الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم
أنا فتاة عمري 25 عاما مشكلتي الأولى باختصار هي أبي. أعيش حياة صعبة منذ الصغر إلى الآن بسببه فهو عصبيّ جدّا قاسي القلب سليط اللسان عالي الصوت أنانيّ ، كانت له علاقات كثيرة مع نساء ، لا يعمل منذ سنوات طويلة لأنّه لا يستطيع تحمّل مسؤوليّة عائلة ، يحبّ الاتّكال على الغير. أمّي هي التي تعمل وتنفق على البيت ورغم ذلك هو دائما يشتمها ويصرخ ويفتعل المشاكل .. لم أشعر بحنان وعطف واهتمام وحبّ الأب قطّ ، لم يقدّم لي شيئا جيّدا في حياتي مادّيا و معنويّا ، قدّم لي فقط الخوف والقلق والحزن والمشاكل والصراخ والشتائم والفقر والحالة النفسيّة السيّئة والعزلة عن الناس ، حتّى زواجي متوقّف بسببه رغم أنّ شبّانا كثيرين تقدّموا لي .
المشكلة الثانية هي أنّي منذ فترة تعرّفت إلى رجل في العمل يكبرني بحوالي 25 عاما يعيش وحيدا يعاملني معاملة جيّدة أشعر كأنّي مميّزة عنده ، هو غريب الأطوار يكون هادئا وفجأة يصبح عصبيّا لا يعجبه أّيّ أحد وأغلب الزملاء لا يحبّون التعامل معه بسبب صفاته الغريبة ، ولكنّي أشعر أنّه مختلف معي فلو أزعجني في لحظة غضب يعتذر ويصلح الموقف .. يوجد بيننا بعض الاهتمامات المشتركة ، بدأت أحبّه وأتعلّق به إلى درجة أنّي لا أستطيع أن يمضي يوم من دون أن أراه ، لا أعرف مشاعره تجاهي ولكنّي أعيش الآن في عذاب آخر بسببه، لا أستطيع أن أبتعد وأنساه ولا أستطيع أن أقترب منه وأصارحه لأنّي أخاف أن يكرهني فأفقده ، كما أنّي لست متأكّدة من حقيقة مشاعري تجاهه ، لا أريد الزواج به لأنّه عصبيّ كأبي وبسبب الفرق الكبير في العمر، أعتقد أحيانا أنّي أحبّه كأب ولكنّي أحبّه أكثر من أب ، لو كانت صفاته مختلفة كما أريد لتزوّجته ، لا أعلم ما هذه المشاعر الغريبة .. أتمنّى لو أستطيع أن أصارحه بمشاكلي ويكون معي كصديق ويواسيني ولكنّي أخاف أن أندم لاحقا ، أصبحت أكره نفسي بسبب تفكيري فيه .. لا أعرف ما أفعل .
مؤخّرا أصبحت لا أثق بأيّ رجل في حياتي وأخاف من الزواج لأنّي لا اريد أن يخونني زوجي أو أن يسبّب لي مشاكل كأبي ، أريد فقط أن أرتاح وأعيش في سلام ، أصبحت أفكّر جدّيا في عدم الزواج أو الزواج من شخص يكبرني ب 15 عاما أو 20 عاما لأنّه حسب اعتقادي أنّه سيحبّني ويدلّلني ، لا أعلم إن كان تفكيري سليما ولكنّي أصبحت أخاف من الرجال بسبب أبي وتجارب غيري من الزواج الفاشل .. أنا لا أثق في الشباب ، أرجو المساعدة فأنا مشتّتة التفكير وأعتذر على الإطالة .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة فرح
أتّفق معك في الكثير من الأمور كأهمّية الأسرة ودور الأب في حياة الأسرة وأنا أحترمك وأقدّرك من خلال رسالتك .
الأب الذي يتّصف بكلّ هذه الصفات إنّما هو يرغب في الهروب من الحياة ومن المسؤوليّة
ولكن حبيبتي هذا لا يعني أنّنا بعد الطفولة لا نستطيع أن نتغيّر ونتطوّر ونتغلّب على ما في حياتنا من عيوب تسبّبت فيها التنشئة .
والتغيّر دائما يبدأ بالفهم والمواجهة ، وما حدث من مشاعر تجاه هذا الشخص الذي يكبرك والذي تمنّيت فيه صورة والدك - ولكن حينما تنظرين إليه -
تحدّ للصورة السلبيّة للأب من عصبيّة وغير ذلك وهي علاقة مرضيّة يا عزيزتي .
حبيبتي أنت ترغبين في استعادة الشعور بالأمان ومثل هذه العلاقات تضعف وتنهار وهي علاقة تعتبر من الأنماط المريضة.
تجنّبي الصراع الداخلي الذي يسيطر عليك وحاولي التفكير بطريقة مختلفة
حاولي مرّة أخرى مع والدك وانظري إليه بنظرة أخرى وتحدّثي معه بأسلوب جديد ، أعلم جيّدا أنّ التغيّر في بداية الأمر ليس بالشيء السهل ولكن
قد يحدث على الأقلّ تواصل إيجابيّ بينك وبين والدك فلا تيأسي إذا صدّك في البداية ، ولكن أكّدي له اهتمامك ومحبّتك ورغبتك في بناء علاقة
جديدة معه .
حبيبتي قاومي كلّ رغبة داخلك في أنّك تطوّرين علاقاتك بهذا الغريب واجعليها علاقة عمل فقط .
طريقة تفكيرك سوف تتغيّر تدريجيّا فلا تستبقي الأحداث بالزواج والخيانة والمقارنة بين ما حدث لوالدتك .
عليك بأخذ هدنة نفسيّة حتّى تدركي الأمور وتنظري إليها من جديد .
حاولي أن تري الدنيا من منظور إيجابي وتذكّري معاناتك ولكن لا تجعليها تسيطر عليك ، هذا الأمر يحتاج إلى مهارة وتدريب
وسّعي نشاطاتك الاجتماعيّة عن طريق زيارة بعض الجمعيّات الخيريّة .
مارسي نشاطا رياضيّا جماعيّا ،
احضري ندوات اجتماعيّة .
النضج الحقيقي هو القدرة على قيادة ما هو نفسي وهو ما أريده منك ، لا يوجد أحد منّا لا تكون تنشئته الأسريّة فيها بعض السلبيّات ، ولكن علينا
أن نصحّح معتقداتنا .
إنّها القدرة على العطاء والأخذ والعلاقة السليمة بالأهل والتحرّر من سلطان الماضي ..
أتمنّى أن تهتمّي بذاتك وتتخلّصي من مشاعر الخوف وتري نفسك من جديد بمشاعر جديدة تجاه من حولك .
الأسرة التي نشأنا فيها تؤثّر فينا غير أنّ هذه التأثيرات ليست قدرا لا يمكن الهروب منه ،
بل يمكن أن نعي كيف أثّرت هذه الأسر فينا وكيف تعدّل من هذه التأثيرات .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز في رسالتك القادمة .