الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اسمي إيمان وعندي 20 سنة، و مخطوبة لابن خالتي ولا أعرف مشكلتي هذه  نفسية أم ماذا؟ وليس عندي أي ثقة في نفسي دائما صوتي عالي، لا أعرف أتفاهم مع أي أحد ودائما شخصيتي مهزوزة أمام خطيبي.  هذا ما يقوله الناس!
خضوعي لكل رغبات خطيبي ليس لضعف شخصيتي، أنا بجد بحبه ونفسي أعمل له كل الذي يتمناه وكل ما يطلبه مني، وحتى يكون مبسوطا.
أن أسمع كلامه وأنا أحبه جدا؛ لكن أوقات كثيرة أتضايق من نفسي لأني أريد أتكلم معه في حاجات كثيرة، ولا أقدر و نفسي أتفاهم معه وأقول له: إني زعلانة منه، لكن دائما أنا من يصالحه حتى  لو كان غلطان وأضايق من نفسي لما يعمل هكذا.  لكن يكون غصب عني والله لا أحبه يتضايق مني، لأن زعله سيء جدا، وممكن يتغيب كثيرا ولا  يتكلم معي!  ولا يسأل في!  وأنا لا أقدر أصبر أن يخاصمني ولا أعرف ما هذا الذي أنا فيه!
كيف أغيره وخصوصا نحن مازلنا مخطوبين، وكيف سأتصرف لما نتزوج!
أنا بجد نفسي أتغير واعمل لنفسي شخصية وكرامة معه.
أرجوكم قولوا لي كيف أبدأ وماذا أعمل؟ لأني أحبه جدا ونفسي نتفاهم أكثر حتى نستطيع نكمل لأني ما أقدر أعيش من غيره! وفي نفس الوقت لازم نكون علي الطريق الصح.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا وسهلا بك يا أخت إيمان من مصر ومرحبا بك في موقعنا لها أون لاين
موضوع افتقاد الثقة وما يتبع ذلك من عدم تأكيد الذات من المواضيع الهامة التي إذا افتقدها الإنسان شعر أن الحياة صعبة وأنه لا يقدر على التفاهم مع الآخرين وأنه مسلوب الحق في التعبير والحق في قول لا للطلبات الغير معقولة.
وبالتالي لا يستطيع التعبير عن مشاعره، سواء كانت سلبية أو إيجابية للطرف الآخر مما يعقد الأمر ويصبح الإنسان ضحية للآخر يتصرف به كما يشاء ونحن لكي نحيا حياة بها جودة ونعيش بأسلوب حياتي متوازن لابد من الدفاع عن آراءنا وأن نعبر عن ما يجول بأذهاننا وما يطبق على صدورنا وهذا بالتأكيد أولى أن نطبقه مع المقربين منا وشركاء حياتنا.
الأخت الكريمة: أنت تحتاجين أن تأكدي ذاتك من خلال التعبير عن مشاعرك كي يفهمك المقربين منك، وخاصة خطيبك.
وهناك سؤال: هل أنت تحبينه أكثر من حبه لك؟ لو الإجابة لا ،فهناك سؤال آخر: لماذا أنت تتحملين ردود أفعاله، عندما يعبر عن مشاعره وتتخيلين أنه لا يتحملك عندما تعبرين مثله عن مشاعرك بأسلوب مقبول ولائق،  فالتعبير عن المشاعر ورفض الطلبات غير المعقولة أو التي لا نستطيع تلبيتها شيء مقبول ومعقول ويساعد على توازننا النفسي، لذا فعليك بالتعبير عن مشاعرك سواء السلبية أو الإيجابية بشكل لائق ومقبول وبالطريقة التي تساعدك على إبداء رأيك دون أن نجور على مشاعر وحرية الآخرين.
واعلمي أنك في فترة التعارف والتقارب مع خطيبك وهذا الفترة أو المرحلة لابد أن يفصح كلا منكما ويعبر للآخر عما بداخله، حتى تلتقي أفكاركما، ويحدث التوافق الفكري والتوافق على مستوى المشاعر ويحدث المواجدة أي أن يحث كلا منكما بالآخر وبمشاعره.
