الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
لي زميل بالعمل كان معجبا بي ويبدي اهتمامه ولكن بخجل كان يمر على مكتبي كل يوم كي يراني ويسلم علي حتى لو من بعيد وفي يوم من الأيام سافر إلى الخارج لمدة أسبوع وعندما رجع أحضر لي هدية علبة (شوكولاته) ومع الأيام أخذ رقمي وكان يتصل بي ويسأل عني وقتها أنا ما كنت أتصل به لكن هو كان يتصل بي وأنا كنت أرد عليه طبعا وإذا تأخرت عن العمل ويكون هو وصل قبلي للشركة ورأى مكتبي مقفلا كان يتصل علي ويسأل أين أنا إلى الآن كان مهتما بي وكان أحيانا يقول لي إنه معجب بأناقتي واختياري وفي مرة من المرات حصل مظاهرات وشغب أمام الشركة وكان هو خارج بالشركة كان معه عمل خارج المكتب لكن أول ما عرف بالمظاهرات اتصل بي ليطمئن علي وكان يأتي يذهب بي لبيت أهلي لكن كان أهلي قد وصلوا وأرجعوني للبيت, وفي رمضان أخذت إجازة وعندما عرف أن أنا أخذت إجازة تأثر كثيرا وقال أنا لي "أنا الآن كيف أراك أنت لازم تعملي حل كي أراك هكذا أنا ما أقدر، أنا استغربت من كلامه واستغربت هل مهتم بي بجد المهم وبعد أيام عمل حادث بسيارته وما حصل له شيء الحمد لله وكلمني أنه عمل حادث لكن بعد هذا كنت أتصل به وما كان يرد كنت أتصل له باليوم أكثر من مرة وأرسل له رسائل لكن للأسف ولا يرد على اتصالي أو رسائلي أكمل رمضان دخلنا العيد ونفس الشيء أول ما انتهت إجازة العيد وبدأنا العمل رأيته بالشركة وما فيه شيء لكن كان يتهرب مني كنت مستغربة من تصرفاته ولماذا يعمل هذا كنت أحاول أراه وأتكلم معه لكن هو يهرب إلى قبل أسبوع عملت له رسالة أن أنا أريد أراك في كافيه معين وحددت له الساعة وقابلته وأول ما رآني قال لي ماذا تريدي تسأليني قلت له أنا أزعلتك بشيء قال قصدك لأن أنا ما أرد عليك قلت له لو أنت ما تريدني أتصل أو أزعجك ما أتصل قال لي لا لكن أنت كل ما تتصلي علي أنا أكون مشغولا وما أقدر أرد عليك قلت له هذا ليس عذرا، قال لي ما اقتنعت صح؟ قلت له لا, وقلت له الآن أريد أعرف ما السبب قال لي بكل صراحة وصدق أنا ما أريد أحد يتعلق بي وأخاف أن أي أحد يتعلق بي, كان يقولها لي وهو زعلان أنه يقول لي هذا كان باقي شوي ويبكي عندما قال لي هذا أنا عندما رأيته يقول لي هذا ما عرفت ماذا أقول له سكت ومشيت..
عمر المشكلة: خمسة أشهر.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
أعتقد أنه معقد من البنات أو الحب.. وأنه عندما بدأ يكلمني رأى أنه بدأ يتعلق بي وأنا كذلك بدأت أتعلق به وخاف
أصلا كان أغلب كلامه أنتم البنات أنتم البنات، حتى عندما كنت أكلمه عن نفسي وأن أنا لا أحب أسهر مثلا كان لا يصدق كلامي إلا إذا حلفت له، كنت أحس أنه معقد من البنات .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
سبب تفاقم المشكلة هروبه مني ومن مواجهة الموقف
كلما كنت أحب أعرف ما سبب تغيره المفاجئ كان يتهرب مني.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
كنت أحاول التكلم معه لكن بدون جدوي كان يهرب من المقابلة.
آخر مرة أن أنا أرسلت له مسج أن أنا أنتظره بكافيه بوقت معين وحددت له الساعة كم وعندما جاء وقابلته كان رده أنه ما يريد يعقل أحد به وأنه يخاف أن أي أحد يتعلق فيه..
أتمنى أن أساعده وأخرجه من العقدة التي هو فيها لكن لا أعرف ماذا أعمل؟
لأنه لا يرد لا على اتصالي ولا على رسائلي.

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي الفاضلة أشكرك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك الرد الجميل والمفيد والمقنع لك.
قبل أن أجيب عليك لا بد لك أن تعرفي أولا من هو المريض؟ ومن الذي يستحق العلاج؟
فإن كنت ترغبين وأن تساعديه فلا بد لك أن تساعدي شخصاً أخر أهم منه بكثير بالنسبة لك؟
هل تعرفين ذلك الشخص؟!!! لن أجيب وسأدعك أنت من يقرر من هو المريض والذي يحتاج أن تساعديه أنت؟
أختي الفاضلة: لم تكن لك علاقة به، فهو من أحدث تلك العلاقة وغذاها!!!
وكما ذكرت فقد أعجب وخجل وتشوق وسلم عليك ثم يهديك هدية و أخذ رقمك ثم يتصل عليك ثم يهتم فيك ثم يعجب بأناقتي واختيارك الرائع ثم يطمئن عليك ثم يتشوق لرؤيتك .
