الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
أبي دائما يضرب أخي بيديه بقوة لدرجة أن أخي يداه تحمر، وسبب ضرب أبي لأخي لأمور تافهة مرة تافهة وآخر مرة أبي ضرب أخي بيديه بقوة ورمى عليه الكرسي لدرجة أن يديه تحمر، لكن أخي تحمله وصبر عليه لدرجة أوشك على البكاء وسبب ضرب أبي لأخي لأن أخي لم يسمح لأبي أن يعد المال في المركز بالرغم أن المال ليس مال أبي بل مال أخي أخذها سلف من ناس معينين.
للتوضيح: أبي لديه حاله عقلية وشكوك دائم ضد الرجال لدرجة أن أبي كلما رأى رجلا فإنه يظنه ظنا تأكيدا بأنه رجل سيئ، وهذا غلط في غلط، ليس كل الناس سيئين.
أخي كالعادة عليه المشواير وشراء الأطعمة والتوصيل دائما منذ أن كان عمره 12 سنة حتى الآن بالرغم من ذلك أبي لا يقدره، ولا يشكره بل يضربه إن لم يفعل ما يأمره، ما الحل لذلك؟ وشكرا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين.. وبعد..
أختي الكريمة (طيوفة)..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط:
1- عليكم بالدعاء لأبيكم بالعافية له مما يجد من ضيق وإغلاق وسوء ظن بالمسلمين .
2- الحرص على إطعام أبيكم ما يساعده على الهدوء ككوب عصير برتقال صباحا.
3- الحرص على الرقية على أبيكم إن كان يقبل أو استخدام الماء الذي قُرئ فيه في مزجه بأكله وشربه بدون علمه ستجدون العافية وتغير فيه تشعرون فيه لأن غالبا الضيق والوساوس يصدر عن الشيطان.
4- احرصي على إيجاد مسجل براديو الهدف هو أن تعمل إذاعة القرآن في المنزل24ساعة بصوت يسمعه من يمر بقربه وكل ثلاثة أيام تشغلين سورة البقرة لطرد الشياطين من البيت استنادا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم فستجدين بركة ذلك على والدك وتغير أخلاقه. وإن قرأتم سورة البقرة مباشرة أنتم فهو خير وبركة.
5- الحرص على كلام الإمام للمسجد بنصح الأب عن ضربه لابنه أو أحد الأقارب ليقوم بنصح الوالد وتخويفه من الله.
6- للابن الذي هو أخيك رفض الضرب من أبيه والدفاع عن نفسه ولكن أحذره من مد يده على والده فقط يمنع والده من أذيته ولا يسمح له بأذيته. ولو بمغادرة المكان حتى يهدأ الأب.
7- إذا زاد الوالد في أذية الولد وضربه فيقوم الولد ـ أخوك ـ بتبليغ (الأمن الأسري) على الاتصال بـ 116 لمنع الأب من أذية ابنه.
أسأل الله لك البر بوالدك وأعانك وأخيك على بره.