أفصحي عما بداخلك من مشاعر لخطيبك بدون تردد ولكن تخيري الوقت والمكان والحالة المزاجية لكل منكما، ودربي نفسك على البوح والتعبير وسوف تشعرين بتغيير إيجابي بإذن الله تعالى في علاقتكما ببعض وسوف يحدث التوافق المبنى على قواعد سليمة مبنية على المكاشفة؛ لكي يصبح كلا منكم مرآة للآخر يرى بها عيوبه وإيجابياته، فما أجمل في العلاقات المبنية على المصارحة والبوح الذاتي الصحي الذي يقوى التوازن النفسي، ويمتع الإنسان ببناء نفسي قوى ويزيد من قوته النفسية
أتمنى لكما حياة سعيدة بناءة مبنى على المصارحة والمكاشفة والثقة بالنفس.
أما الأستاذ علي مختار محفوظ فقد قال:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
الأخت السائلة الفاضلة إيمان: تتحدث عن فترة الخطبة، وتبادل المشاعر، وتغيير الخطيب، ومصالحته، وإرضاءه، وكأنها قد عقد عليها خطيبها، أو كتب عليها، وصار زوجها، ولم يدخل بها، ولا بد من بيان بعض الأحكام الخاصة بفترة الخطبة؛ وذلك لأن في بعض البلاد: إذا خطب الشاب الفتاة؛ ولو قدم دبلة الخطبة فقط؛ فكأنه صار زوجا لها.
ففترة الخطوبة، تختلف عن فترة ما بعد عقد النكاح أو عقد القران أو الزواج، وقبل الدخول، ففترة الخطبة للتجربة، و هي وقت لإجراء الاختبار، والتعارف بين العائلتين، ويجوز للخطيب أن يرى من  المخطوبة وجهها وكفيها، ويجلس معها في حضور محرم منها ويكون رجل بالغ عاقل  مميز.
وينبغي أن نعلم أن الأصل في هذا الموضوع أن نستمده من الشرع وليس من العرف أو العادات أو التقاليد.
ففترة الخطبة ليست محطة لتفريغ الشهوات والعواطف سواء أكان هذا عن طريق الكلام، أو الفعل، أو غير ذلك، ولا يجوز تبادل الكلمات التي تثير العواطف، وتحرك الشهوات، ويحل للخاطب أن يجلس مع مخطوبته في وجود محرم، فقط  في وجود محرم  ويتكلم معها في حدود ما يسمح به العرف المنضبط بالشرع، حيث إنها ما زالت أجنبية عنه حتى يعقد عليها.
والشرع الحكيم اعتبر المخطوبة أجنبية عن خطيبها؛ وفرق بين هذه الفترة وبين ما بعدها لأمور عديدة منها أنه قد يترك الخطيب المخطوبة في أي لحظة و يعتذر عن الاستمرار، لأنه وجد أن الصفات المرغوبة فيها غير متوفرة، أو تأكد أنها غير ذات دين، وهو يقدم الدين والأخلاق على الحسب والنسب، وعلى الجمال والمنصب والجاه، كما هي وصية رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم:" فاظفر بذات الدين".
والمخطوبة أيضا يمكن لها أو لأهلها أن يفسخوا الخطبة إذا وجدوا أن صفات الخطيب لا تناسبهم، أو لم يتم التوافق أو التفاهم بين العائلتين، أو لم يحدث الانسجام بين الطرفين، فكيف لو تساهلت الفتاة المخطوبة، وفعلت أشياء مخالفة للشرع، من تبادل الغزل أو الغرام أو الخلوة مع الخطيب ثم انتهت العلاقة في لحظة، ألا يؤثر ذلك على سمعتها؟
وهذه الضوابط الخاصة بالمخطوبين: أمر شرعي ويتناسب أيضا مع العرف السليم، والعادات الرصينة؛ بل ومع التدرج المطلوب في نجاح العلاقة الزوجية مستقبلا.
