الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
إنني أعاني من مشاكل كثيرة وهي أن أخي تحرش بي جنسيا وأنا كنت في 16 من العمر والآن أنا أبلغ 20 وكلما تذكرت ماذا فعل يزداد كرهي له وكره نفسي مع العلم أنني أخبرت أمي ولم تستطع فعل شيء ..
في مرة ذهبت لزيارة بنت عمتي وتحرشت بي جنسيا ولم أستطع فعل شيء إلا القول لأمي ولم تقل لي شيئا .. وفي يوم من الأيام صاحبت صديقات جدد وقمت معهم بعلاقات شاذة وأشعر باكتئاب ويأس وبذنب كلما تذكرت ما فعلت كلما تذكرت أن أبي لا يوافق على أي رجل يتقدم لي أزداد سوءًا وأقوم بالفواحش وأشعر باليأس الشديد وأبكي كثيرا وبدأ شعري يتساقط بشكل كبير وأصبحت عصبية وخسرت أشخاصا كثيرين وأصبت بمس شيطاني ومن ثم تعالجت من بعدها تعرفت على شاب ملتزم خلقا ودينا جعلني همه وعدل مساري وطريقي وأبعدني عن صديقات السوء وجعلني أصلي وأغير من لباسي ومن مكياجي فعلت ما يريده والجميع منبهرون كيف كنت وكيف أصبحت ومن ثم ذهبت إلى العمرة ولبست الحجاب وتغيرت حياتي كلها وجاء لخطبتي ولكن أبي غير موافق لأنه لا يريدني أتزوج مع العلم أنه عندما تزوجت أختي الكبرى تبرأ منها ولا يسمح لها بدخول البيت ومن ثم تطلقت فبدأ بالقول إنه مستحيل على إنه يوافق على أي كان, وعذره كي لا يكون مصيرك مثل مصير أختك الكبيرة وكلما أتذكر أن أبي لا يريدني أتزوج تصبح لدي رغبة بارتكاب الفواحش ولكنني أخشى الله كثيرا ولا أريد أن أعود إلى الماضي وأعاني من اكتئاب شديد ووحدة وكثيرا أبكي على لا شيء فهل سيسامحني ربي على ما فعلت؟؟ فأنا لم أقم بعلاقات بعد ذهابي للعمرة فهل هذه توبة وكيف أتوب هل سيوافق أبي على زواجي؟؟ وإذا لم يوافق ماذا أفعل ؟
أرجو أن تجيبوا على رسالتي فأنا أحتاج لمساعدتكم شكرا لكم ووفقكم الله..

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين).. وأهلاً وسهلا..
قرأت رسالتك باهتمام وفهمت ما كتبتيه بين السطور من معاناة وألم..  أود أن تمتلكي الحماس لمتابعة النقاط التالية:
أولاً: من علامات نضج الشخصية وتميزها أن لا ندع للآخرين سلطة على مشاعرنا وعالمنا الداخلي.. لا تعطي للآخرين السلطة أن يجعلوك حزينة أو غاضبة أو عصبية.. قال أحدهم: (لا يمكن لأحد أن يؤذيك دون رضاك).. لا تجعلي لأحد السلطة أن يغير سلوكك إلى الأسوأ..
امتلكي السلطة الكاملة على نفسك.. هذه مرتبة راقية لكن يمكنك أن تصلي إليها.. عبر الممارسة ومراقبة الذات.
ثانياً: كوني فخورة بنفسك فمن الواضح أن لديك القدرة على اتخاذ قرارات صعبة ومصيرية.. لديك قوة على الاختيار والتغيير وهذه صفة رائعة ومميزة.. أنا لا أجاملك لكنك بالفعل قمت بفعل أشياء كثيرة لا يستطيع فعلها الكثير من الفتيات والشباب.. حيث اتخاذ القرار بالتوبة واتخاذ مسار جديد في حياتك.. أسأل الله أن يقبل توبتك ولا تيأسي من كرم الله وغفرانه فهو سبحانه العفو الغفور والذي تجاوز عن غيرك ممن ارتكب ذنوباً أعظم من ذنوبك عندما أتاه بقلب منيب ونية صادقة.
ثالثاً: احذري من تأثير الماضي عليك.. لا تكوني سجينة الذكريات السيئة.. سواءً ذكريات التحرش أو ذكريات المعاصي والسيئات.. الماضي هو المكان الذي نأخذ منه العبر والدروس ثم نلقيه إلى غير رجعة.. الماضي شيء ولى وانتهى.. واليوم الحاضر هو (أنا) الحقيقي الذي أستطيع أن اجعل منه أفضل الأيام وأروع الأوقات. هذا سيحميك من لوم النفس وكرهها بسبب ما حصل والذي يضر بك ولا ينفع.
رابعاً: عندما يصبح عالمك الشعوري الداخلي قوياً ومتماسكاً عبر تأمل الأفكار السابقة ستجدين نفسك قوية لكي تطالبي بحقك في الزواج.. ليس عبر الصراخ والعنف بل عبر التفكير بأفضل الطرق لإقناع والدك عبر ذكر حجج تضاد الحجة التي ذكرها في منعك من الزواج, وعبر توسيط أشخاص مقربين له, وعبر اختيار الوقت والأسلوب المناسبين للحديث معه, والدعاء له حتى يلين قلبه ويهديه الله إلى الصواب.
ختاماً: هدفنا في هذه الحياة أن نعيش حياة طيبة وكريمة في ظل رضا الله عز وجل ورضوانه.. ونحن فقط من يستطيع أن يقرر لحياته كيف تسير.. لا تقبلي لنفسك الإهانة مرة أخرى والتوغل في المعاصي والأحزان والكآبة مهما فعل الآخرون ومهما آلموك.. وتذكري هذه المقولة مرة أخرى: (لا يمكن لأحد أن يؤذيك دون رضاك).
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وكل عام وأنت بخير.