الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أنا فتاة عمري 15 سنة.. أحبني شاب من عائلتي عمره 19 سنة وهو يريد الزواج مني وسوف يفعل أي شيء لإسعادي.. تكلمت معه أياما عبر الهاتف فطلبت منه أن يصلي فصلى كما طلبت منه أن يعمل بدلا من أن ينام لساعات متأخرة من النهار ففعل ذلك وقد تغيرت حاله للأفضل ولكن بعد ذلك لم نتحدث فساءت أحواله كثيرا وقد لاحظ ذلك من حوله مع العلم أنه قد أخبر أمه وبعض إخوانه وأخواته بنية الزواج مني ولكن أحس أني لا أحبه ولا أتخيله زوجا أبدا وصديقاتي ينصحنني بعدم القبول به لأنه غير وسيم لا أعلم ماذا أفعل؟ هل أقبل به عندما يتقدم أم لا? وبارك الله فيكم..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين الذي هدانا لما فيه سعادتنا في الدنيا والآخرة، والصلاة والسلام على الهادي البشير والسراج المنير، وعلى آله وصحابته مصابيح الخير المقتدين بنبيهم صلى الله عليه وسلم.
الأخت لمياء من الجزائر..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد:
مما لا ريب فيه أن الزواج من سنن الفطرة، وأنه مطلب فطري وشرعي، ولقد حث عليه ديننا وذلك لتحقيق أهداف سامية ومن جملتها : أنه أغض للبصر وأحصن للفرج، كما فيه تكثير للنسل، وبناء مسكن ينعم فيه الزوجان والأولاد بالسكينة، والراحة والمودة، والحب والرحمة ، فهو– كما قررنا في أكثر من مناسبة – شراكة بين الزوجين لبناء لبنة من لبنات المجتمع، وعليهما تربية الأولاد على طاعة الله ورسوله، وهي مهمة شاقة ومأجورة إذا حسنت النوايا، وصدقت، وأخلصت، واتخذت دين الله نبراسا.
أعود إلى استشارتك أيتها الأخت الكريمة، وأصارحك بأن الوصول إلى الغايات النبيلة لا بد أن تكون الوسائل شرعية، وليست وليدة الهوى والشهوة الجامحة، وطلب المتعة ولو بما يغضب الله ورسوله!!! لذا أقول لك: إن أسلوب الفتيات والشباب الذي يتخذونه للوصول إلى بعضهما ولو بنية الزواج فيه دخن؛ كما فيه خروج عن المنهج القويم، وغالبا ما يقع به ضرر على الخاطبين، فهما يظنان أنه بمجرد اتفاقهما على الزواج صار من حق أحدهما على الآخر أن يكاشفه بما في نفسه، بل ويقابله بلا ضوابط، أو يهاتفه بلا رقيب من دين وخلق سوى رقيب الرغبة في محادثة بعضهما بعضا وهنا يدخل الشيطان وهوى النفس، فيتوسع الطرفان في حدود العلاقة بينهما في فترة الخطوبة، وهي في الأصل وعد بالزواج، وقد لا يتحقق هذا الوعد فتقع منهما مخالفات شرعية قبل وبعد الخطوبة، والنتيجة خسارة كل منهما للآخر..
والسبب هو خروجهما عن دائرة الحلال الذي بينه القرآن والسنة.. والذي حصل ما حصل بينكما هومن هذا القبيل.. وعلى كل حال عليك أن تخبري أبويك بهذه النية، ولا تتقدمي عليهما بأي سلوك لا يرضي الله تعالى، ولا رسوله، ثم لا يرضيهما وخاصة في قضية الزواج، فهو ليس لعبة عابرة وإنما قضية مهمة ليس فيها هزل ولا لعب..
فإذا صححتما مسار عملكما في ضوء تعاليم ديننا، فتبقى مسألة الوسامة، والجمال يتعلق بك لا بغيرك، فكم جميل في أعين قبيحٍ في أعين آخرين ، والشاب – كما ذكرت – يستجيب للخير، وفيه صفة الحياء فإن كان ممن يتقبل النصح، وهو ممن ترضون دينه وخلقه – وبعد إعلام أبويك بالأمر – ثم حصلت الرؤية الشرعية وكان مقبولا لديك، فلا بأس أن تقبلي به فلعل الله أن يوفق بينكما إذا حرصتما على رضائه..
أختي العزيزة، في قضية الزواج إياك أن تستبعدي رأي أبويك، وممن له حكمة وتجربة من أرحامك، فأنت في سن قد تجنح بك العاطفة والرغبة في الزواج أن تهملي كثيرا من الضوابط المطلوبة في هذا الأمر الجلل..
وكما أشرت من قبل على قضية الجمال فهي نسبية فاعتمدي على رؤيتك للشاب في حال القبول والرفض وكفى.
وفقك الله لما فيه رضاه..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..