الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا بنت عمري أربع وعشرون سنة أسكن مع إخوتي يدرسون في الجامعة أساعدهم في أمور البيت ، أبي وأمّي مغتربان في دولة ثانية ! أحبّ أن أساعد إخوتي الذين أعيش معهم وهم أكبر منّي ومتزوّجون ولا أقدر أن أقول لأيّ أحد لا ولا أقدر أن أحكي عن مشاعري ... أتضايق من أيّ موقف وأظلّ أصرخ وأبكي ولا أحد يحسّ !! والجميع يقولون أنت تعيشين دور المضحّية المظلومة وأحسست بذلك حقّا وبقيت أتضايق دوما !! أجريت اختبار الاكتئاب فاتّضح أنّ لديّ اكتئابا شديدا ، أفكّر كثيرا أنّي سأموت أو يحصل لي أمر من أجل أن يهتمّوا بي قليلا !!! كنت أشتغل ، لكن بسبب فرح ابنة عمّتي سافرت وتخلّيت عن شغلي .. أحضر حلقات تحفيظ القرآن بشكل مستمرّ و أحفظ جيّدا والحمد لله ...
هل ينفع أن أذهب إلى طبيبة نفسيّة لكنّي خائفة لا أعرف أن أحكي معها لأنّ هذا من طبعي ويحصل لي اكتئاب أكثر ؟ وهل أنا حسّاسة ؟ ما هو الحلّ ؟ ... جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة :
سنتان أو أكثر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
اكتئاب .. حساسيّة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
مشاكل مع أختي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لا شيء .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة / آية
قرأت ما جاء في رسالتك .
اعلمي عزيزتي أنّ الإنسان الذي لديه علاقات اجتماعيّة حميمة وشبكة من العلاقات المساندة والداعمة يقاوم كلّ السلبيّات والاكتئاب والقلق وكلّ الاضطرابات النفسيّه بشكل أفضل ممّن يعانون الوحدة والانعزال ، أيضا يا عزيزتي الإنسان الذي لديه وعي بنفسه وقادر على التعبير عن مشاعره
وهذا الشخص أقرّ على التعامل مع المشكلات والاضطرابات النفسيّة مع غيره .
أتمنّى أن تذهبي إلى أحد الأطبّاء النفسيّين وسوف تشعرين بالفرق في أقرب وقت .
اختبارات الاكتئاب التي تحدّثت عنها لا أعلم مدى صحّتها ومصداقيّتها .
فالاختبارات والمقاييس النفسيّة لابدّ أن تخضع تحت متخصّصين وإشراف طبّي يمتاز بالموضوعيّة والمصداقيّة .
أمّا سؤالك الآخر وهو خوفك من عدم التحدّث أمام الطبيبة فلا تنزعجي من ذلك واتركي الأمر للطبيبة وسوف تقدّم لك المساعدة التي تحتاجينها ..
تحديد المرض يحتاج إلى متخصّص ووقت قد تكونين من أصحاب الشخصيّات الحسّاسة ، أو أنّك تعطين الأمور أكبر من حجمها .
أحبّي نفسك عزيزتي وكوني رحيمة بها .
لا تجعلي أحدا يأخذ أولويّاتك ويستنزف طاقاتك ، هذا ما يسمّى بالعطاء الخاسر .
قومي برعاية نفسك وحمايتها .
تعلّمي قول لا ، أعلم أنّك سوف تجدين صعوبة في بداية الأمر ، ولكن مع الوقت ستفعلين .
قومي بتوسيع دائرتك الاجتماعيّة ،ولكن الدائرة الإيجابيّة .
شاركي أناسا إيجابيّين .
استمرّي في روحانيّاتك عن طريق حفظ القرآن الكريم ...
كلّ ذلك عوامل إيجابيّة للتخلّص من السلبيّات ..
أنتظر جديدك على موقعنا المتميّز وأهلا بك صديقة دائمة .