الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أعاني عدم النوم بعمق، إذ أصحو صباحاً وكأني لم أنم، وأشعر بالتعب والإعياء صباحاً والتثاؤب، وعيوني متيقظة، وأحس بالتعب طوال اليوم، الفحوص الجسمية سليمة حسب التحاليل. بدأ ظهور هذه المشكلة منذ سنتين، وفي السنة الأولى كنت أنام أربعة أيام بشكل عميق، والباقي بشكل غير جيد، وفي السنة الثانية بدأت أنام ليوم واحد فقط بشكل عميق، والباقي بشكل غير عميق، وكان عندي مشاكل في العمل (صراع مع أحد الزملاء). أجمع أغلب الأطباء أنَّ عندي قلقاً عاماً، لتسارع ضربات القلب، ووجود تعرق ورجفة خفيفة في اليدين وخوف من شيء مجهول.
أرى أحلاماً غريبة ومضحكة في الوقت نفسه ، وأقوم مبكراً ولا أستطيع النوم بعدها؛ لأنَّ عقلي يلحّ عليَّ بأفكار. وصف الأطباء لي مضادات قلق واكتئاب، ولكني لا أريد أن أخوض في معمعة هذه السموم.
أرجوكم أفيدوني ماذا أفعل؟

الإجابة
مشكلتك يا "خالد" بالفعل هي عبارة عن: تحدي كرب أو إجهاد أو ما يسمى بـ "القلق"، وهي حالة تكاد تكون طبيعية نظراً لانتشارها ولا سيما عند فئة الشباب الطموح، أو الذي بصدد تحدي عوامل غير سارة لطاقة التأقلم والتكيف.
وهناك عوامل محددة تُساهم في مدى شدة هذا القلق أو عمقه ، منها ما هو وراثي، ومنها ما هو في تركيبة الجسم (بيوكيميائي) ومنها ما هو نفسي واجتماعي.
وأولى خطوات العلاج ـ بإذن الله تعالى ـ هو التعرف على مصدر القلق والفترة التي بدأت بالفعل تلاحظ على نفسك هذا التغير، وذلك لتحديد العلاج المناسب، وعادة يكمن العلاج في:
* تغيير النظم المعرفية في التفكير (ومنها إقناع النفس بأنك طبيعي، وعدم الالتفات للأعراض، وعدم تحطيم الذات).
* تغيير الوضع الاجتماعي إن أمكن.
* تعود الاسترخاء.
* تقبل الذات (والاقتناع بأنه ليس هناك إنسان كامل أو سعيد تماماً).
الصبر والاقتناع بأنَّ كل شيء سيأخذ وقته لينتهي أو يحصل.
* الالتفات الجاد للناحية الدينية من صلاة ودعاء وأذكار وصدقات، والتوكل على الله، فالأمور مقدرة وبيد العزيز الحكيم سبحانه.
* الابتعاد عن المجاملة والتظاهر، وعدم الضغط على النفس في تقبل ما لا تشتهيه أو تتحمله من أعباء دنيوية {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}.
* ممارسة العمل بروح رياضية، وبنوع من الاستمتاع وإقامة علاقات حميمة ودافئة مع الزملاء والمقربين.
* التسامح، وهو من أعظم الصفات التي تُريح النفس وتقهر الشيطان.
* الاستمتاع بالحياة كالطفل باستغراق واهتمام.
* التحلي بروح المرح وإيجاد جو جميل من النكات، وتعوُّد الابتسام مهما كانت الظروف.
* الاحتساب عند الله تعالى، وعدم التحسر على الماضي.
* التفكير الجاد في حلول أخرى ملائمة للواقع والشخصية.
* مساعدة المقربين والآخرين بما أمكن وصلة الرحم.
* الإكثار من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، وترديد الدعاء (ربّ اشرح لي صدري ويسِّر لي أمري).
* تعويد النفس النوم مبكراً، وقد تواجهك صعوبات في بادئ الأمر، إلا أنَّ المحاولات الجادة مفيدة، ويمكن القراءة قبل النوم، مع شرب كوب من الحليب الدافئ وأكل بعض الخضراوات الطازجة كالخس.
* الاهتمام بالنظافة الشخصية وترتيب المكان وتنظيم الأدوات الخاصة بغرفة النوم، فالترتيب الخارجي يؤدي إلى الترتيب الداخلي للأفكار.
مع تمنياتي لك بالتوفيق.