الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي تبدأ منذ طفولتي ولدت بعد شوق كبير من قبل أهلي فعاملوني بدلال خصوصا والدي كنت سعيدة مقبلة للحياة والكل يحبني وبشوشة الكل من أهلي يحملني ويضحك معي ولكن انتهت تلك الأيام عندما أتممت سن الثامنة في تلك الفترة حملت والدتي ولكن لم يكتمل حملها وبعدها حملت وأنجبت طفلا مريضا ومات بعدها وهكذا طفل تلو الآخر حتى أصبحوا 6 ووالدي اشتدت رغبة أن يكون له ولد فأصبح يعايرني دوما في تلك العمر بأني بنت وأصبح يشعرني أنه يكرهني ثم بدأ يقارن دوما بيني وبين ابنا أصدقاءه وكيف هم أفضل مني حتى لو كان هذا الكلام غير صحيح يرى الناس كلهم أفضل مني ولم أكن شاطرة بالدراسة وكان الفصل يستهزئ من شكلي فلك أن تتخيلي ما أمر به في المنزل وما أمر به في المدرسة كان عذابا لا يوصف وحياة جحيم أصبحت دوما أتخيل ماذا لو كنت ولد وكيف كانت لتكون حياتي جميلة ولكن أتخيله دوما مريض والكل خائف عليه
أصبح لي عالمي الخاص وعائلة وأصدقاء ومواقف وحياة جميلة أهرب إليها شعرت براحة نافذة أهرب إليها ولكن أرهقتني لأحرص أن لا ينتبه لي الناس ويلاحظ كذبي أصبحت أيضا دفاعية في عائلتي لأنهم لم يحبوني فكنت لا أحبهم وأفعل شيئا لمضايقتهم وفي المدرسة كانوا ينعتوني بأسماء ولم أكن أرفض بل وأستجيب عندما ينادونني بتلك الألقاب والأسماء.
انتهت الدراسة وليس لي صديق حقيقي استشرت كثيرا وقررت أن أبدأ بالحسنى قررت أن أسأل وأعيد حبل المودة ولكن لا فائدة أثبت لهم أني تغيرت ولم أعد تلك الإنسانة الدفاعية تغير الانطباع ولكن المعاملة باقية كما هي جفاؤهم وأعراضهم عني منذ صغري آلمني ومازال يؤلمني أشعر أني بالدنيا وحدي لا أحد يحبني..
دخلت معهد ومن ثم إلى جامعة ولكن للأسف لم أنجح في الجامعة أصبحت صعبة ومعاملة والدي لي بالبيت والوحدة أثروا في لم أستطع التركيز وأصبحت كثيرة النسيان وطبعا أعيش حياة أخرى في مخيلتي ودوما أصدم بالواقع حاولت أن أترك هذه الحياة ولكن لا أستطيع فهم سلوتي وسعادتي العالم الذي أحلم به أهملت نفسي وحتى نظافتي الشخصية أدمنت التلفاز والمسلسلات الأجنبية فيها أجد ما يغذي مخيلتي أشعر دوما بأن لا أحد يحبني أنا في نظر الجميع تلك الفتاة المزعجة الغبية والقبيحة فأنا لست جميلة ولست ذكية أنا حسب ما أرى نفسي لست سيئة ولست بشعة ولكن كل من حولي يروني كذلك أمي إنسانة جميلة وحكيمة وذكية الكل من عائلتي يحترمها ويقارنوها بي ويستكثرها علي.
سيدي المستشار عمري الآن 27 سنة لم يتقدم لخطبتي أحد ليس لي أصدقاء كباقي البنات أعيش بوحدة وحزن الله وحده يعرفها أحاول أن أغير من نفسي كثيرا وتغيرت كثيرا تفكيري وكلامي حتى نظرتي لشكلي أمنت أنه ليس بمقدوري أن أغيره وهو ما وهبني إياه الله ولكن الكل يشعرني بذلك وخصوصا والدي واجهته مرة عندما يلقبني بالعجوز وقلت له لماذا كل أعمامي يعاملون بناتهم باحترام ومحبة فلماذا أنت تنظر إلي كذلك ثم أني لست عجوزا ولست قبيحة فقال لي لو كنت لست قبيحة فلماذا لم يتقدم لخطبتك أحد؟ .. آلمتني كلماته جدا، جدا لأن المرأة تحب أن تشعر بأنها جميلة.
