الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


25 - ربيع أول - 1437 هـ:: 06 - يناير - 2016

أبي يتحكّم في حياتي وخياراتي الشخصيّة!


السائلة:هناء

الإستشارة:هدى محمد نبيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 19 عاما مشكلتي أنّي أشعر أنّي مقيّدة، والدي يضيّق عليّ جدّا منذ أن كنت صغيرة أكثر من إخوتي لأنّي أكبر أبنائه ،و كان دائما يثير سخريّة أصدقائي منّي بسبب تفكيره الغريب .. أصبت بالعزلة التي فرض عليّ هو جزءا كبيرا منها وأصبحت كئيبة و أصبت بعدّة أمراض نفسيّة منها الوسواس القهري واستغرقت في أحلام اليقظة وأصبحت فعلا محتاجة إلى طبيب نفسي .. فهو يتحكّم في أصغر الأمور حتّى في حجابي ، فقد أجبرني على لبسه بالعنف وعندما أحببته أجبرني الآن على خلعه وقد كنّا نعيش في "الخارج" ومؤخّرا أجبرنا على الانتقال إلى قريته الفقيرة عديمة الخدمات والتي تبعد عن الجامعة مسير أكثر من ساعة ، وعندما طلبت منه أن نسكن مؤقّتا بجوار الجامعة ضربني بشدّة ودائما ما يقول لي هذه نقودي وأنا حرّ فيها ولا يشدّ أزري أبدا ، لا أستطيع أن أكوّن صداقات بسبب هذا المكان المنعزل وطباع الناس والفتيات سيّئة للغاية ويحقدون علينا .. أشعر أنّ حياتي فارغة فأحاول أن أمضي الوقت في القراءة وبعض الأنشطة ولكن طال عليّ الأمد ومللت من الوحدة وإخوتي مشغولون بدراستهم وأمّي لا تفهمني ولا أستطيع أن أنجح في دراستي وهو لا يهتمّ بالدراسة ، ويعتقد أنّ البنت ليس لها إلاّ الزواج ولكنّي لا أفكّر في الزواج حاليّا ، ثمّ إنّ عقليّة الشباب حولنا كعقليّة أبي يحتقرون النساء ولا أعلم إن تقدّم لي يوما شخص يرضاه وأرفض ماذا سيفعل و لديّ طموح وأحلام أهمّها أن أحظى بالعلاقات الاجتماعيّة وأعلم قيمة الوقت والعمر وأريد أن أنجز شيئا ولا أريد أن أضيّعه في هذا المكان ، أنا أكرهه وأخاف منه ولا أتوقّع ردّة فعله لأنّه عنيف ولا يقبل المناقشة ولا أيّ اقتراح من أيّ أحد حتّى في الأمور العاديّة ،أنا لست طائشة والجميع يقولون إنّي عاقلة وحكيمة ولكنّي لا أستطيع أن أعيش وشخص ما يتحكّم في حياتي وخياراتي الشخصيّة طوال الوقت ولا أعلم هل أدعو عليه أم سأضطرّ يوما للهرب أم ماذا أفعل ؟

