الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة الحمد لله رزقني الله من الجمال و الأخلاق والدين ما أحمد الله عليه.. تزوجت منذ سنتين، برجل محافظ ومن أصحاب الدين.
فترة الملكة لم تكن طويلة ولم يوجد اتصالات كثيرة لانشغالنا بالدراسة. وكنت لا أهتم به حتى إذا أراد الحضور: أتضايق.. لأني بطبعي خجولة..
تزوجت و في بداية الزواج تعبت كنت كثيرة البكاء فهذا طبيعي لشوقي لأهلي، أول شهرين كان عادي وكنت أحس باني أسعد إنسـانه!
بعدها أحسست إني أصبحت أتضايق من زوجي كثيرا.. لا أريده أن يقرب مني و أتضايق من رائحته!
توقعته شيء طبيعي بدأت الحالة في ازدياد!
ومن ناحية اهتمامي بنفسي وبيتي والطبخ والتنظيف الحمد لله فأنا جيدة في هذه الأشياء ولله الحمد ولم أقصر فيها.
ولكن مشكلتي تقع في علاقتي بزوجي لا أحس بالحب تجاهه بعكسه فهو يحبني بشكل كبير ويسعى لسعادتي..
إذا تواجد بالبيت أحس بالضيق وأكون غاضبة، وغالبا أكون (جافة) بتعاملي معه.
حتى إذا أتى موضوع نقاش أو قال لي شيئا: أغضب وأنفعل بسرعة!
بعكس علاقاتي الخارجية مع أهلي والأقارب تتغير نفسيتي وتعاملي بالبيت 180 درجة!
لم أقل له يوم كلمة أحبك!
أو أحسسه بحبي! حتى بابتسامتي جلست سنتين لم أصرح لأحد بهذا الإحسـاس!
تضايق هو من حالي كثيرا ضغط علي وأصبح يكثر العتاب بعدها صرحت له بذلك (لضغطه علي) وتضايق كثيرا..
صرحت له أني سأكون مقصرة في حقه وقد تضايق أكثر قال لأريد أن أجبرك بالعيش معي!  لكن أنا أحبك وأحب أهلك.
وإن بحثت لن أجد أفضل منك.. تدخل أخي وأختي بالمشكلة. حاولوا وكلموا أخصائيين.
لكن لم ينتجوا شيئا .. تأثرت نفسيتي جلست عند أهلي لأرتاح .. وحاولت تغيير نفسي لم أستطع .. رجعت لحالتي الأولى وأشد..
كثيرا أتمنى الطلاق .. ولكن زوجي الحمد لله الكل يتمناه ..
ولم يقصر بشيء وأهله أحبهم وكأنهم أهلي وعلاقتها مع أهلي جيدة وتوجد صلة قرابة بعيدة..
الآن مل زوجي وأصبح يعاتبني كثيرا؛ تعبت من نفسي الهم انتكست وتغيرت بعد الزواج حتى الكل لاحظ  ذلك.
أتمنى منك توجهي، وجزاك الله كل خير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الغالية أم عبد العزيز ..
لو كان هناك سبب واحد يجعلك تكرهين زوجك مثل سوء أخلاقه أو  طريقة كلامه أو معاملته:  لكتبتِها و بأكبر حجم!
و لكن الحقيقة لم أجد في حروفك إلا حب داخلي مبطن لهذا الإنسان.. ولذا سأنصحك بأمرين.. و عديني أنك ستفعلينها:
1- في لحظة مفاجئة و من غير سبب.. هاتفي زوجك بأسلوب رقيق ناعم و أخبريه عن أشواقك له.. ورغبتك الكبيرة في العودة إلى بيته – إذا كنت لازلت عند أهلك – و منذ لحظة دخولك البيت تظاهري أن مشاعر الضيق تلك كانت مجرد عارضة والحمد لله زالت..
و أنا الآن أحبك بجنون! أريدك باختصار أن تمثلي أنك تحبينه.. فقط تمثيل! حاولي بكل ما أوتيت من نباهة و ذكاء أن تظهري له كل مشاعر الحب.. في طريقة كلامك.. في مناداتك لاسمه و في إجابتك له. في لباسك. أشعريه أنه  مهم في حياتك..
أخرجي كلمة أحبك من لسانك، و اسمعيه إياها في لحظة ود بينكما.. ستقولين كيف.. و أنا أتضايق منه جدا ؟؟
أقول لك: بالتمثيل! نعم أريدك أن تمثلي فقط دون أن تجبري مشاعرك الداخلية على التغير! قد يبدو لك الحل غبيا.. لكن أرجوك حاولي بصدق.. ليس ليوم أو يومين فقط بل لأسبوع و اثنين و ستفهمين الفرق.. و أنا أنتظر منك سماع النتائج. أرجوك حاولي.. الأمر يستحق المحاولة !
الأمر الثاني:
إذا ذهب زوجك للعمل:اقرئي سورة البقرة في بيتك لتطردي كل شيطان قد يسهم في تأجيج مشاعر الضيق في بيتك، و حاولي أن تقرئينها بين فترة و أخرى.. ولا تجعلي بيتك كالبيت الخرب الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم.. اجعلي من أورادك الدائمة قراءة المعوذات و امسحي بها على جسدك و صدرك..
استعيني بكلام الله و بذكر الله و أكثري منها.. صدقيني لهذه الأذكار أثر عجيب في التغيير.
إذا قمت بالأمر الأول و الثاني.. فإني أرجو من الله أن يبدل حالكم عاجلا غير آجل و ينزل السكينة و المودة على قلوبكم. إنه ولي ذلك و القادر عليه.