ففترة الخطبة لها رونقها وحلاوتها، ولها طبيعتها المتحفظة، والتي تعتبر فترة اختبار أو تجربة فلو تساهلت المخطوبة وتعاملت مع خطيبها كأنها معقود عليها فلا فرق ستشعر به إذا كتب عليها وصارت زوجة غير مدخول بها فهذه الفترة لها مذاقها وطعمها ويحدث فيها المزيد من التفاهم والانسجام، ويزيد الاشتياق وإذا تساهلت في فترة العقد وقبل الدخلة، فسوف لا يكون هناك طعما للحياة الزوجية بعد الدخلة إذا فعلا الزوجان كل شيء قبل الدخول الرسمي، فكل فترة لها حلاوتها، ولها طعم خاص وذكريات تحفر في الذاكرة، ولا تنس.
ومن الأحكام المهمة  للمخطوبين ألا يتساهلا، و للخاطب أن يرى من مخطوبته وجهها ويديها حتى يتبين ملامحها، ليكون أدعى إلى القبول بينهما، وأنفى للجهالة ، ولا مانع من النظر بشهوة أثناء تعرفه عليها، كما قال الإمام النووي ، وله أن يعيد النظر ويكرره، حتى يكون على بينة من أمره.  فإذا رضي بها وأعجبته فلا يجوز له أن ينظر إليها بشهوة ، لأنها أجنبية، وإنما يجوز أن ينظر إليها كما ينظر إلى بقية نساء المسلمين بلا ريبة ولا شهوة ولا تلذذ.
والخاطب أجنبي عن مخطوبته لا يحل له منها إلا أن يرى وجهها وكفيها وهذا مذهب جمهور العلماء، ولا يجوز له أن يلمسها، ولا أن يتحسس جسمها، ولا أن ينظر إليها بشهوة، ولا أن يقبلها، ولا أن يقترب منها بحيث يكون ملاصقا لها، ومماسا لجسدها، فكل ما له هو أن يجلس معها في وجود المحرم، وتجلس هي ولا تظهر سوى الوجه والكفين ، ويتبادلا الحديث الذي ليس فيه تمايع، أو ليونة  أو إثارة  للشهوة ، والمقصود من الحديث أن يتعرف كل واحد إلى شخصية الآخر.  فالحديث بين المخطوبين حديث جاد، أو كما سماه الله تعالى (وقلن قولا معروفا) فليس هو حديث الحبيبين، أو العاشقين، وليس فيه كلمات الغزل، ولا كلمات الحب والعشق فضلا عن الألفاظ التي تكون بين الزوجين.
فالخطبة إذن لا تحل حراما، ولا تقرب بعيدا، ولا تهدم السدود، ولا تزيل الحدود، وقد يحسب كثير من الناس أن الخطبة متنفس للشباب والفتيات تسمح لهم بإخراج ما تفيض به المشاعر، وبث ما تحمله القلوب، وتنطوي عليه الضلوع، بل يحسبها البعض متنفسا لإفراغ الشهوة المكبوتة ... فتحملق العيون، وتتسع الحدقات، وتنطلق الألسنة هادرة سابحة، وقد يقف البعض بالخطبة عند هذه المحطة. وقد يستمر آخرون فيستحلون كل حرام باسم الخطبة، ويحصلون على كل ما يريدون باسم الحب.
والحق أن هذا كله ليس من الإسلام في شيء، فالخطبة للتروي والاختبار، والاستشارة والاستخارة والتجربة، وللمدارسة والمكاشفة حتى يمضي هذا العقد الغليظ، ويتم الزواج على بصيرة، أو يرى أحد المخطوبين أنه أخطأ الطريق فيفترقا. أما إشباع الحواس المتعطشة بدءا من العيون، ومرورا بالآذان، وختاما بالجوارح فلا يكون إلا بعد الزواج.
بل إن على المخطوبين إذا أحسا بأن حواسهما تنازعهما نحو الحرام، وأن الوئام أصبح حبا لا يقاوم، وأن هذه العاطفة القلبية أصبحت تتمشى في جوانب النفس، وتترسم على الجوارح: عليهما حينئذ أن يعجلا بالعقد، وإتمام الزواج وتيسير تكاليفه، ويمتنعا عن الجلوس تماما حتى في وجود المحرم.
والله تعالى أعلم، ونرجو من الأخت السائلة إيمان أن تتعرف على بقية أحكام المخطوبين، وأحكام الزواج، وحقوق كلا الزوجين.
وجزاكم الله خيرا.