الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أبي في صغري أتاني في دبري جنسيّا ، وعندما كبرت كرهته جدّا ولا أستطيع أن أبرّه وأنا الآن أمّ وعندي أطفال ولا أستطيع أن أنسى .. أبي سيّئ جدّا في كلّ شيء ، مدمن خمر ومدخّن وتارك صلاة الجماعة ومسيء لأمّي ، البيت بيت أمّي وتصرف علينا وعليه ما الحلّ ؟ هو موظّف ولكن كلّ راتبه يذهب من أجل الخمر والديون ! وأمّي لا تريد الطلاق منه ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة وسعدنا بتواصلك معنا ونتمنّى أن تجدي الفائدة ..
أقدّر حجم الألم والكراهيّة التي تجدينها في نفسك بسبب ما فعله بك (والدك) وقضايا التحرّش من القضايا الشائكة التي تخلّف آثارا جسيمة للمتحرّش به وجراحا لا تندمل .
ومع ذلك عزيزتي :
أنّ حقّ الأب - هداه الله - الإحسان بالمعروف بما تستطيع نفسك كونه أمرا أوجبه الشرع له لحقّ الأبوّة " ولا تسقط مهما بلغ من العصيان .. رزقك الله برّ وصلاح أبنائك ..
المهمّ غاليتي يجب أن تنبّه الأمّ ولا تنشغل عن المنزل أثناء تواجده لحماية ورعاية بقيّة أخواتك (إن كان هناك أخوات غيرك) حتّى لا تتكرّر المأساة .
ولا بدّ أن تعلم والدتكِ أنّ شرب الخمر حرام ، وهو من كبائر الذنوب ، وقد دلَّ على تحريمه الكتاب والسنَّة والإجماع، ولا خلاف بين العلماء في تحريمه .
قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ) المائدة/ 90 ، 91 . وللخمر مفاسد على الدين ، والبدن والعقل ، والمال والعرض ..
أمّا ما يجب عليه تجاه المنكر الذي يفعله والدك فإنّه يتلخّص فيما يلي :
1. المداومة على نصحه ، ووعظه ، بتبيين حرمة شربه للخمر ، والعقوبات المترتّبة على فعله .
2. التلطّف في المعاملة ، والإحسان إليه بالقول والفعل .
3. عدم إعانته على شراء الخمر ، لا من حيث جلبه له ، ولا من حيث إعطاؤه من المال ما يشتري به من ذلك المنكر .
4. عزله عن الأسرة ، أو عزل الأسرة عنه في حال سكره، لئلا تؤثّر مخالطته لهم على سلوكهم وأخلاقهم ، خاصّة إذا كان في الأسرة من يمكن أن يتأثّر به ؛ ولكي يأمنوا شرَّ أفعاله إذا سكر .
5. رفع الأمر لمن يأخذ على يده بالعقوبة ، من حاكم أو قاضٍ ، أو جهات مسؤولة .
6. الدعاء له بأن يهديه الله ويخلّصه من فعل الحرام ." د. محمّد المنجد .
هدى الله والدك وأقرّ عينك في الدنيا والآخرة .
نسعد بتواصلك معنا ..