الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا امرأة ملتزمة والحمد لله تزوجت من أرضى دينه و خلقه، لكن من مدينة غير مدينتي الأصلية، هنا حيث يعتبرون اختلاط زوجة الأخ بالحمو شيئا عاديا بل أكثر من ذلك حتى الجيران، بقيت على الابتعاد عن الاختلاط، لكن عندما أزور حماتي تحدث نظرات فجأة من أخوة زوجي فيرون وجهي لكن سرعان ما يتدارك الوضع، هم يحترمون رغبتي لكن لا يحترسون بما فيه الكفاية عدى حماتي، ومرات عند زيارة إحدى سلفاتي يكون زوجها بالداخل ولا أعلم بذلك وأرفع صوتي على الأولاد أو أضحك ولا أعلم بوجود الرجل إلا من ابنتي الصغيرة بعد عودتنا إلى البيت، أقلقني الأمر كثيرا، ومنذ زواجي وأنا لا أشارك في المناسبات بسبب هذا الأمر حيث أتجنب الذهاب إلى حماتي عند وجود أولادها الذكور علما بأنهم يسكنون جميعا بيتا واحداً وفي نفس الوقت أحزن على ابنتي أريدها أن تغير الجو وتعتاد على أقربائها لكن بحضوري لأوجهها وأبعدها عما يفسد طباعها.

الإجابة
وعليكم السلام ..
من دقائق الأمور في الدين والقيم الحرص على الستر والحياء بالقدر الذي يستجيب للشريعة السمحاء، لكونهما المؤشّر الحقيقي للالتزام الصحيح والمعيار الصالح لكلّ زمان ومكان وفي كلّ الأحوال، والدليل البيّن على صدق التديّن والخوف من الجليل جلّ وعلا في السرّ والعلن وفي حالتي الخلوة والانفراد والاجتماع والاختلاط -لاسيما الاختلاط على مستوى الأقارب- وقد بلغ بك وعيك بدقائق هذه الأمور إلى قمّة الحرص، هذا الحرص الذي تميّزت به توفيقا من الله سبحانه فاشكريه واحمديه واستزيديه من فضل هدايته وتوفيقه وازدادي تمسّكا زادك الله هدى وآتاك تقواك.. ولا أخالك بنضجك هذا إلاّ وقد تمثّلت قوله تعالى :" يا أيّها النبيّ قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهنّ من جلابيبهنّ ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " . ولا أخالك أيضا إلاّ وقد وقفت على تحذير النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بتأمّل وتفكّر تحذيره من الدخول على النساء، قالوا : يا رسول الله أرأيت الحمو، قال : " الحمو الموت " إشارة إلى الموت المعنوي وحفاظا على النفس.. هذا وقد وجدت نفسك في بيئة اختلّت عاداتها ولم تستقم على المنهج الربّاني السليم فاستسهلت عادات قبيحة سيّئة تصطدم في جوهرها مع الكتاب والسنّة ، فأباح أهل هذه البيئة " المسلمة " الاختلاط وكشف الوجه والكفّين متعلّلين بالضرورة والتحضّر والمواكبة، متعالين على جوهر الحقيقة القائلة بالتحريم وعدم الجواز، إذ لا يحلّ لإخوان الزوج كغيرهم من الأجانب أن ينظروا إلى زوجة أخيهم ، ولا يحلّ لها هي أيضا أن تكشف عن وجهها وكفّيها أمامهم لأنّ إخوان الزوج وأقاربه أشدّ خطرا من الأجانب فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .. لذا تحرم الخلوة بين نساء الإخوة والإخوة الآخرين تجنّبا للوقوع في المخالفات الشرعيّة ، لكن لظروف قاهرة عصيّة وسدّا للذرائع يمكن أن يساكن الإخوة بعضهم بعضا تحت غطاء الستر والحياء والاحتجاب وعدم الاختلاط لأنّه " ما اختلى رجل بامرأة إلاّ كان الشيطان ثالثهما " .. وخوفا منك على ابنتك من تشرّبها لعادات أسرة حماتك وامتصاصها لبعض سلوكيّاتهم - وهو تخوّف مشروع وسابقة خير وقاية وحماية وإحاطة - فإنّك مدعوّة إلى :-
- الدعاء لابنتك ولبنات المسلمين بالهداية والستر والتوفيق.
- الظهور أمامها في جميع الأحوال بلباسك الساتر المحتشم داخل بيتك، وبحجابك الإسلامي خارجه في المناسبات والمنتديات الدعويّة وغيرها..
- العناية بتنشئتها على الستر والحياء اقتداء بك وبالصالحات من الملتزمات وبناتهنّ لأنّ الصبيّ عن الصبيّ ألقن وعنه آخذ وبه آنس..
- إشعارها بحرصك المستمرّ على الخروج بلباسك الشرعي لزيارة جدّتها في بيتها حيث أعمامها لعلّها تكون لك عينا لمّاحة تهيّئك لكلّ طارئ وتشعرك بكلّ داخل من الأقارب أو زائر...
نصيحتي لك أيّتها الأخت الطيّبة والأمّ الصالحة الملتزمة قولي لك : علّميها حبّ الله جلّ وعلا والحياء منه وحبّ الأهل، ودرّبيها على الظهور في لباس ساتر وحبّبي إليها القرآن والحديث ما يتناسب ونسق الفهم لديها في غير إكراه ولا تعسير لأنّ التعلّم في الصغر كالنقش على الحجر.. وفّقك الله جلّ وعلا وأسعدك بزوجك وابنتك على طريق الإيمان والالتزام ..