هذا الشاب استطاع بجدارة أن يصل لقلبك، ويجعل عاطفتك نحوه وشوقك له هو من يحرك قرارتك ويؤثر على رؤيتك، فبعد كل هذه الإجراءات أصبحت أنت من تسألين عنه وتريدين أن تعالجي ذلك الحمل الوديع الشاب المطيع.
انتهى من المرحلة الأولى والتي نجحت بجدارة لينتقل إلى المرحلة الثانية بأن يجعل منك ، أنت نعم أنت من يتصل عليه ويترقبه ويتشوق لرؤيته وسماع صوته ويقابل تلك الاتصالات بالصد ثم.. ثم ماذا ؟
هذه ألعوبة معروفة وواضحة يضحك بها الشاب على الفتاة حتى إذا تعلقت به استطاع أن يضغط على مشاعرها ويهددها بتركها فتطالبه بالوصل فيأبى، عندها تسير وراءه بعد أن أوثقها بحبال العشق والهيام، فيحقق رغباته منها ثم يرميها تصارع فضيحتها غارقة في شناعة جريمتها تتجرع مرارة عاطفتها، وتدفع قيمة جريمتها ألما وحسرة وفضيحة وذنباً وبعداً عن الله سبحانه وتعالى.
أتعرفين لماذا لم تكتشفي ألعوبته؟
لأنك منذ البداية لم تحكمي عقلك، بل وضعت عاطفتك ومشاعرك هي الحكم،
اسألي نفسك؟ ماذا يريد منك ليفعل كل ما ذكرت؟ هل يريد الزواج بك مثلا؟ إذن لماذا كل هذا ؟ لماذا لا يذهب كما يذهب العقلاء والشرفاء فخطبك مباشرة من أهلك؟
اسألي نفسك؟ وجاوبي بعقل؟ بما أنه يعترف بأنه يعرف البنات فهو يقول كثيرا " انتم البنات، أنتم البنات "فهو صاحب علاقات بهن؟ فكيف تثقين برجل صاحب علاقات ببنات؟
تفحصي قلبك فهو سيجاوبك بأن وقعت في العشق، ثم اسألي عقلك هل ما يفعله هذا الشاب هو ما يحصل في الواقع بحيث ينتهي للزواج؟ هل الواقع يقول أن العشق والغرام ينتهي للزواج ؟ وأن وقع الزواج هل يستمر؟
أم أن هذا في عالم الخيال والإثارة والمسلسلات والإعلام الهابط فقط ، أما الواقع فهو منه براء.
في دراسة صادرة من فرنسا أجراها الخبير الفرنسي الدكتور (سول جوردن ) أستاذ علم الاجتماع، توصل خلالها إلى أن علاقات الزواج القائمة على الحب تتعرض للفشل بنسبة قد تصل إلى 85%. بخلاف الزواج التقليدي الذي يُعمِل الطرفان العقل في اختيار شريك الحياة.
هذا لو صح أنه يريد الزواج؟ لكنه لا يريد الزواج بك !!!
أختي الفاضلة: كيف يأمن رجل ويتزوج بفتاة خانت نفسها ، فأسلمت قلبها لرجل لا تعرفه ولا يحل لها؟
هل أهلك يعرفون تلك العلاقة والهيام بينكما؟
فإن كان الجواب بنعم فتلك مصيبة عظيمة ولا أضنهم يعرفون؟ وإن كانوا لا يعرفون بهذه العلاقة ، فلماذا تخفينها عنهم؟
لأن أي عاقل حتى ولو كان فاسق لا يرضى أن يمس أهله بسوء وبخاصة عرضه من أخوات أو بنات فهل يرضى أبوك أو أخوك بما تفعلين ، فماذا سيفعلون لو عرفوا؟
أختي الفاضلة: كيف يأمن رجل ويتزوج بفتاة خانت أهلها؟ فواعدت وجلست مع شاب لا يحل لها وليس من محارمها وتسأله بلهفة وشوق: لماذا لا ترد على اتصالاتي، هل أنا زعلتك بحاجة !!
كيف يثق الرجل فيتزوج بفتاة فعلت كل هذا، كيف يثق بحفظها لدارها وأولادها؟
أختي الفاضلة: الكلام المعسول والهدايا والمدح المبالغ فيه، والإعجاب والتلطف والتبسم، شيء طبيعي يفعله أي شاب لكي يوقع فتاة في حبه، فهو يخفي الكثير والكثير من الأمور والتصرفات السيئة ولا يظهرها حتى لا تبعد فريسته عنه، لكن من هي التي ترى تلك التصرفات والخلق السيء هي الفتاة العاقلة التي تحكم عقلها قبل يتحكم فيها عشقها.
هل بث الشوق المشاعر العاطفية مع فتاة لا تحل له فعل سيء أم حسن ؟ أي عاقل تسألينه سيجاوبك بأنه فعل سيء هذا فكيف إذا كانت هناك هدايا واتصالات ورسائل!!
وما ذا بعد ؟
أختي الفاضلة: احمدي الله سبحانه أنك ما زلت في أول الطريق ولم تنجرفي في الهواية التي يرسمها لك، فتوبي إلى الله فقد قال سبحانه: "يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا "
فكيف بمن هن لسن نساء النبي صلى الله عليه وسلم؟
فمجرد خضوعك بالقول منهي عنه؟ لكنك تجاوزت ذلك بالسؤال عن حاله وعن عدم رده عليك وإن كنت زعلتيه، هذا ما ذكر في الاستشارة، وما خفي الله أعلم فقد يكون أعظم.
اتق الله وتوبي واستغفري لذنبك.
أخيرا من يريد العلاج؟ هو أنت!!!