تأتيني خيالات غريبة كفلم سريع أحيانا وأنا واقفة وحدي أتخيل لا سمح الله لو توفيت والدتي ماذا سيحصل لحالي وأبدأ بالبكاء وأحيانا ماذا إذا تزوجت وعاملني زوجي باحتقار وأبدأ بالبكاء ثم استغفر الله كثيرا..أتخيل أيضا أشياء جميلة وأفرح ولكن سرعان ما أستعيذ بالله.
سيدي المستشار بعد فشلي في دراستي الجامعي استجيبت صلواتي ووجدت وظيفة أحسست بها أني عشت من جديد المشكلة أني أعيش في خوف مستمر من أن أفشل وأن أطرد من عملي وأعود إلى وحدتي دوما أنظر إلى نظراتهم وأتساءل كيف ينظروا إلي هل يحترمونني هل ينظروا إلي بأني غبية بلهاء وأفكر بهذا ولا أستطيع إن أوقف هذا التفكير.
الجديد الآن في حياتي أني أجريت بعض التحاليل لأني أصبحت كثيرة النسيان وبعد التحاليل ظهر عندي نقص فيتامينات وكالسيوم فقط أحبطني ذلك تمنيت لو كنت مريضة أستغفر الله هل يتمنى شخص سوي أن يكون مريضا.
وبعد ذلك بفترة كنت أعيش مشاكل مع والدي وأصابني ألم في بطني وجانبي جدا فذهبت وعملت تحاليل هذه المرة كنت أعتقد أني فعلا مريضة وكنت خائفة ولكن بداخلي كنت أتمنى أن أكون مريضة وبعد عمل الأشعة قالت لي الطبيبة كل شيء على ما يرام فوجئت وحزنت بداخلي كنت أتمنى أن أكون مريضة وتكتب لي أدوية وأخبر زملائي بالعمل بأني مريضة وحتى رؤسائي لم أستطع أن أمنع نفسي من هذا التفكير وفي نفس الوقت خائفة من هذا التفكير ولا أعلم كيف أتمنى شيئا كهذا؟ أخاف على نفسي من أني أتمنى أن أمرض أتمنى أحيانا أن يغمى علي في مكان عملي وفي نفس الوقت أخاف أتمنى أن يسألوا عني أن أنظر نظرة الخوف في أعينهم ولكني لا أحب الشفقة.
أصبحت أخاف من الغد وما يخبئ لي المستقبل كثيرا يوميا أبكي خوفا من المستقبل وما يخبئه لي.
سيدي المستشار أعلم بأن رسالتي طويلة ولكنها حياتي إلى هذه اللحظة ماذا أفعل كيف أكمل حياتي هكذا أريد أن أشعر بسعادة أتمنى أن يحبني الناس أتمنى أن أشعر بمحبة الناس أنا أتصل وأسأل عن الآخرين بدافع المحبة أتألم جدا عندما لا يبادلونني بها أنا واقفة مع الناس ولسان حالي يقول أحبوني أرجوكم أتمنى لو يحبني الناس كما كانوا عندما كنت طفلة
أتمنى أن أنجح أن أستطيع أن أحفظ وأكسب تقدير الناس أن ينظر لي والدي بفخر واحترام أرجوك ولا تنظر إلى مشكلتي بأنها تافهة وسخيفة فأنا لا أستطيع أن أخرج من بيتي وأستعين بطبيب نفسي يخرجني من ما أنا فيه.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
في البداية أشكر لك تواصلك عبر موقعنا الإلكتروني لها أون لاين وأقدر لك هذا التواصل
عزيزتي فاتي:
وأنا أقرأ رسالتك لمست من خلال سطورها كم أنت إنسانة رائعة في التعبير, وروعة أحسسك تتجلى في تواضعك ورغبتك  في حب الآخرين لك.
أنت إنسانة تحمل كل هذا الخير في قلبها أكيد سوف تجدين من يقدر ذلك الخير الذي يتدفق منك مثل نبع صافي عذب.
