الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..مشكلتي في البداية أني بعد أن دخلت الجامعة صرت أخاف من الإلقاء أمام الطالبات رغم أني كنت جريئة جدا قبل دخولي الجامعة..صرت أحمل هم إذا كان عندي مهمة إلقاء أو شرح درس أمام زميلاتي رغم أني لا أجد مشكلة إذا كنت سأحادثهن وأنا في مكاني أو دون غرض شرح إنما فقط لنقاش موضوع أو حديث عام.. منذ فترة وأنا أحاول التغلب على هذه المشكلة بالتجاهل لكن لازالت موجودة عندي.. منذ حوالي سنة عندما دخلت مرحلة الماجستير كنت قلقة جدا من هذا الموضوع وسبب لي كآبة وحزنا شديدا..بعدها الآن أصابتني حالة وهي أني أفكر في حكم كل شيء من الناحية الشرعية وهل هو حرام أو حلال لدرجة أحس بأني متشددة مثلا الآن أريد استخراج جواز للسفر للسياحة ولكن أخشى أن يكون حراما بسبب أن رجل سيرى صورتي وأحاول إقناع نفسي بأنه لن ينظر إلى صورة فاتنة إنما بحجاب وكذا لكن لا أقتنع وأرد على نفسي بأنه ليس ضرورة, لكني أريد السفر وأعلم بأن خطيبي يريد السفر أيضا معي..وأصبحت منهكة جدا من هذا الموضوع وقلقة. لا أعلم ماذا أصنع بنفسي؟ مثلا صرت لا أقتنع بتمارين الاسترخاء وأنها ليست من الدين..أصبحت أفكر بأن المهارات الحياتية ليست من الدين رغم معرفتي بأهميتها لكن لا أعلم كيف أتخلص من هذا الشعور؟تقدم لخطبتي شاب ووافقت عليه لكني الآن أخشى أن تستمر معي حالة التشدد هذه وهل هذا له تفسير؟وأشعر بعدم ثقة بنفسي رغم أني أتمتع بصفات جيدة لكن لا أعلم كيف أنمي ثقتي بنفسي رغم أني مشغولة وأدرس لكن لا أعلم كيف أغير نفسي؟كتبت لكم تفاصيل مشاكلي فربما تتضح لكم جوانب من شخصيتي ومنها تقديم الحلول المناسبة لي.. جزاكم الله خيرا.. عمر المشكلة: 3 أشهر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك..
سأبدأ بتفصيل مشكلاتك واحدة تلو الأخرى..
شرحت غاليتي في البداية عن مشكلتك أثناء الإلقاء في الجامعة.. وهي ما نسميها بقلق الأداء وهي عبارة عن أعراض جسدية نتيجة القلق والخوف من الوقوف أمام أعين الناس..
ويمكن التغلب عليها بالتدريب التخيلي قبل المواجهة الحقيقية.. مع تعديل الأفكار السلبية المصاحبة للقلق وعدم تجنب تلك الأماكن.. بل التدرب على الاسترخاء.. وذلك إن كانت مستمرة معك المشكلة..
ثم تحدثت عن التدقيق الشديد في حكم كل شيء "لدرجة الوسواس"
فعليك عزيزتي أن تتجنبي التدقيق فالأصل في الدين الحل إلا ما ورد فيه غير ذلك..
فما المشكلة في الاسترخاء.. والمهارات الحياتية؟
كل تلك أفكار غير منطقية تتعبك ولا فائدة منها..
مشكلة القلق أنه يبدأ في بقعة واحدة ثم ينتشر في الكثير من أمور الحياة بمجاراته..
لذا فإيقاف أي من تلك الأفكار المقلقة.. وترك التدقيق.. وإبدال الأفكار السلبية بإيجابية.. مع تشاغلك عن التفكير الدقيق بكل شيء.. سيمنحك الشعور بالراحة ويجنبك الكثير من متاعب القلق.
أما عن ثقتك بنفسك.. فاعملي على محاورة نفسك بإيجابية بشكل دائم.. وتجنبي أي أفكار هازمة لذاتك.. وحاولي تأكيد ذاتك بالسلوك والحديث بنبرة غير منكسرة مع التواصل البصري ومحاولة التعبير عن الرأي والمشاعر..
واحرصي على الجلوس بشكل منتصب.. وعدم الانكماش وكذلك في وقوفك وفي الإجمال أن يكون مظهرك وحركات جسدك مناسبة.
دعواتي لك بالتوفيق.