الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

السلام عليكم..
أنا طالبة جامعية..
والدي عمره 50 سنة هداه وشفاه، لم أتذكر يوما من الأيام طلبته طلبا ووافق بل بالعكس يرفض كل طلباتنا بحجة أن ليس لها داعي حتى العصير والبطاطس والشوكولاته يرفض أن يشتريها بحجة أنها غير مفيدة ومضرة ويشتري لنا الخضار في أول الشهر ولا نرى منه سوى ذلك وكل جمعة يأتي بصامولي وجبن سائل..
عنده مال لكن يقول أنتم ما نفعتموني والله إني أنا وإخواني نتسابق أن نشتري له ملابس العيد وجمعت مكافآتي لكي أشتري له جوال آيفون.
لا يحبنا ويكرهنا ويكره والدتي لا يضربنا بل أثر على نفسيتنا لدرجة أخي الكبير أصبح مثله وطلق زوجته..
والدي رفض أن يأتي بسائق لكي يرجع أخي الصغير من المدرسة والمدرسة بعيدة جدا..
والأولاد يضربونه وإذا جاء يشتكي يهاوش أخي لذلك فقد الثقة فيه..
أختي تكرهه جدا بسبب إذا أتت بنت عمي وأبناء عمي ساكن تحت ونحن فوق.. يقول لهم حبيبي وليدي شاطره وأمامهم يجلس يصرخ علينا..
حتى إذا جئنا نسلم عليه ما يريد وإذا رآنا نسلم على أمي يغضب والله نكون مجتمعين في المجلس إذا دخل قمنا ما يتكلم معنا ولا يتكلم ولا شيء فقط يغضب وينتقد والله إني أطبخ له وصرت أشك بالملح منه وباستواء الرز تعبت جدا..
والدتي حاولت أن تطلق ولكن والدها رفض لأن عندها أطفال من بداية الزواج..
والآن أخي الكبير فقط يغضب أمي ويتكلم عليها ومرة عمي تسبب المشاكل لأن والدي يخاف منها ويسمع كلامها وإذا جاء إخوانها سوى لهم عشاء أما أخوالي ما يفعل لهم شيء فقط يسب فيهم..
وأنا أحفز أمي وأقول لها لابد تكون قوية أول ما كانت ترد عليهم فقط الآن ترد وتغضب..
تردون نفسي بشيء وأود نفسي يقول أحد لي أحبك أليس من حقي بدل من أن أطلبه بالحرام، آخر مرة أتذكر والدي حضنني قبل 3 سنوات في العملية لماذا هذه القسوة.
وهو يتيم المفروض أنه يعطينا كل شيء وأمي تشتري لنا كل شيء تشتغل 20سنة ما حملت من راتبها شيئا تشتري الأكل وأغراض البيت وتغير البيت والله في رمضان كل يوم 100 أين هم الرجال؟ وأنا أصرخ على والدي لكي يرحمنا ويقل من بؤسه علينا هل يعتبر عقوقا؟
لأن كلما صارت مشكلة يرتفع ضغطي وأنا معي جلوكوما
يحب أن ينقص علينا كل شيء وإذا قلنا عند فلان وفلان قال أنتم صيروا مثلهم..
مشكلة والدي حقود حقد على أخي الثاني من أول ابتدائي وعمره الآن 25 سنة بسبب قال له أبي إذا جئت للمدرسة غير شماغك لأنه كان مقطوعا مرة وكلما غضب يذكره بهذا الكلام..
حتى إخواني قاسين علينا العطلة 3 شهور ما نطلع فيها إلا خمس مرات..
ولا يتكلمون معنا ولا شيء وحتى والدي ما يحب يطلعنا إلا وقت العصر وقت الحر والشمس..
ليس دائما ولو ركبنا معه فقط يشاكل والله ما نصدق نصل للمكان ونختار أغراضنا ونناديه يحاسب ولا يأتي ونجعل الملابس أبي سائق تاكسي يشتغل من الفجر للظهر ويرجع ما يجد غداء لأن أمي موظفة في الجامعة وما تطلع إلا الساعة2 وتصل 2.45
وأمي تريد تفعل له غداء من الليل وتضعه بالثلاجة لكن ما يأكل ويدري ويقول إنه متخمر..
وإذا اشترت غداء ما يأكل ماذا نفعل معه؟ أتمنى أن أجد حلا عندكم فوالدي أتعبنا. الحمد لله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين وأسال الله أن أوفق بالرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك .
