الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة وأم لطفلة مشكلتي أنه يوجد بيني وبين زوجي مشاكل دائمة دائمين الشجار أمام ابنتي وهي تبلغ من العمر أربع سنين ونصف عصبية جدا تنتابها حالات تشنج أحيانا ترفض كل ما يقال لها ولا تفعله إلا أن كان لها مقابل عنيفة أحيانا حاولت الطلاق من والدها كثيرا ولكن كي نعود دائما حيث إنه يرفض الطلاق حتى وإن كانت الحياة تعيسة أنا أحبها كثيرا ولكني عنيفة معها أضربها دائما والسبب والدها فهو لا يتدخل في أي شيء ولا يعلمها أي شيء أن أنهار بسبب المشاكل ولا أستطيع التعامل ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
السائلة الكريمة نشكرك على ثقتك بالموقع ونرجو الله لك التوفيق.
بالنسبة لسؤالك عن عصبية ابنتك، إنه ردة فعل متوقعه للجو الأسري الذي تعيش فيه، إضافة إلى طبيعة المرحلة العمرية التي تمر بها، والتي تريد أن تثبت لوالديها أنها أصبح لديها وجهت نظر ورغبة في إثبات ذاتها وإعطائها فرصة لتختار ما يناسبها.
ولكنكما لم تقوما بتوفير الجو الأسري الهادئ، والاحتواء العاطفي والتوجيه الهادئ مما نتج عنه العصبية والانفعال.
ولعلاج المشكلة نقترح ما يأتي:
الخطوة الأولى هي إعادة أسلوب التعامل بينك وزوجك، واستخدام أسلوب الحوار الهادئ، وإعطاء كل طرف فرصة ليعبر عن وجهة نظرة، والتفكير في الجوانب الإيجابية وإبرازها، وإشعار الزوج بالحب والتقدير والإعجاب بإيجابيته، والتغاضي عن سلبياته، وكذلك على الزوج أن يتحمل زوجته، ويتغاضى عن بعض السلبيات، ويشكرها ويثني على إيجابياتها، ومن ثم تعيشان حياة سعيدة وناجحة، واقترح سماع دورة فن التناغم الأسري للأستاذ عثمان باعثمان ودورة الحب المحمدي للأستاذ عبد الله الجميلي، الخطوة الثانية احتواء البنت والحوار معها بأسلوب هادئ، وليس بعصبية وإشباع حاجاتها في اللعب والمرح والحب، وسوف تتغير عصبيتها بإذن الله واقترح سماع دورة ابنك من 2-10 للأستاذ هاني العبد القادر.
وفق الله الجميع.