بارك الله فيكم وأشكركم شكرا جزيلا على الردّ مقدّما
وأنا أستفيد جدّا من ردودكم

عمر المشكلة
19 عاما


الإجابة

بسم الله والحمد لله الذي يهدي من يشاء بفضله ، ويضلّ من يشاء بحكمته وعدله ، وهو على كلّ شيء قدير، والصلاة والسلام على الهادي البشير والسراج المنير نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
ابنتي الحبيبة ....إنّه ليسرّنا أن نرحّب بك في موقعك لها أون لاين فأهلا وسهلا ومرحبا بكِ ، فأنتِ هنا وسط أهلك وأحبابكِ..ونسأله - جلّ وعلا –أن يسعدك ويصلح الأحوال، وأن يطيل في طاعته الآجال، وأن يحقّق لنا ولك الآمال.
غاليتي لن نقول لك كلاماً نظريّا لا يفيدك، ولكن سنقول لك كلاماً بسيطا ، وسوف يفيدك إن شاء الله إذا طبّقته واتّبعته.
1 – ابنتي لم تخبرينا عن مدى قربك من الله تعالى، مدى التزامك بتعاليم دينك، بصلاتك، بحجابك ، بتقرّبك إلى الله تعالى بصالح الأعمال، اجعلي الصلة بالله ركناً أساسيًّا ومكوّنا رئيسًّيا في شخصيّتكِ ونفسيّتكِ وحياتكِ، واعلمي أنّ الله سيوفّقكِ في كلّ نواحي حياتك إن علم صدق نيّتكِ، وتصبح حياتكِ أكثر انتظاما في كلّ نواحيها، وستكونين أسعد بإذن الله مع نفسك ، وفي علاقتك بالله سبحانه من قبل ومن بعد، واعلمي أنّ الله بيده مفاتيح القلوب ومقاليد الأمور، وهو الشافي للنفوس والأجساد.
2 - أنت بالفعل لديك بعض المخاوف الوسواسيّة الواضحة جدًّا وذلك بالنسبة لموضوع والدك ، فأحبّ أن أؤكّد لك أنّه ربّما قد يخطئ الأب في طريقة تربيته لأولاده أحيانا، ولكنّ الشيء المؤكّد أنّ قلبه يمتلئ بحبّهم، ثقي أنّ أباكِ وإن أخطأ في تعامله معكِ، إلاّ أنّه رجل مكافح ومطحون من أجل تحقيق مطالبكم، نعم هو عصبيّ أحيانا ولكنّ هذا نتيجة الضغوط الملقاة عليه، واحذري ابنتي الصغيرة أن يضحك عليكِ الشيطان، ويوهمك بأنّ أباكِ يكرهك أو أنّه لا يحبّك .. هذا مستحيل وستكشف لكِ الأيّام صدق ما أقول. كوني على ثقة أنّ تغيير منهجك ومشاعرك نحو والدك سيكون هو المفتاح لكلّ صعوباتك ولكلّ مخاوفك وعدم اطمئنانك من المستقبل ومن الزواج وخلافه. أعطي لوالدك حبّاً واحتراماً وستجدين أنّ حياتك قد ازدهرت.
3 - أعيني والدتك على أعمال المنزل واقتربي منها ومن والدك أكثر، وقدّمي الخدمات للجميع تكسبي ودّهم وقلوبهم، ولا تكوني انطوائيّة وافرضي نفسك ووجودك في البيت من خلال تقديم الخدمة والابتسامة والمزحة الخفيفة في الوقت المناسب لذلك، وأوجدي لنفسك في البيت لمسات وبصمات تجعل الجميع ينظر إليها و يتفاجأ بحسنها ويتساءل عمّن فعلها.
4 - حدّدي هدفا لك في الحياة مهما كان صغيرا، وستلاحظين أنّ إمكاناتك وطاقاتك قد بدأت تتّجه الاتّجاه الصحيح، وستصلين لحال تتطلّعين فيه للغد الجديد بما فيه من أمل وتفاؤل.
5 – و أنصحك عزيزتي بالاهتمام بدراستك والحرص على التفوّق، لأنّ التفوّق هو المطلوب الآن في هذا الزمان، لا نريد مجرّد نجاح، ولكن نريد تفوّقا، ونريد مبدعين ومبدعات، فالأمّة تنتظر من أبنائها وبناتها الخير الكثير.
6 – غاليتي أنا أراك أيضًا في حاجة إلى علاج دوائي، إذا كان بالإمكان أن تذهبي وتقابلي طبيبًا نفسيّا أو حتّى طبيبة الأسرة، دعيها تقوم بإجراء الفحوصات الطبّية العاديّة "الروتينيّة" حتّى تطمئنّي على مستوى الدم لديك، ووظائف الكبد ووظائف الكلى وكذلك الهرمونات، خاصّة وظائف الغدّة الدرقيّة، وبعد ذلك يمكن أن تصرف لك الطبيبة أحد الأدوية الممتازة جدًّا لعلاج قلق المخاوف الوسواسي.
تضرّعي إلى ربّك وأنت ساجدة وفي أوقات الإجابة أن يسعدك مع أسرتك وأن يجعل أسرتك مترابطة متحابّة، وأن يرزقك الزوج الصالح الذي يسعدك إنّه سميع مجيب.
أسأل الله تعالى أن يسعدك وأن يعطيك من الخير ما تتمنّين آمين.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3297 | استشارات المستشار: 345


استشارات محببة

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1639
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود1640
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1641
المزيد

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?
الأسئلة الشرعية

هل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته?

السلام عليكم ورحمة الله..rnهل يجب علي أن أطلب العفو من شخص آذيته...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان1641
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1641
المزيد

ابنتي تشاهد مشاهد مخلة بالأدب!
الإستشارات التربوية

ابنتي تشاهد مشاهد مخلة بالأدب!

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أعاني من مشكلة تذكّرت أنّي...

فاطمة بنت موسى العبدالله1641
المزيد

همّه كلّه أهله وزوجته الأولى ومكانته الاجتماعيّة!
الاستشارات الاجتماعية

همّه كلّه أهله وزوجته الأولى ومكانته الاجتماعيّة!

السلام عليكم أنا زوجة ثانية عقد عليّ وحتّى هذا الحين لم أذهب...

عزيزة علي الدويرج1641
المزيد

أبي و أمّي يحبّان إخوتي أكثر منّي و يميلان إليهم!!
الاستشارات الاجتماعية

أبي و أمّي يحبّان إخوتي أكثر منّي و يميلان إليهم!!

السلام عليكم ورحمة الله اسمي عبد الله محمّد عمري سبع عشرة سنة...

عواد مسير الناصر1641
المزيد

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!
الإستشارات التربوية

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1641
المزيد

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف  ماذا أفعل  ليعود!
الاستشارات الاجتماعية

أنا الآن أتعذّب ولا أعرف ماذا أفعل ليعود!

السلام عليكم .. معي شابّ في الجامعة أصغر منّي بسنة فقط في نفس...

أ.سلمى فرج اسماعيل1641
المزيد