عزيزتي لا تحملي نفسك ما لا طاقة لك فيه من لوم الذات بأنك غير جميلة ؟ أو فاشلة أو غيرها من العبارات التي تهدم الذات وتجعل الشخص ينظر لنفسه نظرة دونية لأن الشخص منا هو مرآة لغيره يرانا الآخرين من خلال المرأة التي نرى أنفسنا من خلالها كلما كانت نظرتك لنفسك واثقة وراضية كلما انعكس ذلك الشعور وبقوة على من حولك.
عزيزتي فاتي:
إن أفكارنا هي غذاء عقولنا إذا كانت أفكار مفيدة فإنها تفيد العقل وتغذيه وتوجه الشخص ليكون واثقا من نفسه أمام الآخرين, أما إذا كانت العكس فأنها تقتل الشخص وتهدم ذاته وشخصيته أمام الآخرين.
فاتي
عليك جعل انتقادات الآخرين لك نقطة بداية للتغير نحو الأفضل واستخدميها معول لبناء شخصيتك الجديدة ولا تستخدميها لهدم نفسك وهناك مقولة مشهورة لعمر بن الخطاب يقول فيها ( رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي)
وبخصوص أباك فيجب أن تشرحي له أن هذا هو قدر من الله أنه لم يرزق بولد ( وعسى أن تكرهوا شيئا هو خير لكم ) وأن هذا فضل الله يؤتيه من يشاء وعليه أن يحمد الله على ما قسم ورضي له به.
وعليه أنصحك بالتالي: عليك بالمواظبة على القران والدعاء لله بأن يفرج همك وكربك.
عليك أن تطوي ورقة الماضي من حياتك بكل ما فيها من سلبيات وتفتحي صفحة جديدة ناصعة عنوانها التفاؤل (تفاءلوا بالخير تجدوه)
عليك التغير من نفسك وتبدئي الاهتمام بنفسك واعلمي أن الجمال الحقيقي الذي يفرض نفسه هو جمال الروح وما تحمل من نقاء ينعكس بريقه على الجمال الخارجي وتصبحي أجمل فاستغلى جمال روحك, واهتمي بمظهرك الخارجي.
عليك أن تكوني أكثر ثقة وأكثر تفاعل مع أهلك وابحثي عن الأشياء التي تسعدهم وقومي بها.
عليك الإقبال على العمل وتحقيق ذاتك من خلال نجاحك لأنه لا يوجد شخص غبي أو ليس جميل, الله خلقنا في أحسن تقويم لذا علينا الشكر والحمد على نعمة العقل والعافية التي وهبنا إياها.
عليك أن لا تعتبري نفسك وحيده في الحياة والإنسان بطبعه اجتماعي لا يعرف العيش بمعزل عن الآخرين مهما حاول وكما ارتحت لك من خلال سطورك وكلماتك البريئة أكيد ستجدين من يقدر طيبتك ويفتح لك قلبه.
عليك أن تعلمي أن الزواج قسمه ونصيب يقدره الله عز وجل متى شاء وكيفما يشاء, بغض النظر عن جمال أو حسن أو دلال, فكم من نساء تزوجن وليس لهن أي مقومات الجمال بل قد يكون الرجل أجمل منها.
لا تعط نفسك شعورا أنك لو تزوجت فإن زوجك سيعاملك بدونية واحتقار فإذا أخذت هذا الانطباع فلن تسعدي بحياتك وسوف تعلمين زوجك الطرق والأساليب لامتهانك واحتقارك.
عليك الصبر ولا تتوقعي التغيير بشخصيتك سيكون بسهولة ألأمر يحتاج للصبر والقوة والرغبة والعزيمة والإصرار والتحدي لتتغيري.
عليك أن تطردي تلك الأوهام من رأسك المتعلق بالمرض والموت لأنها نتيجة خيالات لا أساس لها من الصحة فلا تجعليها تدمر حياتك واستقرارك النفسي.
عليك التواصل مع طبيب حتى يساعدك على الخروج من حالة الاكتئاب الذي وضعت نفسك بداخلها.
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقك لكل خير وصلاح وأن يرضيك بنفسك وذاتك وأن يرزقك الزوج الصالح ونسمع عنك أخبار جيدة في القريب العاجل, إنه ولي ذلك والقادر عليه.