا أخي؟ ممكن أن أخوك كان محل ثقة عنده فقد يتصف أخوك بحسن التدبير والتصرف في المال وغيره، أو ربما تميز آخر يتمتع به أخوك جعل والدك يثق به فما هو ؟
وأبوك أيضا بار بوالده إذ أنه يوميا يصله ويضيف أصحابه ، وأبوك أيضا رجل ملتزم ومن أهل الخير فهو يحافظ عليكم ويحاول يبعد الشرور عنكم وفوق ذلك هو رجل هيئة فكم أمر بالمعروف ؟ ونهى عن منكر؟ وكم صلحت وسلمت بيوت؟ كان هو سببا في صلاحها وسلامتها، نعم هو مقصر معك ! لكن يا أخيتي من يفعل ذلك يحتاج منا الشكر والتقدير والثناء على جهوده التي نحتاجها جميعا فكيف إذا كان الشكر من بنيته ودرته المكنونة التي يحافظ عليها ويرعها فأنت ياسمينة حياته ، ويا أخيتي ليست المحبة حكراً على العطاء و المال فقد تكون صور من محبة أبيك لك أخرى لو تأملت جيدا لوجدتيها "فكل فتاة بأبيها معجبة".
لقد وعت أمك لعظم الدور الذي يقوم به زوجها فلم تشغله ، وقد تكون أرادت مشاركته في الأجر وذلك بأن تجعله يتفرغ لعمله المتعدي نفعه للغير فكم من أجر تحصل عليه أمك ؟ أسأل الله لها حسن المقصد والنية ، أخيتي هنيئاً لك هذه الأسرة أبٌ بار بولده يسعى على الكسب الحلال يحافظ على أسرته ويحافظ على أعراض الناس بسترهم وإبعاد ما يسوؤهم وأم محتسبة ترعى ذريتها وتصون زوجها وتريح باله .
أرى أنك بالتودد والتلطف ستبلغين مقصدك منه والرفق ما كان في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه وقد ذكرت محبته للمدح فامدحيه على حسن صنيعه، وتبسمي معه وقبلي رأسه وأدرجي طلباته ضمن أسلوب حسن لطيف، ويكون طلب واحد فقط ويكون هو الأسهل والأيسر والأقل كلفة والأحب له وبعدها بعدة أيام كما فعلت مثل ما فعلت في السابق وحاولي أن يتجدد اللطف ويتنوع التودد ومثلك لن تعدم أسلوب حسن ولطيف ومحبب وبإذن الله ستحصلين على ما تريدين، حاولي أن تبدئي كما ذكرت لك بالأسهل والأيسر والأقل كفلة والأحب له هذه سيسهل لك ما بعده وهكذا .
بقي أن أقول لك أن تصرف سيء للملتزم لا يعني أنه سيء كما لا يعني أن كل الملتزمين سيئين أو معقدين ، فنظرة التعميم هذه تجعلك تكرهينهم ولا ترين الحسن منهم فهذا أخوك تمدحينه وهذه أمك أيضا وغيرهم فيهم الكثير من الأخطاء وفيهم أيضا الكثير من الحسن، وهذا مدخل شيطاني لكي يكرهك بالأخيار حتى لا ترين الحسن إلا عند غيرهم ، فاحذري.
لا تنس أخيتي بالدعاء بأن يوفقك الله وأن يبعد عنك كيد الشيطان وأن يسعدك بوالدك ويوفقك لكل خير ويجعل حياتك سعيدة ويتممها بالسعادة في الآخرة وأن يرضيك كما أرضيت والديك .
بارك الله فيك ونفع بك وأسعدك دنيا وآخرة.