الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 26، ومتدينة وعلى خلق ولا أفوت أي صلاة والحمد لله لكن شيئا غريبا يحصل لي أقوله لكم، يمكن أن  تكون مشكلتي غريبة لكن أقول لكم لأني أريد أن أعرف ما هو بالضبط وهل أنا مريضة نفسيا  أم هذا أمر عادي..
أنا يحصل لي شعور غريب المفروض يحصل لو ٍرأيت أشياء جنسية لكن عندما أسمع مثلا أفلام رعب فيها قتل وأحب أرى القتيل وهو يموت وكذلك أشاهد فيديوهات تشريح جثث على الإنترنت مع أنى في الواقع لو حصل أمامي حادثة ما أقدر أنظر إليها أبدا ولا أرى الدم..
الإحساس هذا أحسه عند النوم أتخيل أبطال الفيلم وهم يموتون وكذلك عندما أتخيل التشريح وهو أن ضربات قلبي سريعة وبشهوة ونزول ماء شفاف وما أرتاح إلا عندما أقفل رجلي بقوة كي أحس بانقباضات ولما أنتهي أتضايق جدا وأبقى حزينة وأتطهر كي أصلى لكن الحكاية لا تحصل لي إلا على فترات متباعدة شهر أو أكثر وفي مرة جاهدت نفسي ومرت 4 شهور ولكن أرجع وخائفة جد أولا من الله وثانيا أنا أكون مريضة نفسيا لا أعرف مع العلم أني من صغري تعودت أقرأ أخبار الحوادث يمكن تقولون لي في ماذا بالضبط أنا إن شاء الله سأجاهد نفسي ولا أعمل هذا ثانيا لكن ساعدوني وقولوا لي ما الحل؟ وجزاكم الله خيرا..
عمر المشكلة: كثيرا..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف يمكن أني أتابع أخبار الحوادث كثيرا..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول أن أجاهد نفسي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك عزيزتي أمة الله  في استشارات لها أون لاين..
ونسأل الله التوفيق والسداد لما فيه الخير والصلاح لنا ولكم..
من خلال طرح مشكلتك تبين أنك تعاني من مرض نفسي يسمى بـ (السادية الجنسية) والسادية لها تعريفات عديدة منها تعريف * تعريف قاموس أوكسفورد (1998) : السادية هي «التلذذ بمشاهدة أو ممارسة القسوة». وتعريف القاموس الأساسي في علم النفس (1997): «السادية هي شذوذ جنسي يتحصل فيها الشخص على الإشباع بواسطة الألم الجسدي أو النفسي (الإهانة) الذي يسلطه على الآخر» .
وهو نوع من الانحراف الجنسي لا يستطيع الفرد إشباع رغبته الجنسية إلا بإيلام الآخرين وقد يكون التعذيب تمهيدا ضروريا للإرضاء أو إشباعا لرغبة الطرف الأخر وفي بعض الحالات يكون التعذيب وحدة يكفي للظفر بالنشوة الجنسية, وقد يكون التعذيب جسديا أو نفسيا
ومن أبعاد الشخصية السادية ما يأتي:
1- العصبية المفرطة.. يعاني الشخص السادي من عدم الشعور بالذنب, السلبية المزمنة لشخصيته بما في ذلك القلق، الخوف، التوتر، الهيجان، الغضب، الاكتئاب، فقدان الأمل، التشاؤم بدون مبرر. وكذلك الصعوبة في السيطرة على الدوافع كالأكل، الشرب أو إنفاق المال وأيضاً الأفكار غير المنطقية والهواجس..
2- الوسوسة وشدة التدقيق.. تهيمن على الشخصية السادية الوسوسة وشدة التدقيق قبل قبول الأشياء وتتميز هذه الشخصية بالالتزام بأشياء منها الحرص الزائد على النظافة، الترتيب والانضباط الشديد بالإضافة إلى عدم وضع المهمات جانبا وأخذ قسط من الراحة كما أن السادي يفتقر إلى العفوية وهو شديد الوساوس في سلوكه.
3- حب الهيمنة المفرطة (يسعى لجلب الانتباه والمبالغة في التعبير عن العواطف .كما أنه يسعى إلى الإثارة والمجازفة والمحاولات غير الصحيحة للهيمنة والسيطرة على الآخرين).
4- درجة متدنية من الثقة بالآخرين
الشخص السادي مصاب بمرض جنون العظمة والاستهزاء بالآخرين وعدم القدرة على ائتمان الغير حتى الأصدقاء والعائلة. وهو يحب الشجار مع غيره ولديه استعداد كبير للكذب والتصرف بشكل غير مسؤول كما أنه منفر للأصدقاء ومحدود في الدعم الاجتماعي
5- المبالغة في الانفتاح في التفكير .
علاج الانحرافات الجنسية لشخصية السادية:-
1- العلاج الدوائي: خاصة إذا كان هناك علامات لأي اضطراب نفسي مصاحب لهذا الاضطراب كالفصام أو الاكتئاب أو اضطراب الانشقاق. وفى بعض الحالات قد تفيد الأدوية المخفضة لمستوى الهورمونات الذكرية.
2- العلاج المعرفي السلوكي:-
وفيه يعرف الشخص أبعاد هذا السلوك ومعناه لديه والأخطاء المعرفية المحيطة بت ثم يقوم بواجبات منزلية يطلبها منه المعالج ويكون هدفها في هذه الحالة تكوين ارتباطات شرطية جديدة أثناء الممارسة الجنسية تكون خالية من العنف.
3- وأحيانا نستخدم بعض العلاجات التنفيرية لكف الممارسات العنيفة إذا استمر حدوثها..
4-العلاج الموجه نحو الاستبصار: وفيه ندرس حالة المريض وتاريخه المرضى والشخصي بالتفصيل لكي نكتشف, ويكتشف هو معنا, الأسباب النفسية الكامنة خلف هذا السلوك, وبالتالي يصبح من السهل التحكم في هذا السلوك بشكل واع.
5- والعلاج الديني: من أهم العلاجات التي تقوم بتقويم الشخصية والعودة إلي طبيعتها السوية ويأخذ هذا العلاج بالوسطية ليست بشدة ولا بالمرونة المطلقة.
أما إذا تراخى الطرفان في الأخذ بأسباب العلاج فإنهما يتحملان نتيجة ما قد يحدث من آثار للعنف لا يعرف أحد مداها وقد تصل – كما ذكرنا – إلى حد الموت خاصة وأن سيطرة الشخص السادى تكون ضعيفة جدا في هذه الظروف .
وأخيرا نصيحتي لك عزيزتي أن تراجعي عيادة نفسية لتوضع لك خطة علاجية مدروسة, أسأل الله لك التيسير وأن يقوي من عزيمتك ويرفع عنك ما ابتلاك به.