الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا آنسة عمري الآن 28 سنة ، لمّا كنت في السنة الثانية ثانوي كان معدّلي لا يسمح أن أوجّه "علمي" كان مكاني في الأدبي لكنّي أصررت أن أوجّه "علمي" لكنّي ندمت مع أنّ المدرّسات نصحنني أن أستمرّ في "الأدبي" لكنّي اخترت الطريق الخاطئ ولم أحصل على مجموع عال في العلمي لأدخل الجامعة .
كانت الصدمة 65 في المائة وأعدت السنة الثالثة ثانوي للمرّة الثانية ولم أحصل على المجموع .. أحسّ بالغباء أين كان عقلي وقتها ؟ جلست في البيت أواجه الفراغ والوحدة والشعور بالندم وسوء التخطيط . دخلت الجامعة لمّا كان عمري 22 سنة انتسابا بمقابل مادّي وكان أبي رافضا فكرة دفع المال ، لكنّي أصررت وساعدني إخوتي الكبار ودفعوا لي المبلغ ثمّ تقدّمت بمطلب من أجل الإعفاء لكنّي بقيت أتحسّر. تخرّجت بتقدير مقبول و عمري 27 سنة ، كانت دراستي في المنزل وقت الاختبارات وكان تخصّصي إدارة عامّة كلّية الاقتصاد -والإدارة مشكلتي- وتمّ توظيفي في مستشفى ، لكن في غير مكان تخصّصي ، عيّنت في الاستقبال لكنّي لم أنجح ولمدّة شهرين فقط أنهوا عملي .. كان الراتب 5 آلاف لكنّي لم أنجح ، وكلّما أتقدّم لوظيفة يشترطون اللغة الإنجليزيّة .. أتحسّر على سنواتي التي فاتت ولم أطوّر نفسي ودائما ما أرى أبي في أوقات كثيرة يحتاج إلى المال فلم أستطع أن أقدّم له شيئا .. إخوتي الكبار هم الذين يساعدونه . صرت قبل النوم أحسّ باليأس لأنّي لم أنجز شيئا في حياتي ولم أتزوّج حتّى الآن لأنّي سمينة بعض الشيء .. مشكلتي أنّي غاضبة على نفسي كثيرا ، لو تخرّجت من الجامعة وعمري 22 سنة لكنت أوظّف و أعمل وعندي مال و مسؤوليّة وأطمئنّ على مستقبلي لكنّي متوتّرة لأنّي حصلت على تقدير مقبول .. أشعر أنّ حياتي ليس لها قيمة وأريد أن أشعر بقيمة نفسي ، حاولت أن أطوّر نفسي لمدّة أسبوعين في الإنجليزي وفعلا تحسّنت لكنّي هل أقدر أن أحصل على وظيفة محترمة بهذا التقدير .. الآن قاربت على سنّ الثلاثين و أتمنّى أن أفعل شيئا وأنجح في هذا العمر. الكلّ من أقربائي وأهلي وإخوتي تمّ توجيههم "علمي" لكنّي وجّهت علمي تقليدا لهم ولصديقاتي في المدرسة . أحسّ أنّي فشلت في حياتي كثيرا ولم أهتمّ بنفسي جيّدا ربّما لأنّي لم أكن أحبّ نفسي إذ كنت نحيفة منذ الثانويّة .. أصبحت الآن سمينة وأريد أن أهتمّ دائما بنفسي وبصحّتي وأطوّر من نفسي لأنّي لا أحبّ جسمي ، أشعر بالنقص لأنّي لا أملك وظيفة ولا مالا وليس عندي هدف والحياة ليس لها طعم ، و أشعر أيضا أنّي عديمة الفائدة أحسّ أنّ عمر الشباب ضاع منّي .. هدفي الآن أن أطوّر نفسي وأتعلّم اللغة الإنجليزيّة لكنّ أهلي ليس لهم إمكانيّة ليدخلوني معهدا . لقد علّمت نفسي بنفسي في قراءة قصص مترجمة ومحادثات بالإنجليزي في اليوتيوب .. لا أعرف ماذا أفعل ، أحسّ أن لا مستقبل لي وأشعر بالضياع المستمرّ بينما أخي الكبير معدّله جيّد وحصل على سرعة قبول في الوظيفة والثاني معدّله مقبول لكنّه استطاع أن يثبت نفسه والآن له وظيفة بمرتّب عال ، أشعر بالنقص فالكلّ عنده وظيفة أمّا أنا فجالسة في البيت عديمة الفائدة وكثيرة الندم على ما فات .
عمر المشكلة
منذ أيّام الثانويّة العامّة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
عدم التخطيط لحياتي ، لم أفكّر في المستقبل .
توجيهي "علمي" أصعب من قدراتي لأنّ كلّ العائلة علمي .
حياتي "غلط في غلط" لم أفهم نفسي منذ البداية ، عدم التفكير الجيّد في المستقبل .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
التخطيط السيّئ وعدم التفكير في نفسي وعدم وجود هدف في الحياة ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أتعلّم وأطوّر نفسي في اللغة الإنجليزيّة وأريد أن أهتمّ بنفسي وبصحّتي .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة دودو
لا داعي للبكاء على ما فات الآن ، ولا تلومي نفسك على أنّك مقصّرة .
مازلت صغيرة وشابّة تستطيعين فعل الكثير والحقّ أنّي من المؤمنين دائما بالقول إنّ "أجمل الأنهار لم نرها بعد " .
أعيدي ترتيب أفكارك وردّدي على نفسك بعض هذه الكلمات
أحبّ أن أنجز الأشياء بكفاءة لكن كأيّ شخص سأرتكب أحيانا بعض الأخطاء ، سأحاول عمل كلّ ما بوسعي .
أنا لا أحبّ ما حدث ، لكن عليّ أن أتقبّل الأشياء كما هي وأتعايش معها .
تجنّبي بعض السلوكيّات التي تزيد من إحساسك بالذنب ،
وتجنّبي بعض السلوكيّات التي تزيد من وزنك .
إذا كان في استطاعتك الذهاب إلى أحد الأطبّاء النفسيّين فذلك أفضل لتصحيح بعض المفاهيم .
عليك بممارسة الرياضة بشكل يوميّ .
الجلوس مع الأشخاص الإيجابيّين .
أتمنّى لك كلّ الخير وأنتظر جديدك على موقعنا المتميّز .