أختي الفاضلة أقدر معاناتك، وأسأل الله أن يفرج همك ويعينك على ما أنت فيه .
أختي الفاضلة من خلال رسالتك يتضح حجم المعاناة في التعامل مع أبوك ومدى الألم الذي تشعرين به لكن بين طيات الاستشارة أرى أن في عبارتك شيء من القسوة على والدك كوصفه بالحقد وغيره،
كما أن لرفع صوتك وعصبيتك أثر على صحتك، والمسلم مأمور ببر والديه ونهي عن قول أف لهما فقال تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) )
فما بالك ممن يقول أكثر " أف " ويرفع صوته فإن هذا صورة من صور العقوق لذا أختي احذري من هذا الأمر أشد الأمر، وأنا أشجع فيك طاعتك ومسابقتك لرضاه وكسب وده لكن بمجرد هيجانه وصراخه تنقلبي من تلك الفتاة المسالمة المطيعة التي تبحث على رضا والدها إلى معاندة ومجادلة وتدخلي معه في معركة كلامية ، فهذا يا أخيتي لا يجوز للمؤمن مهما كان السبب لا يجوز له أن يعق والديه أو يرفع صوته عليهما .
أختي الفاضلة: رأيت أباك وكيف أن سوء تعامله جعله يخسر من حوله، وأن بعض إخوتك اقتدوا به فساءت أخلاقهم، فكوني حذرة أن تسوء أخلاقك أنت أيضا وبوادر ذلك بدأت تظهر عليك لذا توبي إلى الله، واتركي المنازعة مع والدك بل بادري بالدعاء له وأسمعيه دعواتك له فأظن أن هذا مما يكبح جماح غضبه ويهدي نفسيته.
وتفاني في أصناف البر والطاعة له، فعن هريرة رضي الله عنه، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابةً أصلهم ويقطعوني، وأُحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلمُ عنهم ويجهلون علي. فقال: ( لئن كنت كما قلت فكأنما تُسفّهم الملّ، ولا يزال معك من الله ظهيرٌ عليهم ما دمت على ذلك ( فهذا الحديث في القريب فما بالك بالأب .
أختي الفاضلة أنا هنا لست أقيّم من المخطئ ومن المتسبب، لكن عندي استشارة من فتاة أظنها أعقل من في أسرتها والدليل بحثها عن الحل ، ومن يعينها على ذلك.
أختي الفاضلة الفتاة الذكية وأنت تلك الفتاة تعرف ما هي الأوقات المناسبة لطرح عليه طلباتك وحاجاتك لوالدك وما هي الأوقات الغير مناسبة ومتى يكون غاضب ومتى يكون راضي.
أختي الفاضلة ما لم يأتي بالإقناع يأتي بالمسايرة ، فمثلا يرى أباك أن الخضار أفضل من غيرها فلما لا تسايرينه على رأيه بالموافقة وتأييده على هذا الرأي وتصفينه بالرأي السديد وتمدحين رأيه وأنه هو الصواب وأنه لا يحب لأهله إلا ما يصلحهم، وإن اشتهيت أنت غير ذلك مما لا يحبه فلا تطالبونه به مادام يرفضه واشتريه أنت ولا تطلبيه منه.
أختي الفاضلة بادري بنصح أخوتك ببره والإحسان إليه، ومعرفة ما يحبه ففعليه وما يكرهه فاتركيه و لا تخالفينه ظاهرا، وعليك بالرفق فقد نصح به الرسول صلى الله عليه وسلم : "ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه "
أختي الفاضلة لو استطعت أن تدخلي دورة في فن التعامل الشخصيات الصعبة، فهذا أيضا مما يزيد حسن تعاملك، وأكرر لست أبرر لأبيك صنيعته لكن من استشارني هو أنت مما يجعلني أقدم لك أنت الإجابة، وأقول لك ما يجب عليك أن تفعليه، أما ما يجب على أبوك فعله فليس لي مقدره على نصحه لأنه لم يطلب النصح.
أختي لا تنس أن تتجهي لله سبحانه ودعاءه أن يفرج همك ويزيل غمك ويحسن برك بوالديك ويرفع ما به من بأس ويسعدك بأهلك ويسعدهم بك، ويتمم عليكم السعادة في الآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وفقك الله..